إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

السيد القحطاني يناقش الشيخ بشير النجفي في قضية الإمام المهدي(ع)السلام عليكم

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السيد القحطاني يناقش الشيخ بشير النجفي في قضية الإمام المهدي(ع)السلام عليكم


    السيد القحطاني يناقش الشيخ بشير النجفي في قضية الإمام المهدي(ع)السلام عليكم


    جيدة هي الكتابة والتأليف في أمر الإمام المهدي (مكن الله له في الأرض ) وحسن هو الاهتمام بقضيته سواء كان من رجال العلم أو من عامة الناس لكن الغير جيد أن تكون تلك الكتابات والمؤلفات غير موافقة لما جاء في كتاب الله عز وجل وأحاديث وروايات النبي والأئمة صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين لأنها ستكون حينها مدعاة للانحراف والاعتقاد الخاطئ مما يترتب عليه نتائج سلبية حتماً لذا فقد حذر أهل البيت (عليهم السلام) من الأخذ بكلام وآراء أيا كان خاصة إذا لم يكن حجة على الناس .
    فقد جاء في الرواية عن أبي حمزة الثمالي قال : قال أبو عبد الله (ع) : إياك والرئاسة - إلى أن قال - إياك أن تنصب رجلاً دون الحجة فتصدقه في كل ما قال . الكافي ج2 ص297 .
    لذا فإن أي قول إذا لم يوافق قول الأئمة (عليهم السلام) الذين جعلهم الله حجج علينا فإننا لا يمكن أن نصدقه ونقبل به

