إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بحث بعنوان (غيبة الامام)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بحث بعنوان (غيبة الامام)

    (غيبة الإمام)
    1- عن زرارة قال: ( إن للقائم غيبة قبل ظهوره ، قلت لم؟ قال : يخاف القتل وروي أن في صاحب الأمر عليه السلام سنة من موسى عليه السلام ، قلت وما هي ؟ قال : دام خوفه وغيبته مع الولاة إلى أن أذن الله تعالى بنصره ) .
    2ـ عن المفضل بن عمرقال : سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول :
    (إياكم والتنويه ، أما والله ليغيبن إمامكم سنين من دهركم ، وليمحصن حتى يقال مات قتل (هلك) بأي واد سلك ..) .
    3 ـ عن أبوعبدالله عليه السلام : إن لصاحب هذا الأمر غيبة المتمسك فيها بدينه كالخارط للقتاد بيديه , ثم قال : هكذا بيده ، فأيكم يمسك شوك القتاد بيده ؟ ثم قال : إن لصاحب هذا الأمر غيبة فليتق الله عبد وليتمسك بدينه .
    4ـ ..... ويعطيه الله جل وعز ما أعطى الأنبياء ويزيده ويفضله، إن القائم من ولد علي(عليه السلام) له غيبة كغيبة يوسف، ورجعة كرجعة عيسى بن مريم، ثم يظهر بعد غيبته مع طلوع النجم الأحمر، وخراب الزوراء، وهى الري، وخسف المزورة وهى بغداد، وخروج السفياني، وحرب ولد العباس مع فتيان أرمينية وآذربيجان، تلك حرب يقتل فيها ألوف وألوف، كل يقبض على سيف محلى، تخفق عليه رايات سود، تلك حرب يشوبها الموت الأحمر والطاعون الأغبر. (غيبة النعماني ج14 ص8)
    مناقشة : كانت رجعة عيسى (ع) انه رجع بعد موته بثلاثة أيام إلى قومه فهل تنطبق هذه الرواية على الإمام المهدي (عج) , وهل تنطبق غيبة الإمام (ع) الطويلة التي امتدت نحو 1170 سنة على رجعة يوسف , الله العالم .
    5 - عن علي بن جعفر، عن أخيه موسى بن جعفر(عليهما السلام) أنه قال: " إذا فقد الخامس من ولد السابع فالله الله في أديانكم لا يزيلنكم عنها، فإنه لابد لصاحب هذا الأمر من غيبة حتى يرجع عن هذا الأمر من كان يقول به، إنما هي محنة من الله يمتحن الله بها خلقه ولو علم آباؤكم وأجدادكم دينا أصح من هذا الدين لاتبعوه، قال: قلت: يا سيدي من الخامس من ولد السابع؟ فقال: يا بني عقولكم تصغر عن هذا، وأحلامكم تضيق عن حمله و لكن إن تعيشوا فسوف تدر كونه "
    6ـ عن أبى جعفر محمد بن علي(عليهما السلام) أنه قال: " يكون لصاحب هذا الأمر غيبة في بعض هذه الشعاب - وأومأ بيده إلى ناحية ذي طوى حتى إذا كان قبل خروجه أتى المولى الذي كان معه حتى يلقى بعض أصحابه، فيقول: كم أنتم هاهنا؟ فيقولون: نحو من أربعين رجلا، فيقول: كيف أنتم لو رأيتم صاحبكم؟ فيقولون: والله لو ناوى بنا الجبال لناويناها معه، ثم يأتيهم من القابلة ويقول: أشيروا إلى رؤسائكم أو خياركم عشرة، فيشيرون له إليهم، فينطلق بهم حتى يلقوا صاحبهم، ويعدهم الليلة التي تليها.(الغيبة للنعماني ص182)
    مناقشة: هل للإمام المهدي (عج) مولى يكون معه والمعروف عن الإمام (ع) انه لا يلتقي بأحد إلا اليماني , كما ورد في الرواية (لا يخرج القائم حتى تكتمل العقد والحلقة ).
    7ـ عن [أبى بصير] عن أبى عبدالله(عليه السلام) أنه قال: لابد لصاحب هذا الأمر من غيبة ولا بد له في غيبته من عزلة، و نعم المنزل طيبة، وما بثلاثين من وحشة ".(الغيبة للنعماني ص188)
    مناقشة : هل إن الإمام المهدي (ع) ساكن في طيبة وهل له ثلاثون شخصاً يعرفونه ويلتقون به .
    8 - عن محمد بن مسلم قال: سمعت أبا عبدالله(عليه السلام) يقول: " إن بلغكم عن صاحبكم غيبة فلا تنكروها (الغيبة للنعماني ص188).

