إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

موت المسيح ورجعته (بحث مهم جدا)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • موت المسيح ورجعته (بحث مهم جدا)

    في احدى المنتديات وجدت احد الاعضاء المشاركين يتطرق الى موت نبي الله عيسى(عليه وعلى نبينا افضل الصلاة والسلام)
    وهذا ماجاء في موضوعه



    قال//
    (السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

    يرى كثير من علماء الأمة أن القرآن الكريم يقرر حياة عيسى في السماء.مع أن القرآن الكريم بريء من هذه العقيدة الباطلة.لأنه قرر بصريح اللغة العربية موت عيسى.

    متوفيك تعني مميتك.

    توفيتني تعني أمتني.

    هذه عينة من كتابات مشايخ المسلمين المتعصبين , الذين يصرون على التنكر لصريح القرآن و صريح الحديث الشريف و صريح العقل.

    ((هلاك الدجال على يد المسيح عليه السلام للحديث: فيطلبه حتى يدركه بباب لُدّ فيقتله - رواه مسلم

    مكوثه أربعين سنة: للحديث: ينزل عيسى بن مريم فيمكث في الناس أربعين سنة - رواه الطبراني وابن عساكر ثم يتوفى ويصلي عليه المسلمون ويدفن في الحجرة الشريفة فيكون قبره رابعا - رواه البخاري في تاريخه

    ...... )).

    إليكم الآن الإشكال العقائدي الذي لا حل له سوى بالإعتراف الصريح بموت عيسى بن مريم عليه السلام يقينا كما قرر القرآن الكريم .و كما أخبرنا رسول الله الصادق الأمين.(( لو كان موسى و عيسى حيين لما وسعهما إلا اتباعي)) تفسير ابن كثير

    دعنا نفترض صحة زعمهم.أن القرآن يقرر حياة عيسى في السماء.

    1-القرآن كتاب الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه.و لن يطرأ عليه تغيير قط و إلى قيام الساعة.

    2-لنفرض أن عيسى بن مريم -ع س- نزل .و قتل الدجال, و قتل الخنزير , و كسر الصليب.ثم مات, و صلى عليه المسلمون, و دفنوه في الحجرة الشريفة.

    لتستمر الحياة بعد موته إلى ما شاء الله لها أن تستمر.إلى قيام الساعة.

    في هذه الفترة بين موت عيسى و دفنه .و إلى قيام الساعة.

    هل سيبقى القرآن الكريم يقول بحياة عيسى بن مريم في السماء؟؟؟؟؟.

    إلى كل علماء الأمة الذين يروجون خرافة حياة عيسى في السماء, هل يمكنكم أن ترفعوا هذا الإشكال الخطير.

    و لا يسعكم إلا قبول الحق و قبول صريح القرآن .عيسى بن مريم عليه السلام مات.و لن يعود إلى الدنيا أبدا.
    و عليه فحديث نزول عيسى إنما يعني قطعا مجيءشبيه له من أمة المصطفى عليه الصلاة و السلام.
    لأن الوعد الرباني بالتمكين و الإستخلاف هو وعد للمسلمين و ليس لبني إسرائيل.
    يقول الله تعالى: {وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ }النور55.

    و يقول الله تعالى : يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ{1} هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ{2} وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ{3} ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ{4}.سورة الجمعة.

    أرجو من كل من لديه إمكانية تبليغ العلماء المسلمين , أن يفعل .



    و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته) انتهى كلام كاتب الموضوع
    التعديل الأخير تم بواسطة المدير العام; الساعة 01-05-13, 08:42 PM.
    عن أمير المؤمنين علي (عليه السلام):

    ((إذا خرج القائم (ع) ينتقــم من أهـلِ الفتـوى بما لايعلمون ، فتعساً لهم ولأتباعهم ، أوكان الدينُ ناقصاً فتمّموه ؟ أم بهِ عِوَجُ فقوّموه ؟ أم أمر الناس بالخلاف فأطاعوه ؟ أم أمرهم بالصواب فعصوه ؟ أم همَّ المختارفيما أوحى إليهِ فذكَّروه ؟ أم الدين لم يكتمل على عهدهِ فكمَّلوه ؟ أم جاء نبَّيُ بعدهُ فاتبعوه )) بيان الأئمــة/ ج3 ، ص298
    .

  • #2


    سوف اجيب على هذا الموضوع بأطروحة رصينة لم يسبق لأحد من الباحثين ان كتب بقضية المسيح(ع) وكيفية مجيئه في آخر الزمان كما في هذه الاطروحة الفريدة وهي من فكر السيد ابي عبدالله الحسين القحطاني.
    فتأملوا جيدا فيها لما تحمله من ادلة وبراهين عن حقيقة موت المسيح(ع) وكيفية رجوعه بعد الممات //

    البداية:
    ليس خفياً على المسلمين رجوع النبي عيسى عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام في آخر الزمان مع الامام المهدي (عليه السلام) فقد اجمعت على ذلك أحاديث وروايات كلا الفريقين السنة والشيعة وليس هناك أدنى شك في ذلك فالكل مجمعون على انه(ع) يخرج في اخر الزمان ويصلي خلف الامام المهدي كما أن المسيحيين متفقون هم ايضاً على رجعة عيسى بن مريم التي يسمونها عندهم بالقيام الثاني فهم يعتقدون بأن المسيح عليه السلام قد قتل وانه قام في اليوم الثالث من قتله وأختفى بعد ذلك وأنه يقوم في آخر الزمان كما أن اليهود ايضاً ينتظرون ظهور المسيح الذي وعدهم به موسى (عليه السلام) لانهم لا يعتقدون بأن عيسى بن مريم هو المسيح الموعود وبهذا يتضح ان الديانات السماوية الثلاثة قد اجمعت على ظهور السيد المسيح في آخر الزمان الا ان الاختلاف بينهم حول ظهور السيد المسيح في آخر الزمان يتركز في ثلاث محاور لا رابع لها فالمسلمين يقولون ان عيسى (عليه السلام) لم يقتل بل أن الله عز وجل قد رفعه الى السماء والقى شبهه على أحد تلاميذه سواء أكان التلميذ يهوذا الاسخريوطي الذي سلمه ام غيره وأنه بقي حياً طوال هذه الفترة استناداً الى قوله تعالى {وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَـكِن شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِيناً }النساء157.

    ثم أنهم يقولون ان الله تبارك وتعالى سوف ينزله في آخر الزمان عند بيت المقدس اثناء اقامة الامام المهدي عليه السلام لصلاة الجماعة وعندئذ سوف يصلي خلف المهدي عليه السلام وقد استدلوا بأحاديث وروايات كثيرة في ذلك ففي الحديث الشريف المروي عن رسول الله (ص) انه قال : (لا تقوم الساعة حتى ينزل عيسى بن مريم حكماً مقسطاً واماماً عدلاً فيكسر الصليب ويقتل الخنزير ويقبض المال) الكنز ج14. وقال رسول الله (ص): ( فعند ذلك ينزل أخي عيسى بن مريم من السماء على جبل أفيق إماماً هادياً وحكماً عدلاً عليه برنس له مربوع الخلق أصلت سبط الشعر بيده حربه يقتل الدجال ) الكنز ج14 . والروايات في هذا الصدد كثيرة جداً نتركها مراعاة للاختصار.

    أما المسيحيين فأنهم يعتقدون ان عيسى بن مريم (عليهما السلام) قد قتل وصلب ثم قام بعد ثلاثة ايام من ذلك وراه تلاميذه ولم يتطرقوا الى كيفية موته بعد ذلك وأكتفوا بالقول أنه يقوم مرة اخرى في آخر الزمان ويكون خلاص الناس وصلاحهم على يديه فقد ورد في انجيل متى (( 40 فكما بقي يونان ثلاثة أيام بلياليها في بطن الحوت ، كذلك يبقى ابن الانسان ثلاثة ايام بلياليها في جوف الارض )) متى 12. يريد بيونان النبي يونس عليه السلام وأنه سيجري على عيسى ما جرى على يونس في بطن الحوت .وجاء فيه ايضاً (( ولما مضى السبت وطلع فجر الاحد جاءت مريم المجدلية ومريم الاخرى لزيارة القبر . وفجأة وقع زلزال عظيم ، حين نزل ملاك الرب من السماء ودحرج الحجر عن باب القبر وجلس عليه . وكان منظره كالبقرة وثوبه ابيض كالثلج . فأرتعب الحرس لما رأوه وصاروا مثل الاموات . فقال الملاك للمرأتين : (( لا تخافا انا أعرف انكما تطلبان يسوع المصلوب . ما هو هنا لانه قام كما قال . تقدما وأنظرا المكان الذي كان موضوعاً فيه . وأذهبا في الحال الى تلاميذه وقولا لهم : قام من بين الاموات ، وها هو يسبقكم الى الجليل ، وهناك ترونه . ها انا قلت لكما )) متى 28. وجاء ايضاً : (( أما التلاميذ الاحد عشر ، فذهبوا الى الجليل ، الى الجبل ، مثلما امرهم يسوع ، فلما رأوه سجدوا له ، ولكن بعضهم شكوا . فدنا منهم يسوع وقال لهم : نلت كل سلطان في السماء والارض فاذهبوا وتلمذوا جميع الامم )) متى 28. وبهذا يتبين لنا امرين مهمين: الامر الاول : هو ان المسيحيين مطلقا يؤمنون بالرجعة اي قيامة الاموات كما يسمونها. الامر الثاني هو ان عيسى بن مريم عليه السلام لابد ان يرجع في آخر الزمان اي يقوم كما يقولون القيام الثاني.