    اننا وللاسف الشديد ليؤلمنا مانقرئه في بعض الكتب والابحاث خاصة تلك التي صدرت عن رجال دين واهل علم فنجد فيها الكثير من الاراء الخاطئة البعيدة كل البعد ن الحق والصواب ومن جملة هذه الكتب كتاب للشيخ بشير النجفي اسمه ((ولادة الامام المهدي(ع))) وهو صادر عن مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام التابع لسماحة السيد علي السيستاني .
    والحقيقة اننا وجدنا فيه الكثير من المؤاخذات وخاصة في اجوبة الشيخ حول الاسئلة الموجهة لسماحته فقد سئل عن زمن الظهور حيث جاء في الصفحة (33) من الكتاب ما هذا نصه :
    (س1 / هل تحققت معظم علامات ظهور الامام المنتظر عجل الله فرجه ؟ وهل هذا هو زمن الظهور ؟
    - فاجاب سماحة الشيخ قائلاً :-
    ج/ علامات ظهور الامام كما قرر العلماء على قسمين : بعضها حتمي والآخر غير حتمي ، العلامات الغير حتمية يحتمل ان يظهر الامام عليه السلام بعدها وليس ذلك مؤكداً ، وهذه العلامات تقريباً كلها تحققت ، واما الحتمية فلم يظهر منها شيء لحد الان اما بالنسبة لزمن الظهور فالامام المعصوم عليه السلام قال: (كذب الوقاتون) ويرد على جواب الشيخ هذا ان القول ان هذا زمن الظهور ليس من التوقيت بتاتاً فانه ليس محصوراً بمدة بعينها اي ان القول ان هذا عصر الظهور ليس فيه تعيين لسنة ظهور الامام (عليه السلام) كما انه في عدة مواضع من نفس كتابك هذا قد ناقضت قولك بنفسك حيث قلت في الصفحة (86) من كتابك هذا رداً على سؤال برقم 12 جاء فيه : ( س12/ ورد في الاحاديث انه يظهر في عدد من السنين الفردية الى غير ذلك ، افلا يعتبر هذا توقيتاً ؟
    وجاء في الجواب
    ج/ ليس هذا توقيتاً ، بل هو من قبيل القول بأنه عجل الله فرجه يظهر في آخر الزمان ، والتوقيت هو ذكر اليوم والشهر والسنة ) .
    وقد سئل السائل عن هل ان هذا هو عصر الظهور ام لا وليس فيه تحديد لليوم والشهر والسنة اي ليس فيه توقيت كما قد ذكرت ان التوقيت ذكر اليوم والشهر والسنة فلماذا هذا التناقض ياترى ؟!
    - قد اورد الشيخ النجفي في الصفحة (68) من كتابه رواية عن ام هانئ الثقفية جاء فيها قالت ام هانئ : قلت ياسيدي مامعنى قول الله عزوجل ((فلا اقسم بالخنس الجوار الكنس)) قال : نعم المسألة سألتيني يا أم هانئ ، هذا مولود في آخر الزمان هو المهدي من هذه العترة ...الخ))
    وبعد هذا المورد بعدة صفحات اي في صفحة (87) اجاب الشيخ على سؤال برقم (13) وكان جوابه كالتالي الروايات في كتب ابناء العامة تشير اكثر من مرة الى هذا المعنى ، وهو انه سيظهر . اما ولادة شخصه فالروايات في كتبهم شبه نادرة) ويرد على كلام الشيخ هذا ان العالم يجب ان يكون منتبهاً في اقواله لا ان يناقض اقواله بنفسه مرة واخرى يلزم نفسه للخصم فان ابناء العامة لو وقع بيدهم هذا الكتاب لكان من السهل عليهم تطبيق قاعدة الالزام (اي الزموهم بما الزموا به انفسهم) فانت تنفي وجود روايات من طرق اهل السنة تذكر ولادة المهدي الا انك ذكرت رواية ام هانئ وفيها دلالة على ولادة المهدي في اخر الزمان كما هو ظاهر الكلام حيث جاء فيها ((هذا مولود في اخر الزمان هو المهدي من العترة)) . فكيف يقع من يعتقد في نفسه انه عالم ومجتهد واعلم من غيره في هذه المسالة الخطيرة .
    وفي الصفحة (82) من نفس الكتاب ورد هذا السؤال والذي جاء فيه : (س3/ هل يمكن التوفيق بين ما وري عندنا وما روي عند العامة ان المهدي عجل الله فرجه يولد اخر الزمان ونحن نقول انه مولود ؟ ووجه التوفيق ان العامة عندهم السنة منحصرة بقول النبي (ص) وحين بشر بالمهدي لم يكن موجوداً !
    - وجاء في جواب سماحة الشيخ -
    ج/ ليس هذا التزاماً بالروايات التي وردت عن رسول الله (ص) - كما قلت في الجلستين السابقتين - فكلها تقول يظهر ، يولد آخر الزمان ولكن ما هو المقصود بآخر الزمان ؟ لقد وصف آخر الزمان بالقياس الى عدد الائمة عليهم السلام فهو آخر الزمان ، وكلمة آخر الزمان كلمة اضافية لا يمكن تحديدها ، والذي ذهب اليه جمع وما قلته بخدمتكم في الجلسة السابقة والأسبق هو إن الروايات الواردة في كتب أبناء العامة كلها تقول إنه سيظهر ، وهناك روايات تقول : ولد وسيظهر . بهذا تجتمع الروايات.
    ويرد على جواب الشيخ : إن العالم يجب أن يتصف بالشمولية وبُعد النظر وسعة الإطلاع والحقيقة إنه من الممكن الجمع بين ما يقوله أهل السنة من إن المهدي يولد في آخر الزمان وبين ما يعتقد به أتباع أهل البيت من إن المهدي ولد وغاب وسوف يظهر في آخر الزمان فعلى قول الشيعة إن الذي ولد وغاب ويخرج في آخر الزمان وهو الإمام المهدي الحجة بن الحسن العسكري عليهما السلام ، أما على قول السنة فإن الذي يولد في آخر الزمان هو السيد الحسني اليماني وزير الإمام والذي يسمى في بعض الروايات بالمهدي ، وهذا مما صرح به بعض علماء الشيعة في كتبهم وأبحاثهم وأكثر من ذلك ما دلت عليه الروايات ، وهذا السيد الحسني اليماني هو الحسني عند السنة وهو من يكون حجة عليهم وهو من يقودهم لأداء النصرة والتسليم والطاعة للإمام المهدي الحجة بن الحسن عليهما السلام حيث دلت بعض الروايات على ظهور شخص اخر غير الامام المهدي (عليه السلام) يخرج في اخر الزمان يكون هادياً مهدياً يدعو الناس الى الله والحق والى الامام المهدي(ع) وهو السيد الحسني الذي ورد ذكره في الروايات المعصومية الشريفة وهو الذي يسلم الراية للامام المهدي(ع) وهو وزيره اليماني الذي يخرج من اليمن ومن قرية يقال لها كرعة والذي يخرج بالرايات السود من خراسان وهذه طائفة من الروايات الواردة عن ائمة الهدى صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين والتي اثبت من خلالها ان هناك مهدي حسني اضافة الى المهدي الحسيني والذي هو الحجة بن الحسن(ع):



    يتبع يتبع

    .
    التعديل الأخير تم بواسطة الشهاب; الساعة 28-08-09, 09:35 PM.

