إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قال الامام جعفر بن محمد الصادق (ع ): ((كل شي مردود الى الكتاب و السنة , و كل حديث لا

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قال الامام جعفر بن محمد الصادق (ع ): ((كل شي مردود الى الكتاب و السنة , و كل حديث لا

    قال الامام امير المؤمنين (ع ): ((الا لا خير في قراة لا تدبر فيها))
    قال رسول اللّه (ص ): ((ما انعم اللّه على عبد, بعد الايمان باللّه , افضل من العلم بكتاب اللّه و المعرفة بتاويله )) ((200)) .
    و لما نزلت الاية (ان في خلق السماوات و الا رض و اختلاف الليل و النهار لايات لاولى الا لباب الذين يذكرون اللّه قياما و قعودا و على جنوبهم و يتفكرون في خلق السماوات و الا رض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار) ((201)) قال (ص )(ويل لمن لاكها بين لحييه ثم لم يتدبرها)) ((202)) .
    و بعد, فنقول : ويل لمن نظر في هذه الايات الكريمة و الاحاديث الماثورة عن اهل بيت الوحي و الرسالة , و لاكها بين لحييه ثم لم يتدبرها بامعان , فاخذها بالهزل و لم يعتبرها الحكم الفصل .
    و ايضا, فان اخبار العرض على كتاب اللّه , خير شاهد على امكان فهم معانيه و الوقوف على مبانيه .
    قال رسول اللّه (ص ): ((ان على كل حق حقيقة , و على كل صواب نورا, فما وافق كتاب اللّه فخذوه , و ما خالف كتاب اللّه فدعوه )).
    و خطب بمنى , و كان من خطبته : (( ايها الناس ما جاكم عني يوافق كتاب اللّه فانا قلته , و ما جاكم يخالف كتاب اللّه فلم اقله )).
    و قال الامام جعفر بن محمد الصادق (ع ): ((كل شي مردود الى الكتاب و السنة , و كل حديث لا يوافق كتاب اللّه فهو زخرف )).
    و قال : ((اذا ورد عليكم حديث فوجدتم له شاهدا من كتاب اللّه , او من قول رسول اللّه (ص ), و الا فالذي جاكم به اولى به )) ((203)) .
    و في كثير من ارجاعات الائمة (ع ) اصحابهم الى القرآن , لفهم المسائل و استنباط الاحكام منه , لدليل ظاهرعلى حجية ظواهر القرآن , و ضرورة الرجوع اليه .
    قال زرارة بن اعين : قلت لابي جعفر الامام محمد بن علي الباقر(ع ): الا تخبرني من اين علمت و قلت : ان المسح ببعض الراس و بعض الرجلين ؟.
    فضحك , و قال : يا زرارة , قاله رسول اللّه (ص )و نزل به الكتاب من اللّه , لان اللّه عز و جل قال : (فاغسلواوجوهكم ) فعرفنا ان الوجه كله ينبغي ان يغسل , ثم قال : (و ايديكم الى المرافق ) فوصل اليدين الى المرفقين بالوجه , فعرفنا انه ينبغي لهما ان يغسلا الى المرفقين , ثم فصل بين الكلام فقال : (وامسحوابرؤوسكم )فعرفنا حين قال : ((برؤوسكم )) ان المسح ببعض الراس , لمكان ((البا)) ثم وصل الرجلين بالراس , كما وصل اليدين بالوجه , فقال : (و ارجلكم الى الكعبين ) ((204)) فعرفنا حين وصلهما بالراس ,ان المسح على بعضهما.
    ثم قال : (فلم تجدوا ما فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم و ايديكم منه )فاثبت بعض الغسل مسحا
    إن الأرض تفخر إذا مر عليها أصحاب القائم (ع) فقد جاء في إكمال الدين عن أبي جعفر (ع) قال كأني بأصحاب القائم وقد أحاطوا بما بين الخافقين ليس من شيء إلا وهو مطيع لهم حتى سباع الأرض وسباع الطير يطلب رضاهم كل شيء حتى تفخر الأرض على الأرض وتقول : مر بي اليوم من أصحاب القائم (ع) .
يعمل...
X