إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المرجعية التدوينية عند اهل البيت (ع) الحلقة الثانية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المرجعية التدوينية عند اهل البيت (ع) الحلقة الثانية

    وها هنا احتمالان وكلاهما وارد ، وسنقوم بمناقشة كل منهما :
    الاحتمال الاول: ان تكون المرجعية التدوينية مذخورة للامام المهدي( ) لغرض التعجيز . فمن المعلوم ان المعجز انما يأتي به صاحب الدعوى الالهية كالنبي او وصيه من باب اقامة الحجة في مقام التحدي ، ويلحظ في هذا المعجز - غالباً - السمة السائدة في كل عصر ، بمعنى انه يكون من جنس ما يتفوق به اهل كل عصر . فعلى سبيل المثال ، فقد كانت السمة السائدة في عصر موسى هي السحر ، فجاءت العصى آية لله تعالى على يد نبيه ( ) لتعجيز السحرة ، وهي من جنس ما كانوا يتعاطوه : ( العصي والحبال وما أشبه ) . والسمة السائدة على عهد عيسى ( ) كانت الطب ، وقد أعطي عيسى ( ) آية عجزت أطباء عصره ، كشفاء الاكم والابرص واحياء الموتى بأذن الله ، وهي من جنس ما كان يتعاطاه اولئك الاطباء شفاء الامراض المستعصية ) . والسمة السائدة في عصر النبي محمد ( ) هي الفصاحة ، وقد جاء القراة الكريم آية لله( ) عجزت فصحاء العرب ، وهي من جنسما كانوا يتعاطوه هؤلاء : ( الكلام ) .
    وقد وردت العديد من الروايات لتأييد هذا الاحتمال ، منها مثلاً : ما روي عن الصادق ( ) ( العلم سبعة وعشرون حرفاً ، فجميع ما جاءت به الرسل حرفان . فلم يعلم الناس حتى اليوم غير الحرفين ، فاذا قام قائمنا أخرج الخمسة والعشرين حرفاً ، فبثها في الناس .وضم اليها الحرفين حتى يبثها سبعة وعشرين حرفاً )) القطب الراوندي ، الخرائج والجرائح ص218 .
    وروي عن الباقر ( ) انه قال : (( يقوم القائم بأمر جديد ، وكتاب جديد ، وسنة جديدة ، وقضاء جديد ..)) الغيبة للنعماني ص233 ب13 ح19 .
    وعن ابي عبد الله ( ) قال ( اذا قام القائم جاء بأمر غير الذي كان )) المجلسي ، بحار لانوار ج52 ص332 .
    الاحتمال الثاني : ان تكون المرجعية التدونية ( الجفر ، الجامعة ، مصحف فاطمة ...) مذخورة للامام المهدي ( ) بهدف المحاججة مع علماء عصره من خاصة قومه ، فمن الممكن ان يتطرق الشك الى بعض العلماء حينذاك بصدد شخصية الامام المهدي او بصدد ما يقوم به من اعمال ، ومهما يكن ، فأن مصحف فاطمة مثلاً - حسبما ورد في صوفه - فيه علم ما كان وما يكون . فاذا فرضنا ان العمل الذي يقوم بأدائه المهدي ( ) ربما صادف انكاراً من قبل البعض كما جاء ف قسم من الاخبار فيكون من المناسب للمهدي ( ) استخراج ذلك المصحف ( او غيره ) مثلاً ، لاثبات مشروعية ما يقوم به من اعمال ، خاصة وان تلك الاعمال تكون مدعاة لارتباك الناس ، الخاص منهم والعام . روي عن الصادق ( ) : (( اذا قام القائم من ال محمد (صلوات الله عليهم ) اقام خمسمائة من قريش فضرب اعناقهم ، ثم اقام خمسمائة اخرى فضرب اعناقهم، ثم أقام خمسمائة اخرى ، حتى يفعل ذلك ست مرات . قيل : ويبلغ عدد هؤلاء ؟ قال :نعم ،منهم ومن مواليهم )) الشيخ المفيد ، الارشاد ص364 . وروي عن الباقر ( ) : (( لو يعلم الناس ما يصنع القائم( عليه السلام ) اذا خرج ، لاحب اكثرهم ان لا يروه مما يقتل من الناس ، اما انه لا يبدأ الا بقريش فلا يأخذ منها الا السيف ، ولا يعطيها الا السيف ، حتى يقول كثير من الناس : ليس هذا من ال محمد ، ولوكان من ال محمد لرحم )) النعماني ، الغيبة ص233 ب13 ح18 .