    9ـ عن أبي عبدالله جعفر بن محمد(عليهما السلام) أنه قال: " القائم من ولدي يعمر عمر الخليل عشرين ومائة سنة يدرى به، ثم يغيب غيبة في الدهر، ويظهر في صورة شاب موفق ابن اثنين وثلاثين سنة، حتى ترجع عنه طائفة من الناس، يملا الأرض قسطا و عدلا كما ملئت ظلما وجورا "(1).
    مناقشة:ـ المعروف إن الإمام المهدي (عليه السلام )غاب بعد وفاة والده وكان عمره خمس سنين ودخل في غيبة لا تزال قائمة فمتى يعمر القائم مائة وعشرين سنة ثم يغيب مرة أخرى ليظهر بصورة فتى ابن اثنين وثلاثين سنة هل هذه الرواية تنطبق على الإمام المهدي (سلام الله عليه ).
    10ـعن عبدالعظيم الحسني، عن أبي جعفر الثاني، عن آبائه، عن أميرالمؤمنين(عليهم السلام) قال: للقائم منّا غيبة أمدها طويل كأنّي بالشيعة يجولون جولان النعم في غيبته يطلبون المرعى فلا يجدونه، ألا فمن ثبت منهم على دينه لم يقس قلبه لطول أمد غيبة إمامه فهو معي في درجتي يوم القيامة، ثمّ قال: إنّ القائم منّا إذا قام لم يكن لأحد في عنقه بيعة فلذلك تخفي ولادته ويغيب شخصه. (مستدرك سفينة البحارج10ص1)
    11ـ كمال الدين: عن الصّادق(عليه السلام): طوبى لمن تمسّك بأمرنا في غيبة قائمنا، فلم يزغ قلبه بعد الهداية، فقلت له: جعلت فداك وما طوبى؟ قال: شجرة في الجنّة أصلها في دار عليّ بن أبي طالب .
    12ـ عن الحسين بن عليّ(عليه السلام) قال: منّا أثنا عشر مهديّاً أوّلهم أميرالمؤمنين عليّ بن أبي طالب وآخرهم التاسع من ولدي وهو الإمام القائم بالحقّ يحيي الله به الأرض بعد موتها ويظهر به دين الحقّ على الدين كلّه ولو كره المشركون، له غيبة يرتدّ فيها أقوام ويثبت على الدين فيها آخرون.(مستدرك سفينة البحارج10ص1)
    13ـ روي عن المفضّل بن عمر قال: سمعت أبا عبدالله(عليه السلام) يقول: إنّ لصاحب هذا الأمر غيبتين إحداهما يطول حتّى يقول بعضهم مات، ويقول بعضهم قتل، ويقول بعضهم ذهب، حتّى لايبقى على أمره من أصحابه إلاّ نفر يسير، لايطّلع على موضعه أحد من ولده، ولا غيره إلاّ المولى الّذي يلي أمره (بحار الانوارج53ص324).
    مناقشة : هل أمر الإمام المهدي (ع) بدأ فيكون له أصحاب , وهل له أمر, أي انه يكون شخص له أصحاب وقسم من الأصحاب يتركونه .
    14ـ ومن نسل علي القائم المهدي الذي يبدل الأرض غير الأرض وبه يحتج عيسى بن مريم على نصارى الروم والصين ، إن القائم المهدي من نسل علي أشبه الناس بعيسى بن مريم خلقا وخلقا وسمتا وهيبة ،يعطيه الله عزوجل ما أعطى الأنبياء ويزيده ويفضله ، إن القائم من ولد
    علي عليه السلام له غيبة كغيبة يوسف ، ورجعة كرجعة عيسى بن مريم ،ثم يظهر بعد غيبته مع طلوع النجم الأحمر ، وخراب الزوراء وهي الري ، وخسف المزورة وهي بغداد ، وخروج السفياني ، وحرب ولد العباس مع فتيان أرمينية وآذربيجان ، تلك حرب يقتل فيه ألوف وألوف ،كل يقبض على سيف محلى تخفق عليه رايات سود . تلك حرب يشوبها الموت الأحمر والطاعون الأغبر(معجم أحاديث الإمام المهدي ص286).
    مناقشة : من يحتج بمن ؟ ومن أشبه الناس بعيسى بن مريم الذي هو نفس القائم ومواصفات عيسى , يحتج بنفسه ويقول للمسيح, إنا عيسى بن مريم وانأ القائم اليماني .