  • #2
    [1- عن الامام الحسين(ع) ان النبي(ص) قال: لفاطمة عليها السلام: (والذي بعثني بالحق منهما - يعني الحسن والحسين- مهدي هذه الامة اذا صارت الدنيا هرجاً ومرجاً وتظاهرت الفتن)لبرهان ص94.
    2- عن علي بن هلال عن ابيه قال : دخلت على رسول الله(ص) وهو في الحالة التي قبض فيها فاذا فاطمة عند رأسه فبكت حتى ارتفع صوتها فرفع رسول الله(ص) اليها رأسه فقال حبيبتي فاطمة....- الى ان قال- ومنا سبطا هذه الامة وهما ابناك الحسن والحسين وهما سيدا شباب اهل الجنة وابوهما والذي بعثني بالحق خير منهما يافاطمة والذي بعثني بالحق ان منهما مهدي هذه الامة اذا صارت الدنيا هرجاً ومرجاً ..) بحار الانوار ج51، يظهر من هذين الخبرين ان المهدي(ع) يكون من ذرية الحسن والحسين (عليهما السلام)وهذا لا يمكن تفسيره وحمله على شخص واحد لان الحسن والحسين(عليهما السلام) هما اخوين وان الامام المهدي(ع) من ذرية الامام الحسين(ع) كما لايخفى لذا فان الحق يقتضي ان يكون المهدي مفهوم ينطبق على مصداقين في اخر الزمان وهما الامام الحجة بن الحسن (ع) والسيد الحسني اليماني وزيره وصاحب دعوته والذي يسمى ايضاً بالمهدي كما في الاخبار القادمة كالخبر الرابع والخامس والسادس.
    3- عن عمرو بن ثابت عن ابيه عن ابي جعفر(ع) في حديث طويل قال : يدخل المهدي الكوفة وبها ثلاث رايات قد اضطربت بينها فتصفو له فيدخل حتى ياتي المنبر ويخطب ولا يدري الناس ما يقول من البكاء وهو قول رسول الله(ص) كأني بالحسني والحسيني وقد قادها فيسلمها الى الحسيني فيبايعونه ..) بحار الانوار ج52،
    وهذا الخبر يفسر لنا الخبرين المتقدمين حيث يظهر منه ان الذين يقودان الامر والقضية المهدوية هم اثنين وليس واحد وهما المهدي الحسني والمهدي الحسيني وان المهدي الحسني سيقوم بتسليم الراية الى المهدي الحسيني.
    4- قال رسول الله(ص): (يخرج المهدي من قرية يقال لها كرعة) الملاحم والفتن ص149
    5- وقال النبي(ص) يخرج المهدي من قرية يقال لها كرعة ...) ينابيع المودة ص449، وفي هذه الاحاديث اشارة الى مكان خروج المهدي وهو قرية في اليمن تسمى كرعة والثابت عندنا والذي اجمعت عليه الاحاديث والروايات ان خروج الامام المهدي يكون من مكة .
    وهذا الخبر انما اشار الى خروج المهدي اليماني الحسني من كرعة وهي قرية في اليمن كما قلنا وقد علق الشيخ الكوراني على هذا الحديث قائلاً ((فالاقرب فيه عندنا ان وزيره اليماني الذي يظهر قبله ببضعة اشهر يخرج من قرية يقال لها كرعة او كريمة ثم من صنعاء) معجم احاديث الامام المهدي ج1.
    6- وعن رسول الله(ص)انه قال: (اذا رايتم الرايات السود خرجت من قبل خراسان فأتوها ولو حبواً فان فيها خليفة الله المهدي) المستدرك ج4.
    7- عن ارطاه قال: (قال امير الغضب ليس من ذي ولا ذا هو لكنهم يسمعون صوتاً ماقاله انس ولا جان بايعوا فلاناً باسمه ليس من ذي ولا ذا هو ولكنه خليفة يماني،...)الملاحم والفتن ص24.
    يفهم من هذين الخبرين بوضوح ان السيد اليماني الحسني الذي يخرج بالرايات السود من خراسان يسمى خليفة ويسمى ايضاً مهدي فان قيل ان المقصود بالخبر السادس الامام الحجة بن الحسن المهدي(ع) فهو خليفة الله المهدي قلنا ان الامام المهدي(ع) يخرج من مكة كما دلت على ذلك الاحاديث والروايات الواردة عن النبي(ص) واهل بيته الطاهرين صلوات الله عليهم اجمعين ، ثم ان الخبر المتقدم ذكر السيد اليماني وعبر عنه بالخليفة اليماني. وبهذا يمكن التوفيق بين رأي اهل السنة ورأي الشيعة .
    أما بالنسبة لكلام الشيخ حول مسألة آخر الزمان حيث قال : في نفس جوابه هذا ( فكما تقول يظهر ، يولد آخر الزمان ، ولكن ما هو المقصود بآخر الزمان ؟ لقد وصف آخر الزمان بالقياس إلى عدد الأئمة عليهم السلام فهو آخر الزمان ، وكلمة آخر الزمان كلمة أضافية لا يمكن تحديدها).
    ويرد عليه إن هذا قول عجيب لم يسبق لأحد أن قاله أو اشار إليه ولا أدري من أين أتى الشيخ بهذا الكلام وأي دليل عنده بصحته على الرغم من الروايات المتكاثرة تثبت إن آخر الزمان هو الزمان الذي يقوم به الإمام المهدي فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً بعدما ملئت ظلماً وجوراً فلو كان حساب الزمان بالنسبة لعمر الإسلام وإن أول الزمان هو بعثة النبي (ص) ويستمر إلى حياة الإمام العسكري والإمام المهدي (عليهما السلام ) على قول الشيخ ولد في آخر الزمان كما هو واضح من جوابه فيكون آخر الزمان قد مضى عليه لحد الان _1172) سنة من ولادة الإمام وإلى يومنا هذا ، فهل يعقل أن يكون أول الزمان ربع المدة تقريباً وهي ( 273) سنة وإن آخر الزمان أربعة أضعاف أول الزمان وهي ( 1172) سنة هل يعقل أحد هذا الكلام يا ترى؟؟؟؟
    ثم إننا نقول لسماحة الشيخ النجفي إن الأحاديث والروايات التي ذكرت إن الإمام يخرج ويقوم ويظهر في آخر الزمان هي كثيرة جداً نذكر منها وعلى سبيل الاختصار ما جاء في الحديث الشريف عن رسول الله (ص) إنه قال أبشروا بالمهدي فإنه يأتي في آخر الزمان على شدة وزلازل يسع الله له الأرض عدلاً وقسطاً ) دلائل الإمامة ص250 –
    وجاء أيضاً إن النبي (ص) قال لفاطمة (ع) : والذي بعثني بالحق منهما - يعني الحسن والحسين - مهدي هذه الأمة إذا صارت الدنيا هرجاً ومرجاً - إلى أن قال - يقوم بالدين في آخر الزمان كما قمت به في أول الزمان ويملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً ) البرهان ص94
    وعن أبي عبد الله الصادق (ع) إنه قال : ( الخلف الصالح من ولدي وهو المهدي اسمه محمد وكنيته أبو القاسم ويخرج في آخر الزمان يقال صيقل ...) المهدي الموعود المنتظر ص285 .
    ثم إنك وفي معرض جوابك على السؤال كما في الصفحة (86) قلت : ( ليس هذا توقيتاً بل هو من قبيل القول بأنه عجل الله فرجه يظهر في آخر الزمان ) فها أنت تذكر إن ظهوره يكون في آخر الزمان فهل يعقل أن يكون آخر الزمان قد بدأ من ولادة الإمام ومستمر إلى يومنا هذا وقد قيل حدث العاقل بما لا يعقل فإن صدق فلا عقل له.

