إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

رسالة قصيرة من الإمام الصادق(ع) لمقلدي مراجع الاجتهاد العقلي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رسالة قصيرة من الإمام الصادق(ع) لمقلدي مراجع الاجتهاد العقلي


    قال الإمام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام في رسالته إلى أصحابه
    (وهذه تخصكم ياأتباع مراجع الاجتهاد والتقليد):

    " قال أبونا رسول الله ص المداومة على العمل في اتباع الآثار و السنن و إن قل أرضى لله و أنفع عنده في العاقبة
    من الاجتهاد في البدع واتباع الأهواء , ألا إن اتباع الأهواء واتباع البدع بغير هدى من الله ضلال وكل ضلالة بدعة وكل بدعة في النار "

    ـ الكافي الشريف ـ

    فمن أين جاء علم الاصول وكيف استدلت مراجع الاجتهاد في القياس العقلي به؟؟
    عن أمير المؤمنين علي (عليه السلام):

    ((إذا خرج القائم (ع) ينتقــم من أهـلِ الفتـوى بما لايعلمون ، فتعساً لهم ولأتباعهم ، أوكان الدينُ ناقصاً فتمّموه ؟ أم بهِ عِوَجُ فقوّموه ؟ أم أمر الناس بالخلاف فأطاعوه ؟ أم أمرهم بالصواب فعصوه ؟ أم همَّ المختارفيما أوحى إليهِ فذكَّروه ؟ أم الدين لم يكتمل على عهدهِ فكمَّلوه ؟ أم جاء نبَّيُ بعدهُ فاتبعوه )) بيان الأئمــة/ ج3 ، ص298
    .

  • #2
    حياكم الله

    حياكم الله--1-عن الامام الصادق ع\قال\في قول الله اتخذو احبارهم ورهبانهم اربابا من دون الله-قال-والله ما صلو لهم ولا صامو ولكن اطاعوهم في معصية الله\بحارالانوار ج-2\ص 97\
    وعن اميرالمؤمنين ع-قال\يا معشر شيعتنا والمنتحلين مودتنا اياكم واصحاب الراي فانهم اعداء السنن تلفتت منهم الاحاديث ان يحفظوها واعيتهم السنه ان يعوها فاتخذو عباد الله خولا وماله دولا فذلت لهم الرقاب واطاعهم الخلق-اشباه الكلاب-ونازعو الحق واهله وتمثلو بالائمه الصادقين وهم من الكفار الملاعين فسئلو عما لا يعلمون فانفو ان يعترفو بانهم لا يعلمون فعارضو الدين بارائهم فضلو واضلو اما لو كان الدين بالقياس لكان باطن الرجلين اولى بالمسح من ظاهرهما \بحارالانوار\ج 2-ص 84\هذا كلام اميرالمؤمنين لشيعته فاين شيعته الله اكبر\ونرى في هذا الزمان الاختلاف في علماء الدين والهنا واحد-ونبينا واحد-وقراننا واحد وامامنا واحد وقبلتنا واحده\
    عن ابي الحسن الرضا –ع- انه قال –ان هذا سيفضي الى
    من يكون له الحمل) بحارالانوار وقال المجلسي لعل المعنى انه يحتاج
    الى ان يحمل لصغره –ويحتمل ان يكون بالخاء المحجمة –يعني يكون خامل الذكر))

    تعليق


    • #3
      نفس اللبس والالتباس في كل مواضيعكم في هذا المنتدى فانكم لا تفرقون بين مدرسة العامة مدرسة الراي والاجتهاد تالشخصي وبين مدرسة اهل البيت عليهم السلام والاستباط العلمي الشرعي وليس اتخاذ العقل هو الحكم والحاكم بدون الرجوع الى الادلة الشرعية واستحصال ما صدر عن الائمة عليهمالسلام

      تعليق


      • #4
        نفس اللبس والالتباس في كل مواضيعكم في هذا المنتدى فانكم لا تفرقون بين مدرسة العامة مدرسة الراي والاجتهادات الشخصية وبين مدرسة اهل البيت عليهم السلام والاستباط العلمي الشرعي وليس اتخاذ العقل هو الحكم والحاكم بدون الرجوع الى الادلة الشرعية واستحصال ما صدر عن الائمة عليهم السلام

        السلام عليكم/
        نحترم أفكار الاخ القاطع على هذهِ الردود المجاهِدة وهذا نابع من أحساس الموالين الطيبين.
        لكن لدي اسئلة لك أخينا العزيز (القاطع) ولو هذا اللقب غير لائق بك (لحملك أفكاراً شديدة وقاطعة لاخوتك نحن) ولإنك من المعبرين فهذا ناتج من الدراسة الشديدة والمعمقة في بحوثك واستدلالاتك حول قضايا الاجتهاد والتقليد وحقيقة علم الاصول.

        الاسئلة التي بودي ان اطرحها لك/
        هل عرفت عن مدرسة الاخباريين كما عرفت من مدرسة الاصوليين ؟(قبل دفاعك المستميت عن سيدك الصرخي).