    أما بالنسبة لليهود فهم ينقسمون الى فئتين فئة تقول بالرجعة اي قيامة الاموات ورجوعهم الى الحياة الدنيا وفئة تنكر ذلك فالذين يقولون بالرجعة وقيامة الاموات هم الفريسيون وأما من ينكرون ذلك فهم الصديقيون.
    أذن فالقول في رجعة عيسى بن مريم(عليهما السلام) ينقسم الى قولين : فالمسلمين يقولون ان رجعة عيسى بن مريم ليست بمعنى انه مات ودفن وسيرجع الى الحياة الدنيا بعد الموت لأنهم استدلوا على ذلك بالايات القرآنية التي تنفي القتل والصلب عن النبي عيسى (ع) والاحاديث والروايات التي تشير الى نزول عيسى (ع) من السماء في آخر الزمان مع الامام المهدي (ع) .
    أما المسيحيين فأنهم يؤمنون برجعة عيسى او قيامته كما يسمونها (( القيام الثاني )) وهي رجعة بعد الموت لأنهم أستدلوا ببعض الايات الواردة في الانجيل التي تشير الى ان عيسى عليه السلام قتل وصلب وأنه قام بعد ثلاثة ايام وسيقوم مرة ثانية في آخر الزمان وهذا الامر في الواقع من أهم نقاط الخلاف بين المسلمين والمسيحيين وأستمر هذا الخلاف منذ فجر الاسلام الاول والى يومنا هذا.
    عن أمير المؤمنين علي (عليه السلام):

    ((إذا خرج القائم (ع) ينتقــم من أهـلِ الفتـوى بما لايعلمون ، فتعساً لهم ولأتباعهم ، أوكان الدينُ ناقصاً فتمّموه ؟ أم بهِ عِوَجُ فقوّموه ؟ أم أمر الناس بالخلاف فأطاعوه ؟ أم أمرهم بالصواب فعصوه ؟ أم همَّ المختارفيما أوحى إليهِ فذكَّروه ؟ أم الدين لم يكتمل على عهدهِ فكمَّلوه ؟ أم جاء نبَّيُ بعدهُ فاتبعوه )) بيان الأئمــة/ ج3 ، ص298
    .

    تعليق


    • #3
      ماهية هذه الاطروحة
      نعتقد ان هذه الاطروحة المعاصرة في مسألة رجعة عيسى بن مريم (عليهما السلام) متكفلة برفع الخلاف بين الديانتين في هذه المسالة والحقيقة ان هذه الاطروحة قد أوردنا على صحتها ادلة عديدة جعلت منها ممكنة الوقوع والصحة والاطروحة الجديدة تقوم على اساس مناقشة الآيات القرآنية التي تشير على عدم قتل وصلب النبي عيسى (ع) او ان ذلك لم يقع الا انه عليه السلام قد توفاه الله عزوجل ومعنى ذلك انه ليس كل ما قاله المسلمون صحيحاً فالصحيح ان عيسى بن مريم عليهما السلام لم يقتل ولم يصلب كما اخبر المولى تبارك وتعالى في القرأن { وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَـكِن شُبِّهَ لَهُمْ} الا ان ذلك لا يعني انه حي وانه ينزل في آخر الزمان من السماء بنفس ذلك الجسد الذي عاش فيه قبل اكثر من الفي سنة بل انه مات عليه السلام ورفع الله روحه الى السماء.

      ابن الله وابن الانسان
      أما بالنسبة لما جاء في الاحاديث والروايات التي ذكرت نزوله في آخر الزمان من السماء في وقت خروج الامام المهدي (ع) فانه سيكون بحسب الرجعة الروحية اي نزول روح عيسى بن مريم عليهما السلام ورجوعها الى هذه الحياة الدنيا لتسدد شخصاً مؤمناً له شبه كبير بعيسى بن مريم من حيث الخَلق والخُلق وسوف يكون ذلك الشخص مولود من أم و اب أدميين لذلك فأنه يدعي (( ابن الانسان )) وبذلك نفهم السر في اطلاق الانجيل لهذا اللقب بكثرة حينما يتحدث عن قيامة عيسى عليه السلام في آخر الزمان بينما كان يطلق ابن الله على عيسى (ع) في ذلك الزمان وقد وقع خلاف كبير ما زال مستمراً الى يومنا هذا حول هذا اللقب فالكثير من المسيحيين يعتقدون ان عيسى (ع) هو ابن الله لأنه لم يولد من اب ، بينما يرفض المسلمون ذلك بشدة ايماناً بان الله سبحانه وتعالى واحد أحد فرد صمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له صاحبة أو ولد كما ذكرت ذلك الآيات القرآنية الكثيرة ، والحقيقة هناك شبهة وقع بها المسيحيين فالحق ان عيسى (ع) ابن الله بالتبني وليس بالمعنى المعهود في الابوة والبنوة اي بالمعنى المادي لانه(ع) لم يكن له اب يرعاه فكان المربي له والمتكفل به بصورة مباشرة هو المولى تبارك وتعالى وذلك من خلال تأييده بالروح القدس ومنذ صغره قال تعالى{ إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ }المائدة110.
      وبناءاً على هذا فيكون الكلام مقبولاً ولا اشكال فيه فان الخلق كلهم ابناء الله او على الاقل ان الانبياء هم ابناء الله الا ان هذا اللقب أشتهر به عيسى (ع) لهذا المعنى المذكور أنفاً .
      اما مسألة ابن الانسان فأننا لو تتبعنا الاناجيل لوجدنا اكثر الايات التي ذكرت ابن الانسان تتحدث عن مجيئه في اخر الزمان وهذا اللقب لا يكون منطبقاً انطباقاً تاماً وكاملاً الا ان يكون الشخص مولود من اب وام عندها يمكن ان نطلق عليه ابن الانسان ويكون الاطلاق حينها مناسباً تماماً نعم يصح ان يطلق هذا اللقب على مولود من ام فقط كما حصل مع عيسى (ع) الا ان اطلاقه كاملاً وتاماً لا يستقيم لو كان المولود لام فقط.
      وبهذا يتبين ان ابن الانسان حقيقة الذي هو عيسى آخر الزمان يكون مولود من اب وام ويكون مسدداً من قبل روح عيسى (ع) ومؤيداً بها ، والواقع ان اطلاق ابن الله على ابن الانسان ليس مقبول تماماً بل ان ابن الله غير ابن الانسان كما تبين ثم انه لا ادري كيف يعتقد المسيحيين وفيهم المثقفين والعلماء والباحثين بأن النبي عيسى هو ابن الله بالمعنى المتعارف عندهم كيف قبلوا ان يكون لله ولد كما كان من شأن خلقه الذين جعلهم يتزاوجون ويولدون . ومما يؤكد ان ابن الانسان الذي يأتي في آخر الزمان هو شخص اخر شبيه لعيسى في الخلق والخلق ويكون مسدداً من روح عيسى (ع) وليس هو عيسى (ع) نفسه ما جاء في رؤيا دانيال حيث جاء فيها (( كنت أرى في رؤى الليل واذا مع سحب السماء مثل ابن انسان اتى وجاء الى القديم الايام ، فقربه قدامه )) فأنه رأى مثل ابن الانسان ولم ير ابن الانسان نفسه على فرض ان ابن الانسان هو عيسى فلو كان ابن الانسان عيسى (ع) فمن هو الذي رأه دانيال وقال عنه مثل ابن انسان . وهذا النص الموجود في التوراة يثبت عدم صحة من أعتقد من المسلمين ان ابن الانسان هو الامام المهدي (ع) لأنه جاء فيه (( مثل ابن اانسان جاء الى القديم الايام )) فلو كان ابن الانسان هو الامام المهدي (ع) فمن هو قديم الايام يا ترى ؟! واذا فرضنا ان قديم الايام شخص آخر فكيف يستقيم المعنى ان الامام المهدي (ع) على فرض هو ابن الانسان يأتي ويسلم الى شخص اخر علماً ان عقيدتنا ان الامام المهدي (ع) هو القائد والمنقذ في آخر الزمان وليس هناك ثمة شخص اعلى مقاماً منه . وللأسف فقد أخطأ الكثير من المسلمين بل من العلماء حينما اعتقدوا ان ابن الانسان هو الامام المهدي (ع) وقد وقع في يدي كتيب أسمه (( المهدي في الانجيل وعقائد اخرى )) وهو من تأليف احد طلبة الحوزة كما ذكر اسمه محمد صقر حيث قال تحت عنوان الوجه الثاني نصوص الانجيل ص24 ما هذا نصه ( وفي النص الانجيلي (( عندئذ يرون ابن الانسان أتياً في السحاب بقوة ومجد عظيم )) - الى ان قال معلقاً على هذا النص - ومن يكون ابن الانسان المذكور في الانجيل غير الامام المهدي عليه السلام . والحقيقة ان هذه الاستنتاج غير صحيح أطلاقاً لأن الامام المهدي (ع) هو قديم الايام كما ذكرنا في رؤيا دانيال وأن ابن الانسان يسلم له . الاغرب والاعجب من ذلك ان الذي كتب مقدمة الكتاب هو احد العلماء الحوزة ومما يؤيد ويؤكد ما قلناه ما جاء في الروايات الشريفة التي تحدثت عن كيفية أجتماع اصحاب الامام المهدي (ع) لمبايعته بين الركن والمقام فقد جاء عن المفضل بن عمر قال : (( قال ابو عبد الله عليه السلام : اذا اذن الامام دعا الله بأسمه العبراني فأتيحت له صحابته الثلاثمائة والثلاثة عشر قزع كقزع الخريف ، فهم اصحاب الالوية ، منهم من يفقد من فراشة ليلاً فيصبح بمكة ، ومنهم من يرى يسير في السحاب نهاراً يعرف باسمه واسم ابيه وحليته ونسبه . قلت : جعلت فداك ، أيهم أعظم ايماناً ؟ قال : الذي يسير في السحاب نهاراً ، وهم المفقودون وفيهم نزلت هذه الاية { أَيْنَ مَا تَكُونُواْ يَأْتِ بِكُمُ اللّهُ جَمِيعاً } تفسير العياشي ج1 ، أثبات الهداة ج3 ، بحار الانوار ج52 ، فالذي يتبين من الرواية الشريفة ان الذي يسير في السحاب ليس هو الامام المهدي (ع) بل هو احد اصحابه وممهديه بل هو اعظمهم ايماناً كما قال الصادق (ع) . اذن فهذا الممهد هو ابن الانسان الوارد ذكره في الانجيل وهو اعظم ممهدي الامام (ع) ايماناً كما قال الصادق (ع) ومن الطرافة اننا ذات يوم كنا نتحدث عن هذه الرواية مع السيد القحطاني وكيفية مسير هذا الشخص في السحاب فقال لربما تكون هناك طائرة يركبها اسمها السحاب ولما احتملنا ذلك قمنا بالبحث في الانترنت فوجدنا ان هناك طائرة مصنوعة حديثاً اطلقوا عليها اسم (( السحاب )) واما من يقول بأن ذلك معجزة ولا تكون المعجزة في آخر الزمان الا للامام (ع) فاقول جاء في الرواية عن امير المؤمنين (ع) : ( يركب المهدي الهواء لا بسحر ولا بفتنة عين ، بل بعلم يعرفه من سبقوه ..) المفاجأة صفحة47 . وبهذا يتبين ان المسير في السحاب يكون عن طريق العلم الحديث .
      عن أمير المؤمنين علي (عليه السلام):

