إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من هو الحسن السبط (ع)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من هو الحسن السبط (ع)

    من هو الحسن السبط (ع)
    هو الامام الحسن بن علي بن ابي طالب وامه فاطمة الزهراء ، ومن القابه :المجتبى ، السبط الاكبر . كنيته :ابو محمد .التقي الزكي السبط ولد الامام (ع) في النصف من شهر رمضان المبارك في السنة الثالثة من الهجرة في المدينة المنورة . واستشهد مسموما فيها في 7 من شهر صفر سنة 50 للهجرة وهو ابن 47 عام بدسيسة من معاوية بن ابي سفيان بيد زوجته جعدة (لع) . ومرقده الشريف في البقيع في المدينة المنورة.
    تسمية الامام الحسن (ع)
    لما ولد الامام المجتبى (ع) ابهجت الدنيا بولادته الشريفة فقالت فاطمة (ع) للامام علي (ع) (سمه) يعني اختر له اسما ، فقال الامام علي (ع) ما كنت لاسبق باسمه رسول الله (ص) فقال رسول الله ما كنت لاسبق بايسمه الله عز وجل فاوحى الله جل جلاله الى جبرائيل (ع) انه قد ولد لمحمد (ص)ابن فاذهب اليه وهنئه وقل له : ان عليا منك بمنزلة هارون من موسى فسمه باسم ابن هارون :فهبط جبرائيل (ع) فهنئه من الله تعالى ثم قال : ان الله تعالى يامرك ان تسميه باسم ابن هارون .قال رسول الله (ص): وما كان اسمه ؟ قال جبرائيل (ع) شبر قال رسول الله (ص) :لساني عربي فقال جبرائيل (ع) سمه الحسن فسماه الحسن.
    نقش خاتمه
    في الفصول المهمة : )العزة لله وحده( و في الوافي و غيره عن الرضا (ع) )العزة لله( و في عنوان المعارف للصاحب بن عباد )الله أكبر و به أستعين( و في الوافي و غيره عن الصادق (ع) أن نقش خاتم الحسن و الحسين عليهماالسلام )حسبي الله)
    مذنب يستجير بالامامين الحسن والحسين (ع)
    اذنب رجل ذنبا في زمن النبي (ص) فاختفى من الناس حياء من رسول الله (ص) ومنهم حتى وجد الامامين (ع) في طريق خال فاخذهما وحملهما على عاتقه واتى بهما النبي الاكرم (ص) فقال : يا رسول الله اني مستجير بالله وبهما فضحك رسول الله (ص) حتى رد يده الى فمه ثم قال للرجل : اذهب وانت طليق .وقال (ص) للحسن والحسين قد شفعتكما فيه أي فتيان فانزل الله تعالى الاية {لو انهم ظلموا انفسهم جاءوك فستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما}.
    نموذج من شجاعة الامام الحسن (ع)
    دعا امير المؤمنين (ع) في ضراوة معركة الجمل ابنه محمد بن الحنفية فاعطاه رمحه وقال له :اقصد بهذا الرمح الجمل ، فاخذ محمد بن الحنفية الرمح وحمل على العدوفصده بنو ضبة ، فتراجع عن موقفه فجاء الى والده فانتزع الامام الحسن (ع) رمحه من يده وقصد قلب العدو واصحاب الجمل ، وبعد قتال ضار وبطولة فائقة رجع الى والده وعلى رمحه اثر الدم فلما راى محمد بن الحنفية شجاعة الامام الحسن (ع) تغيرت ملامح وجهه خجلا من عمله ، فقال امير المؤمنين (ع) (لا تانف فانه ابن نبي وانت ابن علي).
    بكاء الحسن (ع) خوفا من العذاب الالهي
    لما حضرت الامام الحسن (ع) الوفاة بكى بكاء شديدا فقال له احد الحاضرين : يبن رسول الله اتبكي ومكانك من رسول الله (ص) الذي انت به وقد قال فيك رسول الله (ص) ما قال .وقد حججت عشرين حجة ماشيا وقد قاسمت ربك مالك ثلاث مرات حذو النعل بالنعل ، فينبغي ان تكون فرحا مسرورا مع مكانتك وانت تخرج من الدنيا فقال الامام الحسن (ع) انما ابكي لخصلتين : لهول المطلع وفراق الاحبة . وهنا عرفنا ولو جزئا يسيرا عن الامام الحسن بن علي بن ابي طالب (ع) ولا ننسى ان الامام الحسن (ع) شبيه اسماعيل (ع) من ناحية ان المولى تبارك وتعالى لم يجعل في ذريته الامامة كما لم يجعل في ذرية اسماعيل (ع) النبوة وكما عوض الله اسماعيل (ع) وجعل الداعي الى الاسلام النبي محمد (ص) من ذريته فكذلك عوض الله تبارك وتعالى وليه وابن نبيه الامام الحسن المجتبى (ع) بان جعل من نسله الداعي الى الاسلام الجديد في اخر الزمان حيث ان صاحب دعوة الامام المهدي (ع) من ذرية الامام الحسن (ع) وهو السيد الحسني اليماني وزير الامام المهدي (ع).