        هناك مواضيع فيها الكثير من الادلة الصادقة وموجودة في (منتدى علم الاصول)
        هل قرأتها ؟ هل قرأتها ؟
        (ننصحك بقرأتها فلا يجوز لك ان تؤمن ببعض وتكفر ببعض فنحن قرأنا جميع ردودك لذا ننصحك بقراءة المواضيع التي طرحها الاخوة الاعضاء مشكورين على ذلك وخصوصا المواضيع التي طرحها الاخ ناطق سعيد)

        وجدت الكثير من ردودك لاتحمل في طياتها للروايات الشريفة لائمتنا الهداة (عليهم سلام الله اجمعين) راجع ردودك جيدا وقارنها بمواضيع الاخوة .

        إن كان لديك ماتثبته حول مصداقية علم الاصول اطرح مالديك من كلام

        شرط/ أن يكون كلامك موثقاً بالروايات الشريفة وبدليل نصي من المعصوم واضح كوضوح الشمس في رابعة النهار

        وأن لا تتكلم بالروايات الشريفة بما يتناقض مع مفاهيم علم الاصول التي تؤمن بها.

        أعلم جيداً/
        إن كلام المعصومين (عليهم السلام) هو القرآن الناطق هل تعرف مامعنى القرآن الناطق؟
        عن الإمـام صادق الأئمة (عليهم السلام) قال: (إن لكلامنا محكم ومتشابه وظاهر وباطن وناسخ ومنسوخ مثلما للقرآن محكم ومتشابه وظاهر وباطن وناسخ ومنسوخ)
        إياكَ ان تتكلم بالروايات الشريفة بما تشتهيه نفسك القاصرة عن التأويل في كلام المعصومين(ع) لإن كلامهم لايؤوله الإ اولياء الله تعالى وهم المقربين من محمد وآل محمد(ع) وحملة علومهم (ع) اولئك المتقين حقاً وليس المتذبذبين في أفكارهم وآرائهم كما يفعله سيدكم الصرخي .

        فالحق أقوله لك إن أهل الحق هم من عرفوا علوم آل محمد (علوم المعصومين (ع)) وماتكلموا به من لسانهم (ع) وعملوا بها(وهذا ستجدهُ تماماً ما ذهب إليه وأيده الاخباريين (رحمهم الله تعالى) وليس أهل الاستباط العقلي الذي يدخل الكثير من البدع لتحل محل السنن التي رسمها آل بيت الرسالة(ع) .
        وأعلم ياعزيزي (القاطع) إن تلك البدع جاءت عن طريق أهل الاجتهاد العقلي من جميع المذاهب الاسلامية وليست مدرسة العامة (أخوتنا السنة) بل أدخلها فقهاء مذهب آل محمد (عليهم السلام) .

        بقي أمراً أطالبك فيه وهو بيت القصيد في ردك أعلاه إذ قلت /

        (فانكم لا تفرقون بين مدرسة العامة مدرسة الراي والاجتهادات الشخصية وبين مدرسة اهل البيت عليهم السلام والاستباط العلمي الشرعي وليس اتخاذ العقل هو الحكم والحاكم بدون الرجوع الى الادلة الشرعية واستحصال ما صدر عن الائمة عليهم السلام)
        إن كنتم تتلقون (الاجتهاد من الفقهاء المجتهدين) في الاستنباط العلمي الشرعي من دون( العقل ) وبالرجوع الى ماصدر عن الائمة (عليهم السلام) بالادلة الشرعية !!
        فهل تستطيع ان تعرفنا الادلة الشرعية تلك ؟
        وأن كانت هناك ادلة شرعية تربط فقهاء الدين ارتباطاً مباشر بعلوم محمد وآل محمد (عليهم السلام) ، فكيف تفسر مفهوم ( الإجتهــــــــــــــــــــاد)؟؟؟

        هذهِ الاسئلة اوجهها إليك ونرجو الاجابة عليها جميعاً

        نرجو بيانها وتوثيقها بالرجوع الى الروايات الشريفة ونحن على استعداد في النقاش معك شرط الابتعاد عن الافكار الفلسفية الملتوية .

        وتقبل منا الاحترام والتقدير
        التعديل الأخير تم بواسطة خادم ابن الانسان; الساعة 06-10-10, 09:00 PM.
        عن أمير المؤمنين علي (عليه السلام):

        ((إذا خرج القائم (ع) ينتقــم من أهـلِ الفتـوى بما لايعلمون ، فتعساً لهم ولأتباعهم ، أوكان الدينُ ناقصاً فتمّموه ؟ أم بهِ عِوَجُ فقوّموه ؟ أم أمر الناس بالخلاف فأطاعوه ؟ أم أمرهم بالصواب فعصوه ؟ أم همَّ المختارفيما أوحى إليهِ فذكَّروه ؟ أم الدين لم يكتمل على عهدهِ فكمَّلوه ؟ أم جاء نبَّيُ بعدهُ فاتبعوه )) بيان الأئمــة/ ج3 ، ص298
        .

        تعليق

        يعمل...
        X