      ((إذا خرج القائم (ع) ينتقــم من أهـلِ الفتـوى بما لايعلمون ، فتعساً لهم ولأتباعهم ، أوكان الدينُ ناقصاً فتمّموه ؟ أم بهِ عِوَجُ فقوّموه ؟ أم أمر الناس بالخلاف فأطاعوه ؟ أم أمرهم بالصواب فعصوه ؟ أم همَّ المختارفيما أوحى إليهِ فذكَّروه ؟ أم الدين لم يكتمل على عهدهِ فكمَّلوه ؟ أم جاء نبَّيُ بعدهُ فاتبعوه )) بيان الأئمــة/ ج3 ، ص298
      .

      تعليق


      • #4

        من هو ابن الانسان اذن ؟
        والظاهر ان الشخص الذي يسير في السحاب هو احد من يقومون بأمر الامام المهدي (ع) فهو ( قائم) وهو شبيه عيسى بن مريم وقد جاء في الرواية الشريفة التي اوردها الحر العاملي في الجزء الثالث من كتابه اثبات الهداة والتي جاء فيها : (( ان القائم المهدي من ولد علي أشبه الناس بعيسى بن مريم خلقاً وخلقاً وسمتاً وهيبة ...)) وكما هو معلوم ان الامام المهدي (ع)له شبه برسول الله محمد (ص) وليس شبيه عيسى (ع) فقد جاء في الرواية الشريفة عن ابي وائل : نظر امير المؤمنين علي (ع) الى الحسين (ع) فقال : ان ابني هذا سيد كما سماه رسول الله (ص) سيداً وسيخرج من صلبه رجلاً باسم نبيكم يشبهه في الخلق والخلق ...) غيبة النعماني . ومعنى هذا ان هذا الممهد الذي يسير في السحاب يكون من ولد علي (ع) وهو شبيه عيسى (ع) لذلك فهو من يطلق عليه عيسى آخر الزمان ويسدد بروحه (ع)ومما يؤكد ذلك ماجاء عن أمير المؤمنين (ع) : ( هناك ينادي مناد من السماء أظهر يا ولي الله الى الاحياء وسمعه اهل المشرق والمغرب فيظهر قائمنا المتغيب يتلألأ نوره يقدمه الروح الامين وبيده الكتاب المستبين ثم مواريث النبيين والشهداء والصالحين يقدمهم عيسى بن مريم فيبايعونه في البيت الحرام ...) ينابيع المودة ج3 .
        فمن هذه الرواية يتبين لنا ان عيسى (ع) يبايع الامام في مكة المكرمة والمعلوم عندنا والذي دلت عليه الروايات ان الذين يبايعون الامام في مكة هم أصحابه الثلاثمائة والثلاثة عشر ومعنى هذا لابد ان يكون عيسى (ع) احدهم وهو افضلهم وان خروجه قد سبق قيام الامام في مكة ومعنى هذا انه احد الممهدين للأمام بل هو افضل الممهدين على الاطلاق .
        ونختم الكلام في هذه الفقرة حول ما جاء في الرواية الواردة عن امير المؤمنين (ع) فقد قال : (( … بعد ذلك يموت المهدي ويدفنه عيسى بن مريم في المدينة بقرب قبر جده رسول الله (ص) ...)) الزام الناصب ج2 . فمن هذه الرواية يتبين ان الذي يلي تجهيز المهدي عند وفاته هو عيسى بن مريم (ع) الا ان هناك روايات تؤكد ان الحسين (ع) هو من يتولى تجهيز المهدي (ع) فقد جاء عن ابي عبد الله : ( ويقبل الحسين (ع) في اصحابه الذين قتلوا معه ، ومعه سبعون نبياً كما بعثوا مع قوم موسى بن عمران فيدفع اليه القائم (ع) الخاتم فيكون الحسين (ع) هو الذي يلي غسله وكفنه وحنوطه ويواريه في حفرته ) بحار الانوار ج53 .
        بينما تؤكد روايات اخرى ان الذي يخلف المهدي (ع) هو وزيره اليماني وهنا لابد من القول بأن عيسى هو نفسه الحسين وهما نفسهما اليماني وزير المهدي (ع) الذي يكون مسدداً بروحيهما كما اثبتنا ذلك سابقاً في مبحث الرجعة الروحية .