    15ـ روى عبد الله بن الفضل الهاشمي عن الصادق(ع) أنه قال: ( إن لصاحب هذا الأمر غيبة لا بد منها يرتاب فيها كل مبطل، فقلت له: ولم جُعلت فداك؟ قال: لأمر لم يؤذن لنا في كشفه لكم، قلت: فما وجه الحكمة في غيبته؟ قال (ع): وجه الحكمة في غيبته وجه الحكمة في غيبات من تقدمه من حجج الله تعالى ذكره، إن وجه الحكمة في ذلك لا ينكشف إلا بعد ظهوره، كما لم ينكشف وجه الحكمة لما أتاه الخضر من خرق السفينة وقتل الغلام وإقامة الجدار لموسى (ع) إلا وقتَ افتراقهما، يا بن الفضل إن هذا أمر من أمر الله وسرٌ من سرِّ الله وغيب من غيبِ الله، ومتى علمنا أنه عز وجل حكيم صدقنا بأن أفعاله كلها حكمة وإن كان وجهها غير منكشف لنا. (بحار الأنوار ج53ص91).
    16ـ قال رسول الله ( ص ) : ( إن عليا وصيي ومن ولده القائم المنتظر المهدي الذي يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما ، والذي بعثني بالحق بشيرا ونذيرا إن الثابتين على القول بإمامته في زمان غيبته لأعز من الكبريت الأحمر ، فقام إليه جابر ابن عبد الله فقال : يا رسول الله ، وللقائم من ولدك غيبة ؟ قال : أي وربي ، ليمحص الله الذين آمنوا ويمحق الكافرين ، ثم قال : يا جابر إن هذا أمر من أمر الله ، وسر من سر الله ، فإياك والشك ، فإن الشك في أمر الله عز وجل كفر.
    17ـ قال رسول الله (ص): «المهدي من ولدي، اسمه اسمي، وكنيته كنيتي، أشبه الناس بي خلقا وخلقا، تكون له غيبة وحيرة تضل فيها الأمم، ثم يقبل كالشهاب الثاقب يملاها عدلا وقسطا كما ملئت جورا وظلما».
    18ـ عن إسحاق بن عمار قال: قال أبو عبدالله عليه السلام: «للقائم غيبتان: أحداهما قصيرة، والأخرى طويلة، والغيبة الأولى لايعلم بمكانه فيها إلاّ خاصة شيعته، والاُخرى لايعلم بمكانه فيها إلاّ خاصة مواليه»(بحار الانوارج53ص154)
    19ـ عن حازم بن حبيب قال: دخلت على أبي عبدالله(عليه السلام) فقلت له: " أصلحك الله إن أبوي هلكا ولم يحجا و إن الله قد رزق وأحسن فما تقول في الحج عنهما؟ فقال: افعل فإنه يبرد لهما، ثم قال لي: يا حازم إن لصاحب هذا الأمر غيبتين يظهر في الثانية، فمن جاء ك يقول: إنه نفض يده من تراب قبره فلا تصدقه "(الغيبة للنعماني ص172)
    20ـ عن سدير الصيرفي قال: سمعت أبا عبد الله الصادق عليه السلام يقول: إن في صاحب هذا الأمر لشبه من يوسف فقلت: فكأنك تخبرنا بغيبة أو حيرة ؟ فقال: ما ينكر هذا الخلق الملعون أشباه الخنازير من ذلك ؟ إن إخوة يوسف كانوا عقلاء ألباء أسباطا أولاد أنبياء دخلوا عليه فكلموه وخاطبوه وتاجروه ورادوه وكانوا إخوته وهو أخوهم، لم يعرفوه حتى عرفهم نفسه، وقال لهم: أنا يوسف فعرفوه حينئذ فما ينكر هذه الأمة المتحيرة أن يكون الله عزوجل يريد في وقت [من الأوقات] أن يستر حجته عنهم، لقد كان يوسف إليه ملك مصر، وكان بينه وبين أبيه مسيرة ثمانية عشر يوما، فلو أراد أن يعلمه مكانه لقدر على ذلك [والله لقد سار يعقوب وولده عند البشارة تسعة أيام من بدوهم إلى مصر]. فما تنكر هذه الأمة أن يكون الله يفعل بحجته ما فعل بيوسف أن يكون صاحبكم المظلوم المجحود حقه صاحب هذا الأمر يتردد بينهم ويمشي في أسواقهم ويطأ فرشهم، ولا يعرفونه حتى يأذن الله له أن يعرفهم نفسه، كما أذن ليوسف حتى قال له إخوته: إنك لانت يوسف قال: أنا يوسف. (بحار الانوارج52ص154)
    مناقشة : هل يتردد الإمام المهدي (عج) بين الأسواق ويطأ الفرش وهل يقولون للإمام أأنت الإمام فهل ياترى تنطبق هذه الرواية على الإمام المهدي(ع) أم على غيره .

    والحمد لله رب العالمين
    (رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ)

  • #2
    اخي لو جزءت نقاط النقاش حتى يتسنى نقاشها أما على هذه النحو فالنقاش في كل ما أوردت صعب

    تعليق

    يعمل...
    X