إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ابن الإنسان في الإنجيل حسب نظر السيد الصرخي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ابن الإنسان في الإنجيل حسب نظر السيد الصرخي

    ابن الإنسان في الإنجيل حسب نظر السيد الصرخي

    ان المتسالم عليه عند المسلمين في دراساتهم للانجيل ان ابن الانسان هو الامام المهدي(عليه السلام) ولقد صرح بذلك الكثير من العلماء والباحثين في هذا المجال وخاصة السيد محمود الحسني حيث كتب احد طلبته بحثاً تحت العنوان(المهدي في الانجيل وعقائد اخرى) وقد اثبت هذا الباحث ان ابن الانسان هو الامام المهدي(عليه السلام) وقد قدم هذا البحث لسماحة السيد محمود الحسني واشاد به حيث قال في المقدمة واصفاً هذا البحث بانه : ((اسلوب البحث جيد جداً يتميز بالعمق والوضوح ويدل على المستوى العلمي الجيد والوعي الفكري والنفسي للباحث الذي جعله في موضع المسؤولية امام مولانا واملنا صاحب العصر والزمان (عليه السلام)....) ويظهر من كلام السيد محمود الحسني انه راض عن هذا البحث ومقتنع بما جاء فيه حيث قال انه اسلوب جيد جداً وما الى ذلك .
    ومع احترامنا لاراء الباحثين والعلماء في هذا المجال وللسيد الحسني فاننا نختلف معهم في مسألة ابن الانسان ولا ادري كيف اعتقد السيد الحسني بهذا الكلام فان الاعلم لابد ان يكون اعلم في كل شيء فقد ورد عن مولانا امير المؤمنين (عليه السلام) انه قال : ( والله لو ثنيت لي الوسادة لحكمت بين اهل التوراة بتوراتهم ولنطقت التوراة وقالت صدق علي وما كذب ولحكمت بين اهل الانجيل بانجيلهم ولقال الانجيل صدق علي وما كذب ....) فان هناك الكثير من الادلة التي تؤكد ان ابن الانسان غير الامام المهدي (عليه السلام) فقد وردت الكثير من النصوص في الانجيل بلفظ ابن الانسان الا ان ذلك اللفظ فيه دلالة واضحة واكيدة على انه عيسى (عليه السلام) ولايمكن ان يحمل اللفظ على غيره فقد ورد : (وابن الانسان سيموت كما جاء عنه في الكتب المقدسة ، ولكن الويل لمن يُسلَّمُ ابن الانسان اكان خيراً له ان لايولد) مرقس (14) . فهذا النص لايمكن حمله على غير النبي عيسى (عليه السلام) . وقد ورد ايضاً : (فقالوا له من انت ؟ فقال يسوع : اخبرتكم من البدء . عندي اشياء كثيرة اقولها فيكم ، واشياء كثيرة احكم بها عليكم . لكن الذي ارسلني صادق ، وما سمعته اقوله للعالم . فمافهموا انه يحدثهم عن الاب ، فقال لهم : متى رفعتم ابن الانسان عرفتم اني انا هو ) يوحنا 8-
    فمن هذا النص يتبين لنا واضحاً وبما لايقبل الشك وصريحاً ليس فيه غموض ان ابن الانسان هو نفسه عيسى بن مريم (عليهما السلام) فلماذا يقول الباحثين والعلماء حينما يذكرون ان ابن الانسان هو الامام المهدي خاصة اذا ماسألهم المسلمين عن ذلك .
    وقد ورد ايضاً : (سيسلم ابن الانسان الى ايدي الناس فيقتلونه ، وفي اليوم الثالث يقوم من بين الاموات) متى17- وهناك الكثير من النصوص التي تؤكد وتدل على لفظ ابن الانسان لايصح حمله على غير عيسى (عليه السلام)نعم فقد وردت نصوص أخرى لايصح حملها على عيسى عليه السلام الذي عاش في ذلك الزمان الا ان ذلك لايعني ان ابن الانسان هنا هو الامام المهدي (ع) بل هناك ادلة كثيرة تؤكد ان ابن الانسان هو احد ممهدي الامام (ع) وهو اليماني الموعود اشبه الناس بعيسى بن مريم عليهما السلام فقد ورد في التوراة هذا النص: ( وبينما كنت ارى ، نصبت عروش ، فجلس شيخ طاعن في السن وكان لباسه ابيض كالثلج ، وشعر رأسه كالصوف النقي ، وعرشه لهيب نار ، وتخدمه الوف الوف ، وتقف بين يديه ربوات ربوات فجلس اهل القضاء وفتحت الاسفار . -الى ان قال- ورأيت في منامي ذلك الليل ، فاذا بمثل ابن انسان اتياً على سحاب السماء ، فاسرع الى الشيخ الطاعن في السن فقرب الى امامه ، واعطي سلطاناً ومجداً وملكاً حتى تعبده الشعوب من كل امة ولسان ويكون سلطانه سلطاناً ابدياً لايزول وملكه لايتعداه الزمن ) رؤيا دانيال (6-7)
    وفي ترجمة اخرى للانجيل ورد بدلاً من الشيخ الطاعن في السن(قديم الايام) فاذا كان ابن الانسان هو الامام المهدي(ع) فمن هذا الشيخ الطاعن في السن او القديم الايام الذي ينصب له عرش ياترى ؟ اليس في هذا الكلام ((الشيخ الطاعن)) او((قديم الايام)) اشارة ودلالة واضحة على الامام المهدي(عليه السلام) والمعلوم ان الامام(ع) ليس فوقه احد حتى ان المسيح يكون تابعاً له فاذا تنزلنا جدلاً وقلنا ان ابن الانسان هو الامام (ع) فكيف يسلم ويأتي ويقدم امام الشيخ الطاعن ومن يكون ذلك الشيخ ياترى حتى يسلم له ابن الانسان ؟ ثم اننا لو تابعنا النص التوراتي المتقدم الذكر لوجدنا له انطباقاً في القرآن فقد قال تعالى ((واشرقت الارض بنور ربها ووضع الكتاب وجاء بالنبين والشهداء وقضي بينهم بالحق وهم لايظلمون )) الزمر69 –