        الادلة على موت عيسى(ع) في اخر الزمان
        وسنورد الان الادلة التي تؤكد موت النبي عيسى (عليه السلام) وان المرفوع الى السماء هي روحه وليس روحاً وجسدا ًعلماً إننا على يقين تام ومطلق من ان عيسى المسيح عليه السلام لم يقتل ولم يصلب كما اخبر عن ذلك المولى عز وجل في كتابه وهذا مما لا يحتاج الى نقاش الا اننا نقول ان الآيات القرآنية والاحاديث الشريفة نفت عن عيسى عليه السلام القتل والصلب ولكنها لم تنف الموت بل ان المتتبع للآيات القرآنية يظهر له واضحاً ان عيسى عليه السلام ميت وان المرفوع الى السماء هي روحه بعد ان مات وفارقت روحه جسده لا انه حي ومرفوع الى السماء كما لو كان في الارض قال تعالى {إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ }آل عمران55.
        فمن الاية الشريفة يتبين لنا ان عيسى عليه السلام مات لأن معنى قوله ( متوفيك ) من الاستيفاء وهو قبض الروح ولا يكون ذلك الا عند الموت ومما يؤكد هذا المعنى قوله تعالى { وَرَافِعُكَ إِلَيَّ}فلا يكون الرفع الى الله تبارك وتعالى رفعاً مادياً اي ان المرفوع من النبي عيسى (ع) هي روحه اي انه رفع الى الله او السماء وهو حي لأن الله سبحانه وتعالى لا يؤين بأين ولا يكيف بكيف فهو لا تحده الحدود بل هو في كل مكان ولا يحل بمكان فلا يصح ان يقال انه في السماء انما اقترن ذكر الله مع السماء للاشارة الى العلو والارتفاع والمعنى وبذلك فمن غير الصحيح ان يكون رفع عيسى كما يفهمه البعض رفعاً مادياً وقد انكر ذلك المفسرون وعلماء الكلام فقد قال صاحب الميزان السيد الطباطبائي في تفسيره ما هذا نصه : ( قوله تعالى { وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ } الرفع خلاف الوضع ، والطهارة خلاف القذارة ، وقد مر الكلام في معنى الطهارة - وحيث قيد الرفع بقوله : { الي } أفاد ذلك ان المراد بالرفع الرفع المعنوي دون الرفع الصوري اذ لا مكان له تعالى من سنخ الامكنة الجسمانية التي تتعاورها الاجسام والجسمانيات بالحلول والقرب والبعد من قبيل قوله تعالى في ذيل الاية : { ثم الي مرجعكم } وخاصة لو كان المراد بالتوفي هو القبض لظهر ان المراد حينئذ هو رفع الدرجة والقرب من الله سبحانه نظير ما ذكره تعالى في حق المقتولين في سبيل الله { احياء عند ربهم } ال عمران 169 ، وما ذكره في حق ادريس عليه السلام {وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً }مريم57) انتهى كلام صاحب الميزان. وبهذا يتبين لنا واضحاً ان رفع عيسى (ع) رفعاً معنوياً اي ان المرفوع الى الله والسماء هي روحه الطاهرة لا جسده الشريف كما يعتقد البعض فمن غير الممكن ان تسري قوانين عالم الملك على عالم الملكوت فعالم الملكوت عالماً معنوياً وروحياً وليس عالماً مادياً جسمانياً وقد حاول بعض المفسرين تفسير الوفاة تفسيراً لغوياً من قبيل المجازات وماشابه لكي يتلائم مع تصورهم بأن عيسى (عليه السلام) حي لم يمت فقالوا ان الوفاة من الاستيفاء اي قبض الشيء واستيفاءه كاملاً من دون نقص فيه وما الى ذلك من المعاني اللغوية للكلمة الا انهم لم يلتفتوا ان المولى عزوجل قرن ذكره للوفاة في القرآن بالموت فكلما ذكر الوفاة اشار الى الموت من قبيل قوله تعالى: {اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ }الزمر42. وقال تعالى: {وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُم حَفَظَةً حَتَّىَ إِذَا جَاء أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لاَ يُفَرِّطُونَ }الأنعام61.
        وقال تعالى :{ إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ} آل عمران 55.وقوله عزوجل: {وَاللاَّتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِن نِّسَآئِكُمْ فَاسْتَشْهِدُواْ عَلَيْهِنَّ أَرْبَعةً مِّنكُمْ فَإِن شَهِدُواْ فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّىَ يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللّهُ لَهُنَّ سَبِيلاً} النساء 15.وقوله تعالى {قُلْ يَتَوَفَّاكُم مَّلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ} السجدة11. وقوله تعالى {إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُواْ فِيمَ كُنتُمْ قَالُواْ كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالْوَاْ أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُواْ فِيهَا فَأُوْلَـئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءتْ مَصِيراً}النساء 97.
        وقوله تعالى {الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ فَأَلْقَوُاْ السَّلَمَ مَا كُنَّا نَعْمَلُ مِن سُوءٍ بَلَى إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} النحل 28. وقوله تعالى { الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ}النحل 32. وقوله تعالى {وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُواْ الْمَلآئِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُواْ عَذَابَ الْحَرِيقِ} الانفال 50. وقوله تعالى {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِن مُّضْغَةٍ مُّخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِّنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاء إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلاً ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنكُم مَّن يُتَوَفَّى وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِن بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئاً وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ} الحج 5. وقال تعالى {هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ يُخْرِجُكُمْ طِفْلاً ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخاً وَمِنكُم مَّن يُتَوَفَّى مِن قَبْلُ وَلِتَبْلُغُوا أَجَلاً مُّسَمًّى وَلَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} غافر67. وقال تعالى {مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ} المائدة 117.
        عن أمير المؤمنين علي (عليه السلام):

        ((إذا خرج القائم (ع) ينتقــم من أهـلِ الفتـوى بما لايعلمون ، فتعساً لهم ولأتباعهم ، أوكان الدينُ ناقصاً فتمّموه ؟ أم بهِ عِوَجُ فقوّموه ؟ أم أمر الناس بالخلاف فأطاعوه ؟ أم أمرهم بالصواب فعصوه ؟ أم همَّ المختارفيما أوحى إليهِ فذكَّروه ؟ أم الدين لم يكتمل على عهدهِ فكمَّلوه ؟ أم جاء نبَّيُ بعدهُ فاتبعوه )) بيان الأئمــة/ ج3 ، ص298
        .