    وجاء في الصفحة (86) من نفس الكتاب ما هذا نصه: س11 / ورد في الروايات إن الإمام الحجة عجل الله فرجه يقتل قَتلة الإمام الحسين فأين هم في زمن ظهوره ؟ وورد في الأحاديث إنه يقتل قتلاً كثيراً ؟
    ج/ هذه الروايات التي تتعرض إلى خصوصيات أحداث ظهوره روايات مختلفة ويصعب التكهن بكل ما يحدث في زمان الظهور ، وهذه الروايات التي ذكرتها من هذا القبيل ، فلا يمكن التكهن بما يحصل أيام ظهوره وكيف يذهب عن الدنيا ؟ هل يذهب قتيلاً ؟ أو يموت حتف أنفه ؟ الروايات مختلفة .
    ويرد على كلام الشيخ هذا الوارد في الروايات أن الإمام المهدي (ع) يقتل ذراري قتلة الحسين (ع) وليس قتلت الإمام أنفسهم فكان الأولى بالشيخ توضيح ذلك للسائل . أما لماذا يقتلهم فقد بينت الروايات أيضاً لأنهم يرضون بفعال آبائهم أي أنهم رضوا فعال قتلة الحسين (ع) .
    وقد جاء في الرواية الشريفة الواردة عن الهروي قال : قلت لأبي الحسن الرضا (ع) : يابن رسول الله ما تقول في حديث روي عن الصادق (ع) أنه قال : إذا خرج القائم قتل ذراري قتلة الحسين (ع) بفعال آبائهم ؟ فقال (ع) : هو كذلك . فقلت : وقول الله عز وجل ((ولا تزر وازرة وزر أخرى )) ما معناه ؟ قال : صدق الله في جميع أقواله ولكن ذراري قتلة الحسين (ع) يرضون بفعال آبائهم ويفتخرون بها ، ومن رضي شيئاً كان كمن أتاه .... ) بحار الأنوار ج52 ص313.
    فهل خفي على الشيخ يا ترى هذه الرواية وأمثالها أم ماذا؟ وما هو التكهن إذا كانت هناك روايات شريفة عن الأئمة الطاهرين (عليهم السلام) تتحدث عن خصوصيات الظهور ؟! وأخيراً نقول يجب على كل من يعتقد في نفسه أنه عالم ورجل دين وعلم ويعتقد نفسه أنه أعلم من غيره أن يكون دقيقاً في كتاباته وأقواله وأفعاله لأن الناس تنظر له أنه يمثل الدين والمذهب فما يصدر عنه من خطأ أو زلل ينسبونه إلى الدين والعياذ بالله كما أنه إذا لم تكن عندنا معرفة وعلم بأمر إمامنا الحجة ابن الحسن (عليهما السلام) فما فائدة علمنا في مجالات أخرى فإن معرفة الأصل متقدمة على معرفة الفرع وهذا مما لا يحتاج إلى مزيد من البيان .[/b]