    وقد ورد في تفسير هذه الاية عن ابي عبد الله (ع) انه قال: ( ان قائمنا اذا قام اشرقت الارض بنور ربها ...) الغيبة للشيخ الطوسي ، وقد ورد ان الامام يحكم بين اهل التوراة بتوراتهم وبين اهل الانجيل بانجيلهم وبين اهل الزبور بزبورهم وبين اهل القرآن بقرآنهم فيتضح من ذلك ان هذه الاية هي عين ذلك النص الوارد في رؤيا دانيال وبذلك يتضح ان الشيخ الطاعن الذي يجلس على العرش فيحل اهل القضاء وتفتح الاسفار هو الامام المهدي(ع) كما اخبر بذلك الامام الصادق (ع) في تأويل الاية المتقدمة .
    ثم ان صاحب الكتيب السالف (محمد صقر) ذكر ماهذا نصه في ص24(عندئذ يرون ابن الانسان اتياً في السحاب بقوة ومجد عظيم ..) وهذا النص لايدل على ان ابن الانسان هو الامام المهدي(ع) نعم فهو لاينطبق على عيسى (ع) الا اننا لو عرضنا هذا النص على احاديث وروايات النبي(ص) واهل بيته(ع) لوجدناه مطابقاً لتلك الاحاديث والروايات فقد جاء في الرواية الواردة عن المفضل بن عمر والتي ذكرها الاخ الكاتب في كتيبه ص36 وهي مروية عن ابي عبد الله (ع) حيث قال اذا اذن الامام(ع) دعا الله باسمه العبراني فانتخب له صحابته الثلاثمائة والثلاثة عشر قزع كقزع الخريف فهم اصحاب الالوية منهم من يفقد عن فراشهم ليلاً ومنهم من يرى يسير في السحاب نهاراً يعرف باسمه واسم ابيه وحليته ونسبه ...).
    فهذه الرواية وغيرها كثير من الروايات تؤكد إن اصحاب الإمام (ع) ينتقلون بوسائل نقل متعددة إلا إن منهم شخصاً واحداً يسير في السحاب يعرفة بإسمه وإسم أبيه وحليته ونسبه وإن هذا الشخص كما أشارت الروايات هو أفضلهم أي أفضل الثلاثمائة وثلاثة عشر رجلاً ، إذا فهو وزير الإمام المهدي (ع) وهو صاحب دعوته لذلك يكون معروفاً بإسمه وإسم أبيه ومعروفة أوصافه من قبل الناس ومعروف نسبه لهم وهو كما هو واضح غير الإمام المهدي (ع) ومعنى هذا إن الشخص المذكور في النص الإنجيلي المتقدم هو نفسه هذا الشخص لأن الإثنين يسيران في السحاب كما هو واضح فدل هذا على إنهما شخص واحد لا شخصان فلم تخبرنا الروايات إن الإمام المهدي حينما يخرج في مكة لمكرمة يأتي محمولاً على السحاب بل إن الروايات دلت وأشارت إلى وزيره والذي هو أحد أصحابه يأتي محمولاً على السحاب .
    وقد ذكر الأخ الكاتب معلقاً على هذا النص في صفحة 28 ( عندئذ يرون إبن الإنسان آتياً في السحاب بقوة ومجد عظيم ) فقال الكاتب : ( ما هي القوة التي يأتي بها إبن الإنسان ؟ ظاهر النص يشير إلى إن هذا المخلص يكون مسنداً بقوة وهناك عدة احتمالات لتحديد هذه القوة بل هي محددة بقول الإمام الصادق (ع) (مؤيد بثلاث أجناد ، بالملائكة وبالمؤمنين وبالرعب ...)
    إلا إننا نقول للأخ محمد صقر إن الصحيح والحق هو إن ابن الإنسان وهو وزير المهدي (ع) يأتي في السحاب بقوة وتسديد من الإمام (ع) فقد دلت على ذلك رواية صريحة في هذا المعنى وليس الرواية التي ذكرها الأخ الكاتب فهي غير صريحة في هذا المعنى والرواية هي التي ذكرها في صفحة 33 من الكتاب وهي رواية عن أبي بصير عن أبي عبد الله (ع) حيث جاء فيها ( ما كان قول لوط (ع) لقومه ( لو كان لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد ) إلا تمنياً لقوة القائم المهدي وشدة أصحابه وهم الركن الشديد ......) فالقوة التي تمناها لوط (ع) والتي ذكرها المولى في كتابه والتي بينها الصادق (ع) وهي قوة القائم المهدي (ع) إذا فالقوة في النص الإنجيلي المذكور في قوة القائم المهدي أي إن ابن الإنسان حينما ياتي على السحاب يكون مؤيداً ومسددأ بقوة القائم المهدي (ع) ولهذا يتأكد إن إبن الإنسان غير الإمام المهدي (ع) ولمزيد من البيان نقول إن إبن الإنسان هو عيسى بن مريم (ع) في زمان بعثته والنصوص التي ذكرناها في بداية الجواب والتي قلنا إنه لا يمكن حملها على غيره تتحدث عنه أما النصوص التي تحكي عن المستقبل والتي تبشر بمجيئ ابن الإنسان في آخر الزمان فهي تتحدث عن اليماني الموعود والذي يخرج مسدداً ومؤيداً بروح عيسى (ع) وهو من يسير على السحاب كما بينا وبحسب الروايات الشريفة فهو كما دلت الأحاديث والروايات شبيه عيسى بن مريم (ع) فكما كان للمسيح شبيه في زمانه قال تعالى { وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم } وقد دلت الروايات على إنه ألقى الشبه على أحد أصحابه ورفع إلى السماء وكذلك سيكون له شبيه في آخر الزمان فقد ورد في الرواية ( إنه أشبه الناس بعيسى بن مريم ) ومن أراد المزيد في معرفة الشبه بين السيد المسيح وبين اليماني الموعود فاليراجع موضوع اليماني أشبه الناس بعيسى بن مريم في منتدى البحث عن الامام .