        تعليق


        • #5
          فهذه هي الآيات التي ذكرت الوفاة في القرآن وكلها كما هو واضح تتحدث عن الموت ولم ترد آية واحدة تحدثت عن الوفاة في غير حال الموت وهذا ان دل على شيء فانما يدل على ان المولى عندما يذكر الوفاة ويتحدث عنها انما يريد الموت ليس الا فلا مبرر ولامسوغ للمفسرين في تفسير الوفاة بحسب المعاني اللغوية كأستيفاء الشيء وغيره .
          ثم اننا وبالرجوع الى نفس الاية يتبين لنا من قوله تعالى {الي مرجعكم} ان المقصود هنا هو الموت لانه اشارة الى القيامة والحساب في (مرجعكم) ولاتكون القيامة والحساب الا بعد الموت . وبهذا تبين لنا واضحاً ان لآيات التي تحدثت عن وفاة النبي عيسى(عليه السلام) كانت تشير الى موته سلام الله عليه اما اذا قيل فما معنى قوله عزوجل ورافعك الي اليس في ذلك دلالة على انه لم يمت ؟
          فاقول : ليس في ذلك دلالة على ان عيسى رفع حياً الى السماء بل العكس هو الصحيح والحق ان المرفوع الى السماء روحه دون بدنه (ع) على نحو العروج كما كان في عروج روح النبي محمد (ص) ليلة الاسراء والمعراج وهذا ما جاء في الروايات فقد جاء في الرواية لشريفة الواردة عن ابي أسحاق السبيعي وغيره قال خطب الحسن بن علي (ع) في صبيحة الليلة التي قبض فيها امير المؤمنين (ع) فحمد الله واثنى عليه وصلى على رسول الله (ص) ثم قال لقد قبض في هذه الليلة رجل لم يسبقه الاولون بعمل ولم يدركه الاخرون بعمل - الى ان قال - ولقد توفي في الليلة التي عرج فيها عيسى بن مريم والتي قبض فيها يوشع بن نون وصي موسى . بحار الانوار ج43 ، الارشاد ج2 .
          وفي أثناء هذا العروج قبض الله عز وجل روح نبيه عيسى (ع) بين السماء والارض بينما كان جسده في الارض كما كان من شأن ادريس النبي (ع) حيث قبضت روحه في السماء كما ذكرت ذلك الاخبار واليك ما يؤكد ذلك فعن علي بن الحسن الفضال عن ابيه عن الرضا (ع) انه قال في حديث طويل في وصف الائمة (عليهم السلام) وانهم يقتلون بالسيف او بالسم وساق الحديث الى ان قال (ع) ما شبه امر احد من انبياء الله وحججه عليهم السلام للناس الا امر عيسى ابن مريم وحده لانه رفع من الارض حياً - اشار الى عروج روحه(ع) وهو حي - وقبض روحه بين السماء والارض ثم رفع الى السماء ورد عليه روحه وذلك قوله عزوجل ((اذ قال الله ياعيسى اني متوفيك ورافعك الي ومطهرك من الذين كفروا)) وقال عزوجل حكاية لقول عيسى(ع) وكنت عليهم شهيداً مادمت فيهم فلما توفيتني كنت انت الرقيب عليهم وانت على كل شيء شهيد ). بحار الانوار ج14.
          اما اذا قيل فما معنى قول الامام الرضا(ع) ((رد عليه روحه)). والصحيح ان معنى (رد عليه روحه) اي اطلقها بعد ان قبضها ملك الموت واعوانه على غرار اطلاق ارواح الانبياء والائمة والاولياء (عليهم لسلام) لتنعم في الجنان التي اعدها الله للانبيائه ورسله وعباده المتقين كما اطلق ارواح الانبياء عليهم السلام من قبل وليس في ذلك دليل على احياءه بعد موته كما قد يتصور البعض وهو ما لم يقل به احد اطلاقاً وهذا المعنى يظهر واضحاً وجلياً في حديث الاسراء والمعراج حيث عاين النبي محمد (ص) اخوانه من انبياء الله ورسله في السموات وسلم عليهم وسلموا عليه فقد عاين نوح وابراهيم وموسى وعيسى(عليهم السلام). والسؤال الذي يطرح نفسه الان بقوة هو عن معنى وماهية وجود الانبياء المذكورين والذين رآهم الرسول الكريم (ص) في السماء هل ان وجودهم بارواحهم وابدانهم ام بارواحهم فقط ؟
          علماً ان الاول مخالف لما عليه عقائد المسلمين ثم ان هؤلاء الانبياء ماعدا عيسى عليه لسلام لانقاش في موتهم ودفن اجسادهم في الارض وبهذا يتعين ان الذين رآهم النبي (ص)في السماء هي ارواح الانبياء عليهم السلام وبهذا يتبين ان النبي محمد(ص) رأى ايضاً روح عيسى عليه السلام لا روحه وبدنه كما عاش في الدنيا لانه اما ان نقول كل الانبياء في السماء احياء بارواحهم وابدانهم كما عاشوا في الدنيا وهذا قد تبين بطلانه اما ان نقول ان جميع من في السماء من الانبياء هم احياء بارواحهم فقط من دون وجود لهذه الابدان لان طبيعة وماهية العوالم التي تمر بها الروح مختلفة وليست هي طبيعية وماهية واحدة .
          وتلك الحياة على غرار حياة الذين قتلوا في سبيل الله فهم قد دفنت ابدانهم في الارض الا ان المولى تبارك وتعالى عبر عنهم بانهم احياء عند ربهم يرزقون ومعنى ذلك حياتهم بارواحهم في الجنان قال تعالى {وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ }آل عمران169 وبهذا يتبين لنا ان النبي عيسى عليه وعلى نبينا افضل الصلاة والسلام حي عند الله يرزق على غرار حياة الانبياء والائمة والاولياء والصالحين والشهداء الذين قتلوا في سبيل ، وقد يسئل سائل لماذا اقترن ذكرعيسى عليه السلام بالحياة دون باقي المقتولين في سبيل الله ممن ذكر انفاً لو كان الامر كما تقولون ؟
          فاقول : خص بذلك لانه سلام الله تعالى عليه لم يقتل بل ان الله توفاه واماته من دون ان يتدخل في ذلك انسان كأن قتله او سمه او ما الى ذلك، فلكي لايتوهم البعض ان عيسى عليه السلام دون غيره من الانبياء في المرتبة وعلو المقام اشعرت بعض الآيات والاحاديث والروايات بانه حي لم يمت كما هو الحال في ادريس (ع) فقد توفاه الله وقبض روحه في السماء كما دلت الاحاديث على ذلك وقال الله عزوجل عنه (ورفعناه مكاناً علياً) . اما بالنسبة لمسألة نزوله عليه السلام في آخر الزمان من السماء في عصر الظهور الشريف
          عن أمير المؤمنين علي (عليه السلام):

          ((إذا خرج القائم (ع) ينتقــم من أهـلِ الفتـوى بما لايعلمون ، فتعساً لهم ولأتباعهم ، أوكان الدينُ ناقصاً فتمّموه ؟ أم بهِ عِوَجُ فقوّموه ؟ أم أمر الناس بالخلاف فأطاعوه ؟ أم أمرهم بالصواب فعصوه ؟ أم همَّ المختارفيما أوحى إليهِ فذكَّروه ؟ أم الدين لم يكتمل على عهدهِ فكمَّلوه ؟ أم جاء نبَّيُ بعدهُ فاتبعوه )) بيان الأئمــة/ ج3 ، ص298
          .

          تعليق


          • #6
            فاقول : ان معنى ذلك هو نزول روحه الطاهرة الى الارض لكي تسدد وتؤيد شخص يدعو المسيحين لنصرته بحسب مفهوم الرجعة الروحية التي تقدم الكلام عنها في (منتدى الرجعة ضمن منتديات مهدي آل محمد) وقد اثبت صحة وقوعها وتحققها .

            الخلاصة :-
            وأخيراً نورد اقوال بعض العلماء الذين اعتقدوا بموت عيسى بن مريم (ع) فقد قال العالم والعارف ابن العربي ما هذا نصه : (( ولما كان مرجعه الى مقره الاصلي ولم يصل الى الكمال الحقيقي وجب نزوله في آخر الزمان ببدن أخر )) هامش عرائس البيان ج1 .
            وفي هذا القول اشارة واضحة الى الرجعة الروحية وقال ابن الوردي : (( ان نزول عيسى خروج رجل يشبهه في الفضل والشرف )) فريدة العجائب وفريد الغرائب .

            وذكر الرازي في تفسير قوله تعالى {إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ} اي رافعك الى محل كرامتي ، وجعل ذلك رفعاً اليه للتفخيم والتعظيم . وقال تعالى { مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلاَنِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ }المائدة75. وهذه الاية نزلت في المسيح وأمه بدون استثناء والمعلوم ان امه (ع) قد ماتت وقال تعالى { وما مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىَ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللّهَ شَيْئاً وَسَيَجْزِي اللّهُ الشَّاكِرِينَ }آل عمران144.
            أليس في ذلك دلالة على موت عيسى (ع) . واما ما جاء في الرواية الواردة والتي تقول (( لا مهدي الا عيسى بن مريم )) والتي حاول البعض التشكيك فيها وردها بدلاً من محاولة فهمها ومعرفتها فنقول ان هناك نقطة أستدلال لجميع البشر في العالم فأن المسلمين ينقسمون الى سنة وشيعة
            فأما السنة فأنهم ينتظرون المهدي الحسني الذي يولد في آخر الزمان فهم لا يؤمنون بالامام المهدي (ع) الا عن طريق هذه النقطة.
            اما الشيعة فانهم موعودين منتظرين لليماني الموعود صاحب دعوة الامام والممهد له اما بالنسبة للمسيحيين فأنهم ينتظرون المسيح عيسى بن مريم (ع) اما اليهود فانهم ينتظرون المسيح المنتظر والحقيقة ان نقطة الاستدلال لابد ان تكون واحدة والا لما امكن توحيد الشعوب وايمانهم بقضية المنقذ الالهي الامام المهدي (ع) فلا بد ان يكون المهدي الحسني الذي ينتظره السنة هو نفسه اليماني الذي تنتظره الشيعة وهو نفسه شبيه عيسى بن مريم (ع) والذي يدعو المسيحيين ويؤمن بدعوته الكثير منهم كما أنه هو من يقيم الحجة على اليهود ويثبت لهم انه هو من ينتظرونه وليس ثمة شخص اخر فاذا اجتمعت كلمة الناس وأمنوا بأنه هو من كان ينتظرون عندئذ سوف يقوم بتسليم الامر للامام المهدي (ع) ويجمع الامم تحت رايته وبهذا يتضح ان هناك نقطة استدلال للامام (ع) على الامم والشعوب وهذه النقطة لا بد ان تكون واحدة تستدل بها كل امة على امر المنقذ في آخر الزمان وبهذا يتضح لنا معنى الرواية المتقدمة (( لا مهدي الا عيسى بم مريم ))

            اي ان المهدي الحسني اليماني هو نفسه عيسى بن مريم في آخر الزمان على حسب مفهوم الرجعة الروحية . ويكون ذلك الشخص حتماً هو ابن الانسان في آخر الزمان لانه مولود من ام واب وله شبه خلقي وخلقي كبير من النبي عيسى(ع) كما سبق ان قلنا وهذا الشخص هو من يتكفل بدعوة المسيحيين في آخر الزمان ويكون مسدداً بروح القدس كما كان عيسى عليه السلام وان كان بنسبة متفاوتة وتكون دعوته للمسيحية الحقة التي دعى لها عيسى بن مريم عليهما السلام من قبل والتي هي في الواقع منبثقة من الاسلام الحقيقي كما قال تعالى :{ فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللّهِ آمَنَّا بِاللّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ}ال عمران52. وقال تعالى{وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آمِنُواْ بِي وَبِرَسُولِي قَالُوَاْ آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ} المائدة111.
            وسوف يؤمن البعض من المسيحين بدعوة هذا الشخص بل انهم سوف يعتقدون بانه هو عيسى بن مريم عليه السلام كما يعتقد المسلمين ذلك الا انه سوف يبين لهم حقيقة الامر الذي بات خافياً على الناس طوال هذه العقود من الزمن .

