إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ال بيت المصطفى (ع) في زماننا ولكل زمان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ال بيت المصطفى (ع) في زماننا ولكل زمان

    ال بيت المصطفى (ع) في زماننا ولكل زمان

    --------------------------------------------------------------------------------



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ماذا يعني أهل البيت (عليهم السلام) للعالم الحديث (عالم التكنلوجية)؟

    وهل في حياتهم وتراثهم ما يشكل إضافة جديدة لمعارف البشر، أو يقدم خدمة مفيدة لقضايا الإنسانية اليوم؟

    إن كل كاتب منصف في حياة أهل البيت وتراثهم، يمكنه القول بجزم ويقين:

    أن أهل البيت يشكلون قيمة معنوية ومعرفية كبرى للمجتمع البشري في مختلف العصور.نعم فهم مصدر إلهام فكري معرفي.

    بما تميّزت به شخصياتهم من قوة إدراك وصفاء ذهن.

    ومن إطلاع دقيق على معالم الدين وشرائعه.
    إن تراث أهل البيت المعرفي لا ينحصر في القضايا الدينية التي تهم المجتمعات الإسلامية خاصة، بل لهم عطاء علمي يثري معارف البشرية في مختلف المجالات، كعلوم الطبيعة، والعلوم الإنسانية، كما أن سيرتهم الكريمة، وتعليماتهم الهادية، تقدّم أفضل دعم للقيم الإنسانية النبيلة التي تتطلع إليها المجتمعات البشرية، كاحترام حقوق الإنسان، والتزام العدل، ورعاية السلم الاجتماعي، وضمان الحريات.


    وإذا كان الرأي العلمي والموقف الأخلاقي يفرضان احترامهما على ساحة المجتمع الإنساني، بغض النظر عن التصنيف العرقي والديني، فإن أهل البيت (عليهم السلام) يتبوأوون المواقع المتقدمة على هذين الصعيدين بكل جدارة واقتدار.


    هذا على المستوى العالمي، أما على مستوى الأمة الإسلامية، فإن أهل البيت يشكلون قيمة دينية لا يتجاهلها أحد من المسلمين، حيث أمر الله تعالى بمودتهم ﴿قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى﴾[1] ، ونص الوحي الإلهي على طهارتهم ﴿إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً﴾[2] وأوصى رسول الله برعايتهم ««أذكركم الله في أهل بيتي»»[3] ، وقرن الصلاة عليهم بالصلاة عليه في تشهد الصلاة.


    ولأهل البيت (عليهم السلام) موقعيتهم العلمية البارزة، على مستوى الفكر والتشريع الإسلامي، حيث تتلمذ عليهم وروى عنهم كبار أئمة المذاهب وعلماء الأمة. وبالتالي فإنهم يعنون للأمة قيمة دينية وعلمية كبرى.


    وفي خصوص الدائرة الشيعية فإن أهل البيت (عليهم السلام) هم المرجعية الدينية المعتمدة بعد رسول الله ، إليهم ينشّدون، وبهم يتمسكون، وعنهم يأخذون معالم الدين، وآراؤهم لديهم حجة شرعية لأزمة.


    انطلاقاً من هذه القيمة التي يمثلها أهل البيت (عليهم السلام) على المستوى الإنساني العام، وعلى الصعيد الإسلامي الخاص، وفي الدائرة الشيعية الأخص، فإن في سيرة أهل البيت وتراثهم ما يعني الشيء الكثير للمجتمعات البشرية المعاصرة.

    نسالكم الدعاء
    .

    حيث اصطفاهم الله تعالى لحمل دينه ورسالته.