    من كلمات الإمام (ع)
    يا ابن آدم انك لم تزل فى هدم عمرك منذ سقطت من بطن امك فجد بما فى يديك فان المؤمن يتزود و الكافر يتمتع
    من احب الدنيا ذهب خوف الاخرة من قلبه
    عجبت لمن يفكر من مأكولة كيف لايفكر فى معقوله
    غسل اليدين قبل الطعام ينفى الفقر و بعده ينفى الهم
    من عَبَد الله عبد الله له كل شىء
    عليكم بالفكر فانه حياة قلب البصير و مفاتيح أبواب الحكمة
    صاحب الناس بمثل ما تحب ان يصاحبوك به
    خير الغنى القنوع و شر الفقر الخضوع
    عبادته:
    أما الحج فإن الحسن عليه السلام حج خمسة وعشرين حجة ماشياً على قدميه وكما كان يقول
    : إني لأستحي من ربي أن ألقاه ولم أمشيإلى بيته، وناصف ماله في الدنيا ثلاث
    مرات كان يتصدق بنصف جميع مايملك
    صلاته:
    وهي أربع ركعات كل ركعة بالحمد مرة والإخلاص خمس وعشرون مرة
    " وصايا الإمام . (ع) فى باب العلم "1ـ
    تعلموا العلم فان لم تستطيعو حفظه فاكتبوه وضعوا فى بيوتكم
    2ـ تعلموا فانكم صغار قوم اليوم و تكونوا كبارهم غداً
    3ـ علم الناس علمك و تعلم علم غيرك فتكون قد أنفقت علمك و علمت مالم تعلم
    فضل زيـارة الإمام الهمام الحسن بن علي عليهما السلام
    1- قال رسول الله صلّى الله عليه وآله
    يا عليُّ من زارني في حياتي أو بعد مَوتي ؛ أو زارَك في حياتك أو بعد موتك ؛ أو زار ابنَيك في حَياتهما أو بعد موتهما ضمنت له يوم القيامة أن اُخلّصه من أهوالها وشدائدها حتّى اُصيّره معي في درجتي
    كامل الزيارات
    2- قال رسول الله صلى الله عليه واله
    من زاره يعني الامام الحسن عليه السلام في بقيعه ثبتت قدمه على الصراط يوم تزل فيه الأقدام
    مستدرك سفينة البحار
    3- قال رسول الله صلى الله عليه واله
    بينا الحسن عليه السلام في حجر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذ رفع رأسه فقال : يا أبه ما لمن زارك بعد موتك ؟ قال : يا بني من زارني بعد موتي فله الجنة . ومن أتى أباك زائرا بعد موته فله الجنة . ومن أتى أخاك زائرا بعد موته فله الجنة . ومن أتاك زائرا بعد موتك فله الجنة
    تهذيب الاحكام
    4-قال رسول الله صلى الله عليه واله
    انه قال للحسن عليه السلام في حديث : تزورك طائفة من امتي يريدون به بري وصلتي ، فإذا كان يوم القيامة زرتها في الموقف وأخذت بأعضادها فأنجيتها من أهواله وشدائده
    الفصول المختاره
    5- قال الامام الباقر عليه السلام
    إن الحسين ابن علي كان يزور قبر الحسن عليه السلام في كل عشية جمعة

    وهذا ما أخترناه لكم من الاحاديث التي تدل على أستحاب زيارة الامام الحسن بن علي عليهما السلام وأستحباها والمتون صحيحة متفق عليها عند الاماميه
    فهنئيا لمن زار قبر سيدي ومولاي الامام الحسن عليه السلام في البقيع الجريح







  • #2
    السلام على المظلوم المسموم
    السلام على السبط المجتبى
    السلام على ريحانة رسول الله (ص)
    السلام على سيد شباب اهل الجنة
    بارك الله فيك اخي خادم الامير ورفع درجتك
    رب إني مغلوب فانتصر

    تعليق

    يعمل...
    X