    تعليق


    • #3
      خافوا الله

      بسم الله الرحمن الرحيم

      جملة افهموا مافيها ان كنتم اتباع الحق

      وماتشاءون الا ان يشاء الله رب العالمين مدبر الامر الحكيم العليم
      فلاتاخذوا بعلم عالم مغتر ولا بجهل كبراءكم فحطوا مشيئة الله الخالق صوب اعينكم
      فهو يشاء ويفعل مايريد

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم
        اخي العزيز الشهاب بعد التحية عندي سؤال
        وهو في اي كتاب توجد هذه المناقشة للسيد القحطاني
        هل هو من ضمن كتاب موسوعة القائم او في كتب اخر
        ولك جزيل الشكر

        تعليق


        • #5
          سبحان الله العظيم

          بسم الله الرحمن الرحيم
          الاخ شهاب ومن قرا هذا الموضوع
          عندي نقاط من باب النصح للخير وقول الحق وهي فيما يلي
          -قولكم الامام المعصوم ان الله يعصم من خلقه من يصطفيه للرسالة فحمل الرسالة امر
          عظيم رسالة التوحيد والشريعة فلا تكون العصمة الا لرجل حمل هذه الرسالة العظيمة
          وهو الرسول محمدصلى الله عليه وسلم فهو اسوة حسنة اوجب على من يتبع هديه الاقتداء به فلو انه صلى عليه وسلم لم يعصم فكيف يقتدي به من يتبع هديه فكان الله على كل شي وكيل ومن يقرا القران الكريم يجد ان حتى من الانبياء من قبله صلى الله عليه وسلم قد يقع في اول امرهم خطا او ظلما فينيبوا الى خالقهم ويتوبوا والله تواب رحيم فمن الامثلة نبي الله موسي عليه السلام قتل نفس فتاب واناب فوهب ربه له حكما وجعله من المرسلين وغيره
          المهم في الامر ان الانسان معه عقل ويعرف يميز بين الحق وبين الباطل الا من كان فاقد البصيرة يتبع مايقرا وما يقال ولا يتحقق من قراءته
          من هذه الامور اوجب ان يعلم الجميع ان لا تتبع كل ما يقال الا بالبينة
          وهل تحققتم من المرويات اللتي في هذه الاحاديث ام ان من الناس من يتبع هواه
          ينسبون الاحاديث لانفسهم تناسوا ان المشئية بامر الله وان امره سبحانه نافذ ولو كره الكافرون والمبطلون
          مانصحت الا من باب الخير فهم الاحاديث واتباع العلم امر جميل ولكن اتباع اهواءالناس فتنة وفساد عظيم فدعوا ما لاتعلمون فلله الامر وله المشيئة

          تعليق


          • #6
            السلام عليكم اخوتي ورحمة من الله وبركات

            اخي الغالي باهر اشكر اهتمامك وسؤالك

            إن هذا الموضوع وهذه المناقشة موجودة ضمن كتاب صدر حديثا عن دور النشر في بيروت وهو الآن في طريقه إلى دول العلم ومن ضمنها طبعا العراق وعنوان هذا الكتاب مناقشة العلماء والمدعين ويحتوي الكتاب على جميع المناقشات التي ناقش فيها السيد القحطاني العلماء والفقهاء والباحثين حول مسئلتين غاية في الأهمية وهما القرآن والإمام المهدي ( الثقلين ) وبين كيف توهم هؤلاء في فهمهم وتحليلهم للقرآن ولقضية الإمام المهدي (ع) وهؤلاء العلماء والباحثين هم كلا من السيد الخوئي في السنن الإلهية والسيد كمال الحيدري واستاذه الآملي وصاحب تفسير الميزان الطباطبائي في قضية العصمة والطهارة ورفع الرجس ووووو وكذلك الشيخ الكوراني في قضية الإمام المهدي والسيد محمود الصرخي والشيخ اليعقوبي والسيد علي السبزواري وباقر شريف القرشي والشيخ بشير النجفي وغيرهم ..
            أما مناقشة المدعين وهو الشطر الثاني من الكتاب فتم فيه تفنيد ودحض ونسف كافة الدعوات الباطلة الموجودة في ساحة الأحداث بالأدلة القطعية وبما الزموا به انفسهم هؤلاء المدعين وهم كل من :
            المدعي الدجال احمد البصري
            فاضل المرسومي
            جماعة النبا العظيم
            كاكا مصطفى الكردي
            جهيمان العتبي

            .....

            اما الأخ قول الحق فارجو ان تقول الحق فعلا وهذه أمامك الردود مطروحة فتكلم بما ينفع ولا تبقى توحي الى اشياء ليست من الواقع في شيء قال تعالى قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين ...
            التعديل الأخير تم بواسطة الشهاب; الساعة 03-12-10, 10:54 PM.

            تعليق


            • #7
              اما الأخ قول الحق فارجو ان تقول الحق فعلا وهذه أمامك الردود مطروحة فتكلم بما ينفع ولا تبقى توحي الى اشياء ليست من الواقع في شيء قال تعالى قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين ...