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ايها الغاضب لله :
    لماذا هذا الخلط في الاوراق على المسلمين بصورة عامة والشيعة الذي انت منهم حسب كلامك ولماذا هذا التعميم بجعل خصوصية( أهل البيت ) الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا كما هو واضح من الآية المباركة والخاصة بهم وحدهم فقط ،وجعلها تشمل المرجعية الدينية، ولابد من التذكير لكل من نسى ويتناسى حديث الكساء اليماني المشهور الذي اختص به الله ( محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين) عليهم صلوات الله وسلامه عندما قال رسول الله ( هؤلاء أهل بيتي ) فاذهب اللهم عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ، حيث كانت أم سلمة وهي أحدى زوجات النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) عندما قالت وأنا يارسول الله ( وهي تقصد هل هي مشمولة بهذا التخصيص بصفة أهل البيت) فأجابها رسول الله ، انك على خير.
    عندما تقوم أيها الاخ الغاضب لله بأطلاق مثل هذه التسميات المباركة وهي صفة ( اهل البيت) وتعممها على المرجعية الدينية فعليك ان تعطينا الدليل من كتاب الله و من روايات أهل بيت العصمة ( عليهم السلام) والا فكلامك هذا مردود عليك لامحال هذا أولا .
    وأما ثانيا : فللعلم أن آية التطير المباركة (انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا )هي خاصة بالخمسة من أهل الكساء فقط حسب الحديث ومن بعدهم جاءالتسعة المعصومون الذي ورثوا العصمة منهم فأصبحوا أربعة عشر معصوما ،
    اختصارا للكلام : اهل البيت لايخطئون ابدا فهل المرجعية كذلك ؟
    اتق الله يا أخي فأنك ستقف أمام الله يوم القيامة وستحاسب على كلامك اذا كنت شخصا عاديا،وأما اذا كنت رجل دين فتلك هي المصيبة الكبرى لانك حتما قد قرأت القرآن والتفسير كذلك وعرفت خصوصية هذه الآية المباركة فعندها سيكون حسابك أشد عندما تقوم بتضليل الناس وجمع الصفوف من الناس البسطاءوالسذج حول المرجعية الدينيةالتي أنت تروج لهذا الكلام الخطير ،
    ويأخي الا يكفي أن أهل البيت عامة قد عاشوا مظلومين ومغصوبي الحق والمقامات التي شرفهم الله بها وخصهم كذلك لتاتي انت وتزيد الطين بلة كما يقولون وتطلق هذا المنصب العظيم ( اهل البيت ) على المراجع ، اتق الله وعد الى رشدك يأخي نصيحة من أخيك المسلم
    آسف لقد فاتني شيء مهم ( تقول في كلامك ( ان ارائهم حجة : أي انك تقصد المراجع) مع العلم ان اهل البيت لايحكمون بارائهم الشخصية وانما يحكمون وفق الكتاب ( القرآن العظيم) فأنتبه لنفسك).
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو زهراء; الساعة 11-10-09, 11:03 PM.

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم اخي ابو زهراء اليس العلماء ورثة الانبياء الم يقول فيهم الامام المهدي عليه السلام هم حجتي عليكم وانا حجة الله عليهم الم يذكروهم في مواقف عدة ولااقصد علماء الضلالة وانما العلماء السائرون على درب محمد وال محمد صلاوات الله عليهم اجمعين فما هذا العداء للعلماء ومن اين تاخذ حكمك الشرعي اذا عارضتك مسئلة اليس منهم وقد اعطو لهم صفات من كان يحملها فهو من العلماء مثل من كان مخالف لهاه مطيعا لامر موله فاللعوام ان يقلدوه اليست هذه التوصية بهم مالكم كيف تحكمون

      تعليق


      • #4
        الأخ خادم السيد
        أشرت إلى عدة نقاط لتثبت من خلالها مقاما كبيرا للمجتهدون سوف أتطرق إلى نقاطك ببعض التوضيح .
        وقبل كل شيء علينا أن نتخلى عن التعصب الأعمى والحكم المسبق لنكون مستبصرون في ديننا وحتى لا ينطبق علينا قوله تعالى {وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِّن نَّذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّقْتَدُونَ }الزخرف23.
        1- نسبت الحديث القائل العلماء ورثة الأنبياء إلى الفقهاء وهنا أسئلك من ورث الأنبياء فإن قلت الفقهاء فأين ذهب الأئمة (ع) وإن قلت هم الأئمة خرج الفقهاء من التخصيص .
        ولو كان الفقهاء ورثوا علمهم من الأنبياء فلماذا الإختلاف فيما بينهم بل وصل الأمر إلى أكثر من ذلك قال تعالى { ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه إختلافا كثيرا ) إذن فما لديهم من علم ليس كله من الله بل أخذوا من هذا ضغث ومن هذا ضغث ... ثم إننا نعلم جميعا أنه لو اجتمع الأنبياء كلهم في وقت واحد لما اختلفوا على العكس من الفقهاء الذين لا يوجد بينهم إثنين على توافق في الأحكام .
        2- أما قولك بان الفقهاء هم المعنيون بقول الإمام هم حجتي عليكم فهذا سبق وأن اجاب عليه الأخوة فقد صدرت هذه المكاتبة في زمن السفير الثاني والذي جاء بعده إثنين من السفراء ولمدة خمسة وعشرون عاما فهل يمكن أن يحث الإمام المهدي (ع) الناس على اللحاق والإتباع للفقهاء وسفيره موجود فهذا تعطيل للسفارة من قبل الإمام على هذا القول مع وجودها .. بل الحق بأن رواة الحديث المعنيين في هذه المكاتبة هم السفراء لأنهم رواة الحديث حقا لأنهم يروون عن الإمام (ع) أما الفقهاء فإنهم يستنبطون الأحكام فلا يصح أن نقول عنهم رواة للحديث .
        3- أما ما استشهدت به من رواية من كان من الفقهاء .... فهذه الرواية يقول فيها المحقق الخوئي بأنها رواية مرسلة لا يصح الإستشاهد بها وذلك في كتاب الأجتهاد للخوئي ص81
        وهناك قول آخر للخوئي بخصوص هذه الرواية يقول فيها إن تطبق هذه الرواية على غير المعصوم بغاية الشذوذ لأنه لا يوجد من الناس من يستطيع مخالفة هواه في المباح.


