إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قال الامام الرضا عليه السلام حول علّة الصلاة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قال الامام الرضا عليه السلام حول علّة الصلاة

    إنها إقرار بالربوبية لله عز وجل، وخلع الانداد، وقيام بين يدي الجبار جل جلاله بالذل والمسكنة والخضوع والاعتراف، والطلب للاقالة من سالف الذنوب، ووضع الوجه على الارض كل يوم اعظاماً لله عز وجل، وان يكون ذاكراً غير ناسٍ ولا بطرٍ، ويكون خاشعاً متذللاً راغباً طالباً للزيادة في الدين والدنيا. مع ما فيه من الايجاب والمداومة على ذكر الله عز وجل بالليل والنهار، لئلا ينسى العبد سيّده ومدبره وخالقه فيبطر ويطغى ويكون في ذكره لربه، وقيامه بين يديه زجراً له عن المعاصي، ومانعاً له من انواع الفساد. (1)
    2 - قال الامام الباقر عليه السلام: " فرض الله الصلاة، وسن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على عشرة اوجه: صلاة السفر والحضر، وصلاة الخوف على ثلاثة اوجه، وصلاة كسوف الشمس والقمر، وصلاة العيدين، وصلاة الاستسقاء، والصلاة على الميت. (2)
    3 - وقال الامام الصادق عليه السلام: الفريضة والنافلة احدى وخمسون ركعة، منها ركعتان بعد العتمة جالساً تعدان بركعة وهو قائم، الفريضة منها سبع عشرة، والنافلة اربع وثلاثون ركعة. (3)
    __________
    (1) وسائل الشيعة / ج3 / كتاب الصلاة/ ابواب اعداد الفرائض ونوافلها / الباب 1 / ص4 / ح7.
    (2) وسائل الشيعة / ج3 / كتاب الصلاة/ ابواب اعداد الفرائض ونوافلها / الباب 1 / ص3 / ح2.
    - وقال عليه السلام في حديث شرائع الدين: " ... وصلاة الفريضة: الظهر اربع ركعات، والعصر اربع ركعات، والمغرب ثلاث ركعات، والعشاء الآخرة اربع ركعات، والفجر ركعتان، مجملة الصلاة المفروضة سبع عشرة ركعة، والسنّة اربع وثلاثون ركعة، منها: اربع ركعات بعد المغرب لا تقصير فيها في السفر والحضر، وركعتان من جلوس بعد العشاء الآخرة تعدّان بركعة، وثمان ركعات في السحر وهي صلاة الليل، والشفع ركعتان، والوتر ركعة، وركعتا الفجر بعد الوتر، وثمان ركعات قبل الظهر، وثمان ركعات بعد الظهر قبل العصر، والصلاة تستحب في اول الاوقات. (1)
    5 - وروى زرارة انه سأل الامام الباقر عليه السلام عما فرض الله عز وجل من الصلاة ، فقال: خمس صلوات في الليل والنهار، فسأله زرارة: هل سمّاهن الله وبيَّنهن في كتابه؟ قال الامام:
    " نعم، قال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وآله وسلم: { أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ} ودلوكها زوالها، وفيما بين دلوك الشمس الى غسق الليل اربع صلوات، سمّاهن الله وبيَّنهن ووقَّتهن، وغسق الليل هو انتصافه، ثم قال تبارك وتعالى : {وَقُرْءَانَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْءَانَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً} فهذه الخامسة، وقال تبارك وتعالى في ذلك: { وَأَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ} وطرفاه : المغرب والغداة { وَزُلَفاً مِنَ الَّيْلِ} وهي صلاة العشاء الآخرة ، وقال تعالى { حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاَةِ الْوُسْطَى} وهي صلاة الظهر، وهي اول صلاة صلاها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وهو وسط النهار ووسط صلاتين بالنهار: صلاة الغداة، وصلاة العصر.. (2)
    6 - وروي عن الامام الرضا عليه السلام انه قال: " الصلاة قربان كل تقي ". (3)
    - قال معاوية بن وهب: سألت أبا عبد الله عليه السلام عن افضل ما يتقرب به العباد الى ربهم واحب ذلك الى الله عز وجل ما هو؟ فقال: ما اعلم شيئاً بعد المعرفة افضل من هذه الصلاة، الا ترى ان العبد الصالح عيسى ابن مريم عليه السلام قال: { وَأَوْصَانِي بِالصَّلاَةِ وَالزَّكَاةِ مَادُمْتُ حَيّاً} (1)
    إن الأرض تفخر إذا مر عليها أصحاب القائم (ع) فقد جاء في إكمال الدين عن أبي جعفر (ع) قال كأني بأصحاب القائم وقد أحاطوا بما بين الخافقين ليس من شيء إلا وهو مطيع لهم حتى سباع الأرض وسباع الطير يطلب رضاهم كل شيء حتى تفخر الأرض على الأرض وتقول : مر بي اليوم من أصحاب القائم (ع) .

  • #2







    الصلاة عمود الدين , أحسنت وجزاك الله خيراً, تحياتي
    قال الامام علي {ع} {إعرف الحق تعرف أهله}

    تعليق

    يعمل...
    X