              الاخ الشهاب

              يقولون اللبيب عقله في راسه ويعرف خلاصه
              لكن البرهان بيننا مشيئة الله وحكمه

              تعليق


              • #8
                اقتباس ::::يقولون اللبيب عقله في راسه ويعرف خلاصه
                لكن البرهان بيننا مشيئة الله وحكمه



                هذه الكلمات واشباهها كان يطلقها الخوارج ومن وقف في وجه الأئمة عندما انقطعت حجتهم فلجئوا إلى عقولهم والقول المشهور لأصحاب صفين من جيش معاوية عندما هزمهم الإمام علي ودحض حجتهم خرجوا له بهذه الخدعة التي انطلت على الناس ولم تنطلي على الإمام (ع) فرفعوا المصاحف وقالوا حسبنا كتاب الله وقالوا لا حكم إلا لله ....
                فقال الإمام علي (ع) كلمة حق يراد بها باطل ....
                لقد تعودنا أن نلاقي مثل هذه المواقف او ان يجادلنا بعض الأخوة ثم بعد ان تتبين الحقيقة يتولوا ولا يقروا بالحق ويعقصون قرونهم تعندا واستكبارا والله لا يحب المتكبرين وهل تتصورون أن احفاد المسلمون الأوائل الذين قاتلوا مع النبي وخذلوا الوصي لا ذرية لهم نعم ستبتلى هذه الأمة بأحفادهم أولئك الذين وقفوا في وجع علي (ع) وسيقفون في هذا الزمان بوجه المهدي (ع) دون دليل وسيقولون كما قال عمر أن النبي يهجر وسيقولون كما قال ابي بكر أن الأنبياء لا يورثون ولكن هذه غير تلك فهذه المرة سينتصر ولي الله على كل شكاك ومنكر والعاقبة للتقوى

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة الشهاب مشاهدة المشاركة
                  اقتباس ::::يقولون اللبيب عقله في راسه ويعرف خلاصه
                  لكن البرهان بيننا مشيئة الله وحكمه



                  هذه الكلمات واشباهها كان يطلقها الخوارج ومن وقف في وجه الأئمة عندما انقطعت حجتهم فلجئوا إلى عقولهم والقول المشهور لأصحاب صفين من جيش معاوية عندما هزمهم الإمام علي ودحض حجتهم خرجوا له بهذه الخدعة التي انطلت على الناس ولم تنطلي على الإمام (ع) فرفعوا المصاحف وقالوا حسبنا كتاب الله وقالوا لا حكم إلا لله ....
                  فقال الإمام علي (ع) كلمة حق يراد بها باطل ....
                  لقد تعودنا أن نلاقي مثل هذه المواقف او ان يجادلنا بعض الأخوة ثم بعد ان تتبين الحقيقة يتولوا ولا يقروا بالحق ويعقصون قرونهم تعندا واستكبارا والله لا يحب المتكبرين وهل تتصورون أن احفاد المسلمون الأوائل الذين قاتلوا مع النبي وخذلوا الوصي لا ذرية لهم نعم ستبتلى هذه الأمة بأحفادهم أولئك الذين وقفوا في وجع علي (ع) وسيقفون في هذا الزمان بوجه المهدي (ع) دون دليل وسيقولون كما قال عمر أن النبي يهجر وسيقولون كما قال ابي بكر أن الأنبياء لا يورثون ولكن هذه غير تلك فهذه المرة سينتصر ولي الله على كل شكاك ومنكر والعاقبة للتقوى
                  اعلم اني ماقلت لك بيننا مشيئة الله وحكمه
                  الا وانا صادق ولو ان فيك طب سمعت ورجحت كلمة حق تقال
                  لكن الله يحكم ولامعقب لحكمه
                  ولانشاء الا بما يشاء سبحانه
                  ولانفع في كثر الجدال مع اعمى بصيرة

                  تعليق


                  • #10
                    بسم الله الرحمن الرحيم

                    السلام عليكم

                    لا نفهم ماذا يريد (قول الحق)
                    فلا هو ممن يشكل على الموضوع برد موضوعي مناسب من جهته!!!!!!!!!

                    ولا نراه من جهة اصحاب الدليل الصائب المقنع لكي يستفيد الآخرين من ردوده ؟!!!!!!!

                    أخي وضّح كلامك بدون ردود عقيمــــــــــــة
                    عن أمير المؤمنين علي (عليه السلام):

                    ((إذا خرج القائم (ع) ينتقــم من أهـلِ الفتـوى بما لايعلمون ، فتعساً لهم ولأتباعهم ، أوكان الدينُ ناقصاً فتمّموه ؟ أم بهِ عِوَجُ فقوّموه ؟ أم أمر الناس بالخلاف فأطاعوه ؟ أم أمرهم بالصواب فعصوه ؟ أم همَّ المختارفيما أوحى إليهِ فذكَّروه ؟ أم الدين لم يكتمل على عهدهِ فكمَّلوه ؟ أم جاء نبَّيُ بعدهُ فاتبعوه )) بيان الأئمــة/ ج3 ، ص298
                    .

