إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المهدي في الأديان الغير سماوية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المهدي في الأديان الغير سماوية

    المهدي في الأديان الغير سماوية







    1_ الهند

    ورد الحديث حول المنقذ والموعود في اعراف الهنود وكتبهم ايضا . نظير كتاب ( مهابهاراتا ) وكتاب ( بورانه ها ) . قالوا في هذا الصدد :
    تذهب الاديان جميعا الى انه في نهاية كل مرحلة من مراحل التاريخ يتجه البشر صوب الانحطاط المعنوي والاخلاقي ، وحيث يكونون في حال هبوط فطري وابتعاد عن المبدأ ، ويمضون في حركتهم مضي الاحجار الهابطة نحو الاسفل ، فلا يمكنهم انفسهم ان يضعوا نهاية لهذه الحركة التنازلية والهبوط المعنوي والاخلاقي . اذن ؛ فلا بد من يوم تظهر فيه شخصية معنوية على مستوى رفيع تستلهم مبدأ الوحي وتنتشل العالم من ظلمات الجهل والضياع والظلم والتجاوز . وقد اشير لهذه الامور في تعاليم كل دين اشارة رمزية منسجمة مع المعتقدات والقيم الاخرى انسجاما كاملا .
    فمثلا في الديانة الهندية وفي كتب بورانا شرح تفصيلي حول مرحلة العصر الكالي يعني : آخر مرحلة قبل ظهور اوتاراي ويشنو العاشر . والمعني بالعصر الكالي ، هو آخر الزمان فتعد المرحلة المعاصرة (العصر الكالي).

    2_ الزرادشتية :

    وردت افكار كثيرة حول اخر الزمان، وظهور الموعود في كتب واثار زرادشتية ومن جملة هذه الاثار : كتاب اوستا .كتاب زندي . كتاب رسالة جاماسب . كتاب رسالة قصة دينيك . كتاب رسالة زرادشت.
    وطرحت الديانة الزرادشتية موعودين يطلق على كل منهم اسم (سوشيانت)
    وكان هؤلاء الموعودين ثلاثة ، اكثرهم اهمية الموعود الثالث .
    وقد كانوا يلقبونه بـ( سوشيانت المنتصر ) وسوشيانت هذا هو الموعود حيث قالوا : ان سوشيانت المزدية بمثابة كريشناي البراهمة ، وبوذا الخامس لدى البوذية والمسيح لدى اليهودية ،وفارقليط عند العيسوية ، وبمنزلة المهدي لدى المسلمين .

    3_ البوذية :

    جاء في بعض المصادر والدراسات ان مسألة الانتظار قضية مطروحة في الديانة البوذية . وهم ينتظرون ( بوذا الخامس).

    4_ المجوس:

    واما المجوس فأنهم ايضا يعتقدون برجوع انسان باسم (بهرام ) الذي لا يختلف معناه عن المهدي شيئا .
    والبراهمة ايضا يعتقدون بظهور (كرشنا ) على ما يدعون . الا ان هناك ادلة كثيرة على بعث انبياء وصلحاء مع الامام المهدي ليروا الحق ظاهرآ على الارض كلها . ولعل بهرام وكرشنا كانا صالحين ممن لا نعرف اسمهم .
    ان هذا التعبير الوارد عن هذه البشائر والاشارات والوان الانتظار والموعودين يتناسب مع ثقافة شعوب كل دين جاءت في سياقه ، فمثلا في الديانة الزرادشتية (سوشيانت المنتصر ) وفي العرف الهندي (اوتارا) وفي البوذية (بوذا الخامس ) والمجوسية (كرشا) .
    واعتقد الاسبان بعودة ملكهم روذريق ، واعتقد المغول بعودة جنكيز خان .
    وقد جاءت مثل هذه الاعتقادات عند علماء المصريين وفي كتب الصينيين القديمة
    .
    قال الامام علي {ع} {إعرف الحق تعرف أهله}
يعمل...
X