        تعليق


        • #5
          اخي العزيز ابو زيد السلام عليكم هناك الكثير من الروايات التي تشيد بالعلماء الصادقون ولااعني فقهاء الضلالة الذين ذمهم الرسول واهل البيت عليهم السلام فاذا سالتني عن الاختلاف بين العلماء فهذا دليل على ان هناك حق وباطل فليس كل من دعاء لنفسه هو مستحق للتقليد فهناك ضوابط وظعها الرسول واهل البيت عليهم السلام يجب علينا ان نتاملها ومن لم تكن عنده تلك المواصفات فقد خان الله ورسوله حسب ماجاء عن الامام الصادق عليه السلام (من دعاء الناس لنفسه وهناك من اعلم منه فقد خان الله ورسوله )فالسيد الحسني طرح الكثير من الادلة ودعاء الجميع للمناظرة فلم يستجب احد اليس هذا دليل على اعلميته

          تعليق


          • #6
            السلام عليكم أخي خادم السيد
            أخي إن وجود الإختلاف بين فقهاء الأصول لا يدل على أن هناك من هو على حق من بين الفقهاء بل أن هذا الإختلاف دليل على بطلان المنهج الذي يسيرون عليه لأنهم اختلفوا في كل شيء حتى بالأصول التي يستنبطون بها الأحكام وهذا يجعل من طريقة الأصوليين طريقة مترنحة لا ثوابت فيها فكل يعمل وفق ما يمليه عليه عقله وهواه .
            أما إذا كنت حقا مطبقا لأحكام الرسول وأهل بيته فإنهم ذموا التقليد والمقلدين وزجروا من فعل ذلك زجرا شديدا .
            أما كيفية تحديد الأعلم فإن هذا الموضوع محل خلاف لأن الأعلم بالقرآن والأعلم بالإمام المهدي يفضل على الأعلم بالأصول لأن القرآن والعترة هما الثقلين ومن تركهما أو جهلهما أو جهل أحدهما فقد ضل عن دينه بنص حديث الثقلين وكما يعلم الجميع بأن الفقهاء لم يستطيعوا لحد الآن أن يعرفوا آيات الحلال والحرام كلها بل عرفوا الثلث وأضاعوا الثلثين وكذلك جهلهم بالإمام المهدي فأسقطوا الكثير من الروايات التي لم يستطيعوا أن يفهموها ويفهموا مقاصدها لذلك يكون الأعلم أعلم بالقرآن والإمام المهدي (ع) وليس بالأصول .
            ولو تنزلنا جدلا وقلنا أن الصرخي هو الأعلم ووفق الرواية التي ذكرتها (من دعاء الناس لنفسه وهناك من اعلم منه فقد خان الله ورسوله )يكون باقي المراجع خائنين لله ورسوله بل وفي رواية ( فهو مبتدع ضال ) فهذا يجعل الفقهاء مشمولين بذلك ثم بعد ذلك يجوّز الصرخي تقليد هؤلاء الفقهاء الذين دعوا الناس إلى انفسهم والذين هم وفق كلامك قد خانوا الله ورسوله فهل يجوز تقليد الخونة فهل هناك تناقض أوضح من ذلك وممن؟؟؟ من الأعلم !!!!

            تعليق


            • #7
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : نشكر الاخوان أبو زيد وخادم السيد على هذا الحوار المتبادل ، واود ان انبه الى أن اساس الموضوع هو الرد على ( الاخ الغاضب لله) حول اطلاقه وتعميمه لمفهوم ( أهل البيت ) عليهم السلام وقوله (أما في خصوص الدائرة الشيعية فإن أهل البيت (عليهم السلام) هم المرجعية الدينية المعتمدة بعد رسول الله ، إليهم ينشّدون، وبهم يتمسكون، وعنهم يأخذون معالم الدين، وآراؤهم لديهم حجة شرعية لأزمة) هذا ما قاله الاخ الغاضب لله كما هو معروف لديكم ، وليس المحل هنا مناقشة الاعلم ، والاخ الغاضب لله في كلامه هذا ينفي الدور المهم للائمة الاطهار ( عليهم السلام) ويقدم المرجعية قبلهم كماهو واضح في نص كلامه.
              نود التنبيه الى اننا نشرنا من فكر السيد القحطاني ما يخص مفهوم أهل البيت ( عليهم السلام) بثلاث حلقات وذلك لأستفادة الجميع وأشكركم لتداخلي بينكم.

              تعليق

              يعمل...
              X