إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما هي آية ملكه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما هي آية ملكه

    ما هي آية ملكه

    قال تعالى : { وَقَالَ لَهُمْ نِبِيُّهُمْ ان آيَةَ مُلْكِهِ ان يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلآئِكَةُ ان فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ ان كُنتُم مُّؤْمِنِينَ } .
    لقد ورد في تفسير هذه الآية المباركة من سورة البقرة في تفسير العياشي عن أبي جعفر (عليه السلام) في قوله : { آية مُلْكِهِ ان يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلآئِكَةُ } ، قال (عليه السلام) : ( رضاض الألواح فيها العلم والحكمة ، العلم جاء من السماء فكتب في الألواح وجعل في التابوت).
    ان هذه الآية وردت في سورة البقرة وهذه السورة قد ذكرها أهل البيت (عليهم السلام) بانها تحوي على كل العلم ، هذا وقد جاء في تسمية الإمام محمد بن علي (عليه السلام) بالباقر كونه بقر العلم بقراًَ وهنا فان التابوت يمثل العلم والحكمة التي انزلها الله تبارك وتعالى في ألواح نبي الله موسى (عليه السلام) .
    وعن سعيد السمان قال : ( كنت عند أبي عبد الله (عليه السلام) إذ دخل عليه رجلان من الزيدية فقالا له :
    أفيكم إمام مفترض الطاعة ؟
    قال (عليه السلام) : فقالا له : قد اخبرنا عنك الثقات انك تفتي وتقر وتقول به ونسميهم لك فلان وفلان وهم أصحاب ورع وتشمير وهم ممن لا يكذب.
    فغضب أبا عبد الله (عليه السلام) فقال : ما أمرتهم بهذا ، فلما رأيا الغضب في وجهه خرجا .
    فقال لي أتعرف هذين قلت نعم هما من أهل سوقنا وهما من الزيدية وهما يزعمان ان سيف رسول الله عند عبد الله بن الحسن .
    فقال كذبا لعنهما الله والله ما رآه عبد الله بن الحسن بعينيه ولا بواحدة من عينيه ولا رآه أبوه إلا ان يكون رآه عند علي بن الحسين (عليه السلام) .
    فان كانا صادقين فما علامة في مقبضه وما أثر في موضع مضربه وان عندي لسيف رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) وان عندي لراية رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) ودرعه ولامته ومغفرة فان كانا صادقين فما العلامة في درع رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) وان عندي لراية رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) المغلبة وان عندي ألواح موسى وعصاه وان عندي خاتم سليمان بن داود وان عندي الطست الذي كان موسى يقرب به القربان وان عندي الاسم الذي كان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) إذا وضعه بين المسلمين والمشركين لم يصل من المشركين إلى المسلمين نشابة وان عندي لمثل الذي جاءت به الملائكة .
    ومثل السلاح فينا كمثل التابوت على أبوابهم أوتوا النبوة ومن صار إليه السلاح منا أوتي الإمامة ولقد لبس أبي درع رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) فخطت على الأرض خطيطاًَ ولبستها انا فكانت وكانت وقائمنا من إذا لبسها ملأها انشاء الله )( ) .
    نلاحظ من هذه الرواية ان الإمام أبي عبد الله الصادق (عليه السلام) غضب من ادعاء رجلين من الزيدية ان سيف رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) عند غير الإمام الصادق (عليه السلام) .
    حيث ان السلاح هو من دلائل الإمامة وان الإمام الصادق المصدق(عليه السلام) يذكر في هذه الرواية مواريث الانبياء التي يتوارثها الأئمة المعصومين (عليهم السلام) واحداً تلو الآخر وهنا يمثل السلاح بتابوت السكينة .
    وهناك رواية أخرى:
    عن ابن أبي نصر قال : قلت لأبي الحسن الرضا (عليه السلام) : إذا مات الإمام بم يعرف الذي بعده ؟ فقال للإمام علامات منها ان يكون أكبر ولد أبيه ويكون فيه الفضل والوصية ، ويقدم الركب فيقول : إلى من أوصى فلان ؟ فيقال : إلى فلان ، والسلاح فينا بمنزلة التابوت في بني إسرائيل ، تكون الإمامة مع السلاح حيثما كان) ( ).
    وتدل هذه الرواية على ان السلاح يمثل العلم وكما هو التابوت الذي كان يحوي ألواح موسى ومواريث النبي .
    فقد ورد ان التابوت الذي انزله الله على موسى فوضعته فيه أمه وألقته في اليم كان في بني إسرائيل يتبركون به فلما حضر موسى الوفاة وضع فيه الألواح ودرعه وما كان عنده من آيات النبوة وأودعه يوشع بن نون وصيه.
    فلم يزل التابوت بينهم حتى استخفوا به وكان الصبيان يلعبون به في الطرقات فلم يزل بنو إسرائيل في عز وشرف ما دام التابوت عندهم فلما عملوا بالمعاصي واستخفوا بالتابوت رفعه الله عنهم
    وهذا يثبت ان الإمام المهدي (عليه السلام) عندما يخرج معه سلاح رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) وإضافة إلى ذلك فهو معه العلم الواسع الذي يطغى على كل شيء .
    فقد ورد عن أبي عبد الله قال : ( العلم سبعة وعشرون جزءاًَ ، فجميع ما جاءت به الرسل هو جزءان . فلم يعرف الناس حتى اليوم غير الجزئين فإذا قام القائم أخرج الخمس والعشرين جزءاً فبثها للناس ، وضم إليه الجزئين ، حتى يبثها سبعة وعشرين جزءاًَ )( ) .
    وبذلك يتبين لنا ان الإمام المهدي (عليه السلام) يستخرج تابوت السكينة ليس فقط من الناحية الزمانية والمكانية بل هو إخراجه لسلاح رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) وإخراجه للعلم الذي يحمله (عليه السلام) وبذلك نستطيع القول ان التابوت يعني السلاح والعلم ، وبهذا لا يستطيع أي أحد ان يدعي مقام الإمام المهدي (عليه السلام) إلا بإخراجه لسلاح رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) واستخراجه للعلم الوفير الذي يحويه الإمام (صلوات الله وسلامه عليه) .
    من فكر السيد ابو عبد الله الحسين القحطاني

  • #2
    طرح غاية في الروعة موفقين بحق القائم عليه السلام

    تعليق


    • #3
      سبحان الله ليس فقط علم صدر من انسان بل هو علم من لدن عليم حكيم فتفكروا يا اولي الالباب.
      عن أمير المؤمنين علي (عليه السلام):

      ((إذا خرج القائم (ع) ينتقــم من أهـلِ الفتـوى بما لايعلمون ، فتعساً لهم ولأتباعهم ، أوكان الدينُ ناقصاً فتمّموه ؟ أم بهِ عِوَجُ فقوّموه ؟ أم أمر الناس بالخلاف فأطاعوه ؟ أم أمرهم بالصواب فعصوه ؟ أم همَّ المختارفيما أوحى إليهِ فذكَّروه ؟ أم الدين لم يكتمل على عهدهِ فكمَّلوه ؟ أم جاء نبَّيُ بعدهُ فاتبعوه )) بيان الأئمــة/ ج3 ، ص298
      .

      تعليق


      • #4
        اللهم صلي على محمد وآل محمد
        طرح قيم وفقكم الباري لكل خير

        تعليق

        يعمل...
        X