            انتهت الاطروحة
            والحمد لله اولا وآخرا
            عن أمير المؤمنين علي (عليه السلام):

            ((إذا خرج القائم (ع) ينتقــم من أهـلِ الفتـوى بما لايعلمون ، فتعساً لهم ولأتباعهم ، أوكان الدينُ ناقصاً فتمّموه ؟ أم بهِ عِوَجُ فقوّموه ؟ أم أمر الناس بالخلاف فأطاعوه ؟ أم أمرهم بالصواب فعصوه ؟ أم همَّ المختارفيما أوحى إليهِ فذكَّروه ؟ أم الدين لم يكتمل على عهدهِ فكمَّلوه ؟ أم جاء نبَّيُ بعدهُ فاتبعوه )) بيان الأئمــة/ ج3 ، ص298
            .

            تعليق


            • #7
              السلام عليكم الا تعلم اخي الكاتب ان ميرزا غلام احمد كتب في هذا الموضوع عام 1890 ميلادي اي قبل السيد القحطاني فهل اخذ السيد القحطاني عنه ام انه وصل الى الفكرة وحده ولمن تظن في رايك الفضل للمؤسس ام للتابع ارجو التوضيح

              تعليق


              • #8
                الاخ العزيز الملهم وفقك الله وانار دربك لمعرفة العلوم والحقائق المهدوية

                اخي العزيز اسألك سؤال وان شاء الله سأجيبك بعد اجابتك:

                سؤالي هو ماذا كتب ذلك الهندي الذي ادعى انه لامهدي للبشرية الا هو ولا مسيح سيأتي الا هو اريد من جنابك الكريم ان تبين لنا ما قاله ميرزا غلام احمد
                لكي نقارن الكلام .
                ان ماقرأته في هذه الاطروحة هو كلام فيه الكثيرمن الادلة والبراهين التي تثبت صحتها
                بالاستناد على الآيات القرآنية والروايات الشريفة للائمتنا الاطهار عليهم السلام
                لاتناقض الكلام بكلام خالي من الادلة والالمام ياصاحب الالهام
                و لاتذهب وتشبه القريب بالبعيد
                وتقبل اعتزازي
                عن أمير المؤمنين علي (عليه السلام):

                ((إذا خرج القائم (ع) ينتقــم من أهـلِ الفتـوى بما لايعلمون ، فتعساً لهم ولأتباعهم ، أوكان الدينُ ناقصاً فتمّموه ؟ أم بهِ عِوَجُ فقوّموه ؟ أم أمر الناس بالخلاف فأطاعوه ؟ أم أمرهم بالصواب فعصوه ؟ أم همَّ المختارفيما أوحى إليهِ فذكَّروه ؟ أم الدين لم يكتمل على عهدهِ فكمَّلوه ؟ أم جاء نبَّيُ بعدهُ فاتبعوه )) بيان الأئمــة/ ج3 ، ص298
                .

                تعليق


                • #9
                  الأخ الملهم اعتقد بأنك في الواقع لا تعلم بماهية كلام غلام احمد في هذا الخصوص بل سمعت بأنه يدعي أنه عيسى (ع) وقلت قولك هذا لمجرد الرد على الموضوع فإن كانت غايتك البحث عن الحق والنصح للمسلمين فعليك إن تثبت أن كلام ميرزام احمد هو مشابه لهذا الكلام وإلا فأن لديك هدف آخر ..

                  تعليق


                  • #10
                    السلام عليكم ورحمة الله اعلموا ايدكم الله بنور البصيرة اني قمت بالرد بشكل تفصيلي ولكن منتداكم الكريم لا يتحمل رد اكثر من 10000 حرف وانا حين كتبت الرد لم اكن اعلم فقمت بارسال الرد وكان متكون من 49265حرف بيانا للموضوع وسوف اقوم بتلخيص الرد وارساله اما اخي الثاني فاعلم اني ليس لي غاية غير تبيان الحق والله يعلم ورسول الله يعلم وامير المؤمنيين يعلم وفاطمة تعلم والحسن يعلم والحسين يعلم صلوات الله عليهم اجمعين وشكرا لكم

                    تعليق


                    • #11
                      بعض الأدلة على وفاة عيسى عليه السلام من القرآن الكريم

                      أولا: إن القرآن الكريم يصرّح بكل وضوح أن المسيح قد ترك قومه بالوفاة، وأنه منذ ذلك الوقت لم يعلم ماذا حل بقومه، ولم يعلم بأنهم قد اتخذوه إلها.

                      سيسأل اللـه تعالى عيسى عليه السلام يوم القيامة، عنْ سبب اتخاذ الناس إياه إلـهًا. فيجيب بأنه أمرهم بأنْ يعبدوا اللـه، ثم يقول:



                      (المائدة 118)


                      أي لا علم لـه بما حصل بعد موته منْ تأليههم لـه. ولو فرضنا أن عيسى عليه السلام سيُبعث من جديد فستكون إجابتـه غير صحيحة؛ إذ إنـه سيعلم لدى عودته إلى الدنيا ما أحدث قومه بعده، وسيكون عليهم رقيبًا فترة من الزمن. فكيف يمكن أن يجيب ربه عز وجل بهذا الجواب يوم القيامة؟

                      وقد استدل رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم بـهذه الآية على الموضوع نفسه، في سياق أخبار يوم القيامة، فقال:

                      "... يؤخذ بـرجال منْ أصحابي ذات اليمين وذات الشمال، فأقول أصحابي؟ فيقال: إنهم لم يزالوا مرتدين على أعقابـهم منذ فارقتـهم، فأقول كما قال العبد الصالح عيسى ابن مريم:
                      ( وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ.. إلى قوله: العزيز الحكيم).

                      قال محمد بن يوسف: ذُكر عن أبي عبد الله عن قبيصة قال: هم المرتدون الذين ارتدوا على عهد أبي بكر فقاتلـهم أبو بكر رضي الله عنه."

                      (صحيح البخاري، كتاب بدء الخلق، باب واذكر في الكتاب مريم إذ انتبذتْ من أهلها)


                      كذلك فإن التوفي إذا كان من باب التفعل وكان المتوفِّي هو الله تعالى أو ملائكته، والمتوفَّى هو من ذوي الأرواح، ولم يكن هنالك من قرينة تصرف المعنى من الحقيقة إلى المجاز-كالليل والنوم مثلا، حيث يشبه خلالهما النوم بالموت على وجه المجاز- فلا يكون المعنى سوى الموت وقبض الروح. ونجد هذا هو المعنى الوارد في قواميس اللغة بكل وضوح. علاوة على ذلك فقد ورد التوفي بهذه الصورة في القرآن الكريم كثيرا، ولم يكن معناه إلا الموت.

                      ومن العجيب أن التوفي أيضا دارج على ألسنة العامة في وصف الموت، بحيث إن العامة لا يفهمون من التوفي غير الموت مطلقا.


                      ثانيا: إن القرآن الكريم يبين بأن اليهود قد مكروا بالمسيح كي يُقتل ويُصلب، ولكن الله تعالى قد أراد أن يفشل خطتهم وأن يُمضي خطته هو، حيث يقول تعالى:



                      (آل عمران 55-56)


                      إن هذه الآية الكريمة تبين الخطة التي قرر الله تعالى بها أن ينصر نبيه عيسى عليه السلام ويمنع عنه الأذى في حياته وبعد مماته. فقد توعّد اليهودُ المسيح بالقتل والصلب، ومكروا من أجل ذلك، وذهبوا إلى الحاكم الروماني يحضّونه على أن يحاكمه بتهمة التمرد والعصيان على الدولة. وأرادوا أيضا من هذه الخطة أن يصموه بالكذب واللعنة لأن التوراة تصف من يُصلب على خشبة بأنه ملعون.