                    تعليق


                    • #11
                      المشاركة الأصلية بواسطة خادم ابن الانسان مشاهدة المشاركة
                      بسم الله الرحمن الرحيم

                      السلام عليكم

                      لا نفهم ماذا يريد (قول الحق)
                      فلا هو ممن يشكل على الموضوع برد موضوعي مناسب من جهته!!!!!!!!!

                      ولا نراه من جهة اصحاب الدليل الصائب المقنع لكي يستفيد الآخرين من ردوده ؟!!!!!!!

                      أخي وضّح كلامك بدون ردود عقيمــــــــــــة
                      الاخ خادم ليتك للحق تخدم
                      وفي سؤالك شي من الغباء
                      اتيت ناصح ولم اتي معارض سواء كان ماكتب حق او باطل
                      فالاخ الشهاب في بداية كتابته للموضوع اجد وقفة حق ولكن في اعتراضك انت والاخ الشهاب على قولي دعوها لمشيئة الله وحكمه لك سؤالي

                      هل انتم او انا من يشاء ويقدر الامور؟؟؟
                      هل الحكم لي ولكم ام لله؟
                      تناسيتم وجود حكم الله ومشيئته فصرتم تايدون هذا ومرة تكذبون ذاك والمسلمين في تناقض بين صحيح الامور وبين متشابهها
                      وقفتي لا اعدل عنها

                      وماتشاءون الا ان يشاء الله رب العالمين
                      له الحكم وله الامر في خلقه
                      عندك اعتراض على مشيئة الخالق
                      حسابي وحسابكم على الله


                      تعليق


                      • #12
                        السلام عليكم

                        أولا/ أشكر ردك الجميل لنعتك لي بالغباء.

                        ثانياً/ إن كنت لاتريد الأجابة برد موضوعي يتناسب مع الموضوع الذي طرحه الاخ الشهاب
                        فياحبذا نورتنا بعلومك التي جئتنا بها من باب النصيحــــــــــــــــة.

                        هاتك علومك أيها الواعــــظ
                        عن أمير المؤمنين علي (عليه السلام):

                        ((إذا خرج القائم (ع) ينتقــم من أهـلِ الفتـوى بما لايعلمون ، فتعساً لهم ولأتباعهم ، أوكان الدينُ ناقصاً فتمّموه ؟ أم بهِ عِوَجُ فقوّموه ؟ أم أمر الناس بالخلاف فأطاعوه ؟ أم أمرهم بالصواب فعصوه ؟ أم همَّ المختارفيما أوحى إليهِ فذكَّروه ؟ أم الدين لم يكتمل على عهدهِ فكمَّلوه ؟ أم جاء نبَّيُ بعدهُ فاتبعوه )) بيان الأئمــة/ ج3 ، ص298
                        .

                        تعليق


                        • #13
                          المشاركة الأصلية بواسطة قول الحق مشاهدة المشاركة
                          الاخ خادم ليتك للحق تخدم
                          وفي سؤالك شي من الغباء
                          اتيت ناصح ولم اتي معارض سواء كان ماكتب حق او باطل
                          فالاخ الشهاب في بداية كتابته للموضوع اجد وقفة حق ولكن في اعتراضك انت والاخ الشهاب على قولي دعوها لمشيئة الله وحكمه لك سؤالي

                          هل انتم او انا من يشاء ويقدر الامور؟؟؟
                          هل الحكم لي ولكم ام لله؟
                          تناسيتم وجود حكم الله ومشيئته فصرتم تايدون هذا ومرة تكذبون ذاك والمسلمين في تناقض بين صحيح الامور وبين متشابهها
                          وقفتي لا اعدل عنها

                          وماتشاءون الا ان يشاء الله رب العالمين
                          له الحكم وله الامر في خلقه
                          عندك اعتراض على مشيئة الخالق
                          حسابي وحسابكم على الله


                          يا أخي ومن اللي قال لك ان احنا معترضين على قضاء الله وقدره يا أخي فكر عدل مشكلة السنة انهم يتبعون ابائهم من غير دليل نحن لانعترض على مشيئة الله ولكننا نقف مع الحق, أخي الكريم / هل كان سيدنا يعقوب (ع) معترضا على قضاء الله عندما بكى على ابنه يوسف حتى ابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم كما يصرح بذلك القرءان الكريم, هل كان النبي محمد (ص) كذلك معترضا على قضاء الله وقدره عندما نبأ بأن ريحانته الإمام الحسين (ع) سيقتل مظلوما ونزلت منه الدموع عليه, هل كانت مريم ابنة عمران معترضة على مشيئة الله عز وجل عندما قالت في القرءان الكريم (ياليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا )) فتتمنى موتها على مشيئة الله عز وجل...
                          أما نحن فنقول الحمدلله على كل حال ولكننا لانقف مع الباطل ونقرر بأن مشيئة الله شاءت أن يكون الظالم هو الحاكم, أتركك مع المقال الجميل للأستاذ جعفر حمزة...