  • #2
    الموضوع شبيه جدا بالموضوع المثبت اعلى الواحة لكن تحول الى نقد لكتاب معين

    كان الاجدر ان يترك الكتاب لمن يريد قراءته ويترك الموضوع لمن يريد قراءته وكل ادرى بما يريد
    اما مناقشة الكتاب واعطاؤه اهمية ودعاية مجانية فلا ارى فيها فائدة
    وفقكم الله
    مات التصبر بانتظارك ايها المحيي الشريعة

    تعليق


    • #3
      صدقت اخي الشهاب فهذا علم آل محمد وهو علم الحق ولكن اكثرهم لايعلمون
      عن أمير المؤمنين علي (عليه السلام):

      ((إذا خرج القائم (ع) ينتقــم من أهـلِ الفتـوى بما لايعلمون ، فتعساً لهم ولأتباعهم ، أوكان الدينُ ناقصاً فتمّموه ؟ أم بهِ عِوَجُ فقوّموه ؟ أم أمر الناس بالخلاف فأطاعوه ؟ أم أمرهم بالصواب فعصوه ؟ أم همَّ المختارفيما أوحى إليهِ فذكَّروه ؟ أم الدين لم يكتمل على عهدهِ فكمَّلوه ؟ أم جاء نبَّيُ بعدهُ فاتبعوه )) بيان الأئمــة/ ج3 ، ص298
      .

      تعليق

      يعمل...
      X