    وقد وردعن ابي جعفر الباقر ( ) خبراً يمكن أن يستفاد منه لجوء المهدي ( عجل الله فرجه ) الى ما بحوزته من اللوائح والكتب في رد انكار بعض خاصته على تلك الاعمال ، والحديث طويل نقتبس منه موضع الحاجة (.. ثم يحدث حدثاً فأذا هو فعل ذلك قالت قريش : أخرجوا بنا الى هذا الطاغية ، فوالله ان لو كان محمدياً ما فعل ، ولو كان علوياً ما فعل ، ولو كان فاطمياً ما فعل . فيمنحه الله اكتافهم ، فيقتل ( اي المهدي ( )) المقاتلة ويسبي الذرية ، ثم ينطلق حتى ينزل الشقرة ، فيبلغه انهم ق دقتلوا عامله ، فيرجع اليهم فيقتلهم مقتلة ليس قتل الحرة اليها بشيء. ثم ينطلق يدعو الناس الى كتاب الله وسنة نبيه والولاية لعلي بن ابي طالب (صلوات الله عليه ) ، والبراءة من عدوه ، حتى اذا بلغ الثعلبية قام اليه رجل من صلب ابيه ، وهو من اشدالناس بدنه ، وأشجعهم بقلبه - ما خلا صاحب هذا الامر - فيقول : يا هذا ما تصنع ؟ فوالله انك لتجفل الناس اجفال الغنم ! أفبعهد من رسول الله ( ) أم بماذا ؟ فيقول المولى الذي ولي البيعة : والله لتسكتن او لاضربن الذي فيه عيناك ! فيقول له القائم :أسكت يا فلان ، أي والله ان معي عهداً من رسول الله ، هات لي يا فلان العيبة او الزنفليجة { (العيبة المحفظة او الصندوق )( والزنجفيلية :بنفس المعنى) }، فيأتيه بها ، فيقرؤه العهد من رسول الله . فيقول : جعلني الله فداك أعطني رأسك أقبله ، فيعطيه رأسه ، فيقبل عينيه ، ثم يقول: جعلني الله فداك جدد لنا بيعة ، فيجدد لهم بيعة ...)) المجلسي ، بحار الانوار ج52 ص343 .
    وفي رواية ثانية عن الصادق ( ) قال : (( كأني انظر الى القائم على منبر الكوفة وحوله اصحابه ثلاث مائة وثلاثةعشر رجلاً عدة اهل بدر ، وهم اصحاب الالوية وهم حكام الله في ارضه على خلقه ، حتى يستخرج منقبائه كتاباً مختوماً بخاتم منذهب عهد معهود من رسول الله ( ) فيجفلون عنه اجفال الغنم، فلا يبقى منهم الا الوزير وأحد عشر نقيباً كما بقوا مع موسى بن عمران ( ) فيجولون في الارض فلا يجدون عنه مذهباً ، قيرجعون اليهوالله اني لاعرف الكلام الذيقولهلهم فيكفرون به )) المجلسي ، بحار الانوار ج52 ص326 . أنا لا ازعم ان هذا الكتاب الذي يستخرجه المهدي ( ) في سبيل اثبات مصداقية ما يقوم به من اعمال ، هو مصحف فاطمة او غيره من اللوائحالمذكورة حصراً ،ولكني أحاول ابراز ماهية الدور الذي يمكن ان تلعبه المرجعية التدوينية في عصر الظهور ، والله اعلم بالصواب .
    (رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ)

  • #2
    موضوعك قيم الله يحفظك
    أتشرف بالمشاركه في هذا المنتدى

    تعليق

    يعمل...
    X