                      (التثنيه 23:21)


                      فتضمنت هذه الآية البشارة من الله تعالى للمسيح عليه السلام بأنهم لن يقتلوك ولن يصلبوك، وإنما أعدك بأني سأتوفاك وفاة طبيعية كسائر البشر، وأنني من خلال ذلك سأبطل كيدهم، وسأرفعك وأُبعد عنك اللعنة التي تصوروها والتي أرادوا أن يصموك بها. كما أنني سأجعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة. ومَن أوفى بعهده من الله تعالى؟

                      لقد تحقق هذا النبأ، وبيّن القرآن الكريم ذلك، حيث قال الله تعالى:


                      (النساء: 158-159)


                      أي أن اليهود يدّعون بأنهم قد قتلوا المسيح صلبا، ولكن ما قتلوه وما صلبوه وإنما خُيّل لهم ذلك. وهذا لأن الظروف التي حصل فيها تعليقه على الصليب لم يتسنَّ لهم فيها أن يعلموا إن كان قد قُتل حقيقة على الصليب أم لا. والذي حدث أنه لم يقتل ولم يمت مصلوبا في ذلك الوقت، ولكن الله تعالى قد هيأله الخطة التي تضمنتها الآية السابقة. وأنه بعد ذلك بوقت طويل قد تُوفي وتَحققَ رفعه مكانة أو قربا من الله على عكس ما أراد اليهود، وتحققت باقي الأنباء المتعلقة بغلبة أتباعه على اليهود.


                      ثالثًا: إن القرآن الكريم يعلن بكل وضوح أن كل من دُعوا آلهة من دون الله تعالى هم أموات غير أحياء ولا يعلمون أيان يبعثون، حيث يقول تعالى:



                      (النحل 21-22)


                      ولا شك أن أكثر مَن دُعي إلها من دون الله كان المسيح عليه السلام. كما أن هذه الدعوى هي التي ما زالت حية وما زال من يحملونها يحاولون نشرها ونشر الشرك من خلالها. فهذه الآية تعلن إعلانا صريحا عن موت المسيح وغيره ممن دُعوا آلهة من دون الله دون استثناء، فكيف بأهمهم وأكثرهم شهرة؟


                      رابعا: إن القرآن الكريم يذكر صراحةً المفاصل الرئيسة في مسيرة المسيح عليه السلام حيث يقول تعالى على لسان المسيح:



                      (مريم: 34)


                      فلو كان هنالك حدث آخر، كالرفع إلى السماء مثلا، لكان أولى أن يذكر هنا بكل وضوح لأنه يوم سلام خاص تفرّد به المسيح عن غيره من الأنبياء، بل عن البشر أجمعين.

                      علاوة على ذلك يذكر القرآن الكريم في نفس السورة كلاما مماثلا عن يحيى عليه السلام، حيث يقول الله تعالى:



                      (مريم: 16)


                      فلو كان هنالك فرق في المفاصل الرئيسة لحياتهما عليهما السلام، فهل يذكرهما القرآن الكريم بنفس الصيغة؟

                      بعض الأدلة على وفاة عيسى عليه السلام من الحديث الشريف
                      من الأدلة على وفاة عيسى عليه السلام من الحديث الشريف نورد ما يلي:


                      الأول: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ……ألا وإنه يجاء (يوم الحشر) برجال من أمتي فيؤخذ بهم ذات اليمين وذات الشمال فأقول يارب أصحابي فيقال إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك فأقول كما قال العبد الصالح (وكنت عليهم شهيداً ما دمت فيهم فلماتوفيتني كنت أنت الرقيب عليهم) فيقال إن هؤلاء لم يزالوا مرتدين على أعقابهم منذ فارقتهم ".

                      (البخاري - كتاب التفسير - باب وكنتُ عليهم شهيداً ما دمتُ فيهم)


                      كما هو معلوم، فإن الارتداد في الإسلام حدث بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم وليس في حياته. وقد فارق الرسول صلى الله عليه وسلم قومه بالوفاة، فكان استدلاله بالآية دليلا على تشابه ما سيحدث معه وما حدث لعيسى عليه السلام الذي ترك قومه بالوفاة أيضا ولم يعلم ما الذي حدث معهم.

                      فلو قلنا بحياة عيسى عليه السلام إلى هذا الوقت فإن جوابه بأن ارتداد قومه حصل بعد وفاته يتنافى مع الحقيقة الراهنة، ولا يمكن للنبي أن يكذب. إن هذه الرواية تدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم وابن عباس رضي الله عنه والإمام البخاري قد فسّروا "فلما توفيتني" بمعنى فلما أَمَتَّني.


                      الثاني: هناك حديث آخر يؤكد وفاة المسيح عليه السلام إذ يخبر عن وفاته صراحة وهو ما أورده ابن كثير في تفسيره :
                      "لو كان موسى وعيسى حيين لما وسعهما إلا اتباعي."

                      (تفسير القرآن العظيم لابن كثير الجزء الثاني ص65 دار الأندلس بيروت 1996م)



                      الثالث: وفي حديث وفد نجران الذين قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكلمهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ودعاهم إلى الإسلام، خاصموه جميعا في عيسى عليه السلام، قائلين: إن لم يكن عيسى ولد الله فمن أبوه؟ فأفحمهم رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك، وقال:
                      ألستم تعلمون أنه لا يكون ولد إلا ويشبه أباه؟ قالوا: بلى. قال: ألستم تعلمون أن ربنا حي لا يموت وأن عيسى أتى عليه الفناء؟
                      قالوا: بلى. وهكذا سألهم عدة أسئلة حتى سكتوا.

                      (أسباب النـزول للواحدي سورة آل عمران ص 68 عالم الكتب بيروت 1983م )

                      وما قتلوه وما صلبوه وما رفع حيا بجسده إلى السماء.. بل هاجر كما هي سنة الأنبياء
                      وأما القول بأن عيسى عليه السلام رُفع إلى السماء حيًّا، وسينـزل من السماء بجسده المادي في آخر الزمان مع الملائكة بكل قوة، ويغلب الناس، فهو في الحقيقة تصور باطل مأخوذ من عقيدة النصارى وليس بثابت من القرآن المجيد. فما رُفع عيسى ابن مريم إلى السماء حيًّا بجسده، وماأُلقِيَ شَبَهُه على أحد. بل علِّق على الصليب ولكنه لم يمت عليه، وأُوذِي كما أُوذي جميع الأنبياء. وقد تحمَّل عيسى ابن مريم عليه السلام الأذى لبضع ساعات لما عُلق على الصليب، ولما أُنـزل عنه كان في حالة الإغماء الشديد حتى خُيّل لهم أنه مات كما جاء في القرآن المجيد:
                      ... ولكن شُبّه لهم...(النساء 158).. أي شُبِّه الأمر بالقتل والصلب أو شُبِّه المسيح المغمى عليه بالقتيل، ولكنه في الحقيقة كان في حالة إغماء كما أقر سبحانه وتعالى ذلك في قوله: (... وما قتلوه وما صلبوه...)

                      لقد رُفِع عيسى ابن مريم عليه السلام بنفس الطريقة التي رُفع بها الأنبياء الآخرون. فقد قال الله عز وجل في شأن إدريس عليه السلام
                      (ورفعناه مكانًا عليا )(مريم: 58) ونفس المعنى لرفع عيسى عليه السلام في الآية الكريمة:

                      ... إني متوفيك ورافعك إلي...(آل عمران: 56) إذ لا يمكن أن يكون الله محدودًا في السماء حتى يُعتقد بأنه رَفَعَ عيسى إليه في السماء. فليس هنالك ذكر للفظ السماء في الآية. وما تدل عليه هذه العبارة هو أن الله سوف يُفشل خطة اليهود بقتل عيسى عليه السلام على الصليب ليثبتوا أنه (والعياذ بالله) ملعون من الله، وسوف يَرفع درجته ويجعله من المقربين. وقد رُفعت روحه كما رُفعت أرواح الأنبياء الآخرين. وقد رآه النبي صلى الله عليه وسلم ليلة المعراج في الموتى مع يحيى عليه السلام.


                      (انظر صحيح البخاري، كتاب الأنبياء)


                      وبعد واقعة الصليب هاجر عيسى ابن مريم عليه السلام من فلسطين إلى البلاد الشرقية (في العراق، إيران، أفغانستان، وكشمير) حيث كانت تسكن معظم القبائل الإسرائيلية المشرّدة التي قال عنها المسيح:

                      "ولي خِرافٌ أُخر ليست من هذه الحظيرة ينبغي أن آتي بتلك أيضًا، فتسمع صوتي، وتكون رعيةٌ واحدة وراعٍ واحد."

