إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مراحل نشوء المنقذ في المصفوفة (ح1)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مراحل نشوء المنقذ في المصفوفة (ح1)

    مراحل نشوء المنقذ في المصفوفة



    قبل الشروع في البحث اود ان انبه ان الغرض من البحث هو المقاربة وليس المقارنة بين شخص المعصوم او النبي وشخص آخر ، مع ذلك فأنه ليس هنالك اي شخص بالعالم يستطيع ان يقترب من ساحل المعصوم المختار من السماء ،وكل ما في الامر اننا نحاول الغوص في المعاني التي يحاول ان يوصلها مؤلف قصة الفلم المنتج والمتعلق من قريب او من بعيد بشخص المنتظر الموعود.


    في الجزء الاول من المصفوفة يظهر (توماس اندرسون ) انه مجرد شخص عادي لكنه في ذات الوقت باحث عن الحقيقة والحكمة الخالصة الصادقة حول ماهية المصفوفة ومعناها ، انه ليس سوى قرصان حاسوبي مغمور قابع خلف شاشة الحاسوب ، بيد ان حياته تبدا بالتغير جذريا بمجرد ان يلتقي بمن يطلعه على الحقيقة لكن بشيء من التدريج ..انه مورفيوس ...الشخص الذي طالما حلم نيو باللقاء به في يوم من الايام ، وهاهو الحلم يتحقق ، ان الفلسفة من وجود شخصية كمورفيوس انما هو كما وصفها(ان يقود المنقذ الى الطريق) وليس ان يلجها معه فالطريق انما هي ملك للمخلص وحده.
    بعد ان يقنع نيو بالولوج الى عالم الحقيقة او المحاكاة للمصفوفة ، لا يزال انسان خائر القوة والعزيمة لا يتمتع بالقوة الكافية لتحمل المهام الجسام ، فجأة" تتفجر الطاقات عندما يبدأ مورفيوس بتعليمه فنون القتال ك(الجودو والكونكفو) وهنا يبدا نيو بالتدرب والتعلم التدريجي فمرة يهزم ومرة ينتصر!!...مرة يقفز من اعلى شاهق ويسقط .ومرة ينقذ مورفيوس من اخطر اعداء الحقيقة ..العميل سميث.
    الخلاصة :-

    حين نتصفح تأريخ البشرية والمتعلق منها بالرجال العظام كالرسل والانبياء نجد انهم لم يصلوا الى مراحل الكمال دفعة واحدة ، بل بداوا كبشر عاديين حتى بلغوا اشدهم في سن معينة بعد مراحل تربيةواعداد اعدهم فيها الله تعالى للوصول الى المرحلة التي يتحملون فيها امانة السماوات والارض، احدهم في سن الاربعين والآخر في الثلاثين وغيرهم ، ام بطلنا توماس اندرسون او (نيو) في فلم المصفوفة فهو يمر بما يناظر تلك المراحل ويماثلها من حيث النشأة والتعلم ، ولكي يكون منقذا مخلصا للبشرية لا بد ان يمر بمراحل عديدة حتى يكون مستعدا للمرحلة القادمة الاصعب ، ويمكن تلخيص المراحل التي مر بها بطلنا من خلال النقاط التالية :-

    1. مرحلة تحرير العقل :- وهذه كانت على يد مورفيوس حينما اوصاه في مشهد القفز من المبنى الشاهق وقال له نيو..حرر عقلك..)


    وفعلا تم له ذلك وبدا بتحرير عقله من زخارف الحياة الدنيا وبهرجها المتمثل بقوانين و مباهج المصفوفة الخداعة ، صحيح انه تعثر في بادء الامر لكنه ما لبث ان شد العزيمة وبدد كل تشكيكات المنتقصين من شخصه من الذين عدوا مورفيوس متوهما باعتبار(نيو) هو المخلص الموعود لزايون الارض الحقيقية.
    2. مرحلة معرفة النفس :- يتجلى المعنى بوضوح حين دخل نيو على العرافة (اوراكل) ليلتقي بها اول مرة ويسمع منها النبوءة الموعودة حول المنقذ ..لكنها ابتدأت بجملة عبارات تحمل بين طياتاه معان كثيرة حيث اشارت الى عبارة مكتوبة اعلى مدخل المنزل تقول بالغة اللاتينية اعرف نفسك...) ...ومعرفة النفس هذه وقف عندها العظماء كثيرا حيث قال امير المؤمنين(ع) :قال (عليه السلام) : (( نال الفوز الأكبر ؛ من ظفر بمعرفة النفس ))غرر الحكم ودرر الكلم ، ص 492 ، الحديث 1006 وقال (عليه السلام) : (( من عرف نفسه ؛ جاهدها ))، وقال (عليه السلام) : (( من عرف نفسه ؛ عرف ربّه )) ، وقال (عليه السلام) : (( من عرف نفسه ؛ كان لغيره أعرف )) غرر الحكم ودرر الكلم ، ص 436 ، الحديث 8858 .



    في تلك اللحظة التي سمع بالنصيحة من العرافة لم يعلم حجم المعنى المبطن داخلها ، لكن اللحظة الحقيقية تجلت حين اشتد الصراع واحتدم القتال بينه وبين قوى الشر والمتمثل بالعملاء الممسوخين بهيئة سميث ، بعدها قتله العميل سميث في نهاية الجزء الاول برصاصة في قلبه ، ليتوقف الزمن ساعتها وعجلة الحياة ، لكن سرعان ما عاد ليعرف نفسه فيهزم (سميث) بالقوى والقدرة الكامنين في عنفوانه العظيم. هنالك عرف نفسه من يكون...كما اوصته العرافة ان يعرف نفسه ...من يكون هو غير المنقذ ؟
    التعديل الأخير تم بواسطة اصلان; الساعة 18-06-11, 11:11 PM.
    شتاء عالم نارنيا يحتضر .. وربيع اصلان قريب

  • #2
    كثيرا ما شاهدت هذا الفلم لكن كان يشغلني المشاهد الاكشن خلاله اكثر من القصة الفلسفية الغريبة...عموما تحليل منطقي لكن يحتاج الى المزيد من النقاش لنتوصل الى حقائق جديدة.
    لا زلت بأنتظار يوسف الزهراء عليهما السلام

    تعليق


    • #3
      اعلم جيدا اخي طاووس ان الكثير منا انشغل بالفلم من زاوية الأكشن دون المعنى ..لكن بعد حين ينتبه الى الفكرة ...اشكر مرورك وتعليقك الطيب.
      شتاء عالم نارنيا يحتضر .. وربيع اصلان قريب

      تعليق

      يعمل...
      X