                      (يوحنا 10: 16)


                      وبما أنه كان رسولاً إلى بني إسرائيل حسب نص القرآن الكريم فقد صدَّقه قومه حين وصل إليهم مهاجرًا، وأعطاه الله العزة في الدنيا أيضًا طِبق وعده في القرآن المجيد:



                      (آل عمران: 46)


                      وعاش وِفق القانون العام لجميع بني آدم كما قال الله تعالى:



                      (البقرة: 37)




                      (المؤمنون:51)


                      وقد ذكر لنا سيدنا محمد المصطفى صلى الله عليه وسلم عمر عيسى ابن مريم عليه السلام فقال: "إن عيسى ابن مريم عاش عشرين ومائة، وإني لا أراني إلا ذاهباً على رأس الستين."

                      (كنـز العمال للمتقي الهندي رقم الحديث 32262)


                      كذلك فإن القرآن المجيد لا يسمح لأحد أن يصعد إلى السماوات بجسده ثم ينـزل منها. فمن المعلوم أن الكفار طالبوا النبي صلى الله عليه وسلم أن يرقى في السماء وينـزل عليهم كتاباً يقرؤونه دليلا على أنه صعد إلى السماء. ورد قولهم في القرآن:




                      (الإسراء: 94)


                      فلو كان الصعود إلى السماء بالجسد ممكناً لبشر، لكان النبي صلى الله عليه وسلم أولى وأجدر بأن يصعد إليها أمام أعين الكفار ليؤمنوا به. فالأمر الذي لم يُعتبر جائزًا لأفضل الرسل محمد صلى الله عليه وسلم، كيف جاز لعيسى ابن مريم عليه السلام الذي كان رسولا إلى بني إسرائيل فقط؟ فسيدنا عيسى ابن مريم عليه السلام أيضاً بَشَر ورسول، وقال الله تعالى مخاطباً سيدنا محمداً صلى الله عليه وسلم:



                      (الأنبياء: 35)


                      فكيف يستثني الله عيسى ويخلده دون سيد الخلق أجمعين؟!

                      أقوال السلف من العلماء
                      نستعرض فيما يلي أقوال عدد من العلماء في وفاة المسيح عيسى عليه السلام:


                      الأول: قال الإمام الرازي في تفسير الآية .. يا عيسى إني مُتَوفِّيك ورافِعُكَ إلَيَّ.. (آل عمران:56): "واْعلَمْ أن هذه الآية تدل على أن (رفعه) في قولـه تعالى: (ورافِعُكَ إلَيَّ) هو الرفعة بالدرجة والمنقبة لا بالمكان والجِهة، كما أن الفوقية في هذه الآية ليست بالمكان بل بالدرجة والرفعة."

                      (التفسير الكبير للإمام فخر الدين الرازي)


                      الرئيسية

                      تعليق


                      • #12
                        اعلموا ايدكم الله بنور البصيرة وسدد خطاكم اني عرضت رد احببت ان يجاب عليه وهو ان السيد القحطاني لم يكن الاول بالقول بوفاة المسيح وبعثة في امة المصطفى ثم ان ميرزا غلام احمد قد ادعى كونه المسيح وقرن دعواه بالادله واهم هذه الادلة في نظري الاية التي لم تحدث منذ ان خلق الله الكون الخسوف والكسوف في شهر واحد عند ادعاء كونه المهدي والمسيح فماذا تقولون

                        تعليق


                        • #13
                          ثم انتم عند ردكم على مدعي المهدوية لم تذكروا ادلتهم من كتبهم ورحتم تكيلون التهم جزافا مثلا لم تردوا على ضياء الكرعاوي الذي فند ادلة ولادة المهدي في كتابة قاضي السماء ولم تردوا على احمد كامل السلمي في موضوع الوصيه ولا على فاضل المرسومي في الامام الرباني ولا ميرزا غلام احمد فماذا تفعلون تتصورون ان خدمة الامام بالظن والاستنتاج لا يااحبتي الامر ليس بهذه السهوله الامر يحتاج الى مبعوث رباني يوضح الحق

                          تعليق


                          • #14
                            العضو الملهم إن البحث الموجود في هذا المنتدى وضعه أحد الأعضاء مشكورا ولكنه علق عليه تعليقا غير مناسبا ولم يكن يقصد حسب نظري أنه لم يقل أحد بأن المسيح قد قبض وأنه يعود في آخر الزمان بل كان قصده أنه لم يوضح أحد كيفية هذه العودة وكيفية إنطباق روايات رجوع أو نزول عيسى (ع) في آخر الزمان هذا أولا ...
                            وثانيا إن العلامة التي وصفتها وهي حدوث الخسوف والكسوف في شهر واحد غير دقيقة الطرح لأن الرواية تصف ذلك بصيغة مختلفة فهي تقول بأن الخسوف يحدث في أخر الشهر والكسوف في وسط الشهر وهذه الآية لم تحدث بعد وإليك نص الرواية بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 55 - ص 153
                            وروى الشيخ المفيد في الارشاد بإسناده إلى الفضل بن شاذان عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، عن ثعلبة الأزدي ، قال : قال أبو جعفر عليه السلام : آيتان تكونان قبل القائم عليه السلام : كسوف الشمس في النصف من شهر رمضان ، وخسوف القمر في آخره . قال : قلت : يا ابن رسول الله تنكسف الشمس في نصف الشهر والقمر في آخره ؟ فقال أبو جعفر عليه السلام : أنا أعلم بما قلت ، إنهما آيتان لم تكونا منذ هبط آدم عليه السلام

                            أما بخصوص الرد على مدعي المهدوية والإستدلال بكتبهم فهذا الكلام غير دقيق من قبلك فالمدعي بطبيعة الحال أما أن يكون سنيا أو شيعيا كما هو منساق في المذاهب وبطبيعة الحال إذا كان المدعي شيعيا فالرد يكون عليه من المصادر المعتبرة لدى الشيعة والرد على ما اورد ونشر من بيانات أو منشورات وهذا ما اعتمد بالرد وسأحملك اخي على محمل حسن بأنك لم تقرأ وتطلع على الردود التي خرجت في وقتها وهي موجودة في منتديات مناقشة المدعين وهي الرد على احمد الحسن والرد على فاضل المرسومي بالأدلة الدامغة أما الرد على قاضي السماء فلم يتم لأنهم ظهروا بعد رحيل السيد القحطاني الذي كان السباق للرد على المدعين وأما بخصوص غلام أحمد فهذه الدعوة ثبت بطلانها منذ امد بعيد ولم يكن المؤمنون في بلادنا التي كان السيد القحطاني ينشر العلم والتمهيد فيها مبتلون بها .
                            أما قولك رحتم تكيلون التهم لهؤلاء المدعين فهذا القول يشير بوضوح إلى إنك إما أن تكون متأثرا بهم أعاذك الله أو أن تكون مؤمنا بواحد منهم ....
                            أما خدمة الإمام وتصورك الضيق لها فهي ليس كما تتوهم لأن التمهيد للإمام واجب على كل محب وموالي له (ع) ونشر علم أولياء الله كذلك واجب علينا وعلى كل من آمن بهم كما أن نشر علم أهل البيت واجب على المؤمنين فما ظنك نجلس في بيوتنا كالنساء ونترك العلم الإلهي وننتظر من الإمام أن يقوم بكل شيء وبذلك سنشمل بقوله تعالى { مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل اسفارا}وأعلم أن زكاة العلم نشره وخاصة في وقت الفتن لأن كاتم العلم ملعون بنص المعصوم وإلا فسوف ينطبق علينا قوله تعالى {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُواْ نَصِيباً مِّنَ الْكِتَابِ يَشْتَرُونَ الضَّلاَلَةَ وَيُرِيدُونَ أَن تَضِلُّواْ السَّبِيلَ }النساء44

                            تعليق


                            • #15
                              السلام عليكم اخي الربيعي اتمنى من الله ان يسددك ويؤيدك لخدمة الحق اود توضيح امرين وبعدها يكون فراق بيني وبين المنتدى اولا-انا بريء من كل مدعي للمهدوية زورا وبهتانا ثانيا-بعون الله وتسديده اموت واحيا على حب السيد القحطاني اما نعتك لي بالضيق في التصور حول التمهيد فانا حاضر للتوضيح حول المرحلة التي تلي مرحلة مؤسسة القائم للتمهيد والاصلاح

                              تعليق

                              يعمل...
                              X