                          قالتها سيدة جليلة اُثكلت بمقتل أخيها وابنائها وجمع من أصحاب أخيها في معركة انتهت بمجزرة لم ينسها التاريخ إلى يومنا هذا. قالتها وهي أسيرة مُثخنة بالجراح وفي جو من التعتيم الإعلامي للسلطة، وفي حضور الحاكم آنذاك.




                          قالتها تلك السيدة وهي تُجيب على موقف الحاكم الأموي للكوفة “ابن زياد”، عندما تم إدخالها مع النساء والأطفال مع زين العابدين ابن الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب (ع) إلى مجلس “ابن زياد”، وذلك بعد مجزرة الطف الخالدة التي سقط فيها ابن بنت رسول الله (ص) بطريقة وحشية دموية مع ثُلة من أهل بيته وأصحابه.

                          قالتها السيدة زينب بنت علي بن أبي طالب وقد أُحضرت بمن معها بمسمّى “سبايا حرب” في تضليل آخر لتبرير السلطة على أخذهم بهذه الطريقة التي تريد من خلالها إذلالاً لأهل بيت النبوة. وقد أُذّن في الناس ليأتوا قصر الكوفة، وتم ادخال رأس الإمام الحسين (ع) سبط الرسول إلى “ابن زياد”.

                          “ما رأيت إلا جميلاً” قالتها السيدة زينب رداً على سؤال “ابن زياد” لها عندما سألها من موقع “القوة” -التي يظن أنه يمتلكها حينئذ-، “كيف رأيت صُنع الله بأخيك وأهل بيتك؟”، وهو منتفخ الأوداج ظاناً بأن قتل الحسين حقق له انتصاراً وأخمد ثورة العدل والإصلاح التي رفعها ابن بنت الرسول، ولم يُدرك أن القتل يرفع الصرخة ويوسّع الهزّة للإلتفات إلى موقف المقتول.

                          وقبل التمعّن في الرد لا بد من التعمق في السؤال، حيث يربط “ابن زياد” بسؤاله بأن ما وقع من مجزرة في الطف هو “أمرُ الله”، وما قام به الجيش الأموي ما هو إلا تنفيذاً لأمر الله، مما يُعطي لتلك الوحشية وذلك القتل مبرراً وغطاء دينياً، فنسب في سؤاله ما تم أنه من الله، لذا قال “ كيف رأيت صُنع الله..”، والصنع له أدوات وآلات لتتم، وما هم أي الجيش إلا تلك الأدوات وما يزيد إلا الآلة لفعل ذلك الأمر، فهو ظل الله على الأرض في نهاية المطاف!

                          ذلك التلفيق والتزوير الإعلامي لتبرير القتل وقطع الرؤوس والتمثيل بالجثث والتجويع ومنع الماء والسبي، كان له غطاءه الديني الجاهز لتقديمه للعوام من الناس، كما كان مبرر القتال في حد ذاته جاهزاً من فرن “وعاظ السلاطين” الذين خبزوا “فتواهم” على قياس الحاكم الأموي بالقول “أن الحسين خرج عن حده فقُتل بسيف جده”!

                          إذ أن التلاعب والتبرير بالقرارات التي يتم اتخاذها وفيها الجور والتسلّط لم تكن تمر إلا بغطاء تبريري ديني ولو كان واهياً، فهو جواز سفره بين المخدوعين من عوام الناس في مجتمع لم يهضم الدين بمعناه الحقيقي بالرغم من مرور خمسين عاماً تقريباً من رحيل نبي الإسلام (ص).

                          وللرد على هذا التمثيلية الأموية، كان جواب السيدة زينب الأول يختصر أساساً ومنهاجاً كونياً عاماً، مدعوماً برباطة جأشها وشجاعتها وحزمها، ونحن نتحدث ها هنا عن امرأة في حضور جمع غفير من الرجال من حرس وجُند ووجهاء قبائل في قصر الحاكم، وما زالت فاجعة المذبحة على أهلها حاضرة في الذهن والجسد.

                          ردت السيدة زينب (ع) على ادعاء “ابن زياد” بالقول : “ ما رأيت إلا جميلاً، هؤلاء قوم كتب الله عليهم القتل فبرزوا إلى مضاجعهم، وسيجمع الله بينك وبينهم فتُحاج وتُخاصم، فانظر لمن الفَلَج (1)، يومئد، ثكلتك أمك يا بن مرجانة”.

                          جمع جوابها المُفحم هذا عدة أُسس عقائدية وسياسية بنسج لغوي بليغ، تتمثل في التسليم لأمر الله في أعلى مستوى التوكل وأجمله، وفي شرعية خروج الإمام الحسين وأصحابه، وفي أحقية ذلك الخروج بتقديم المخاصمة في الآخرة للفريقين، وتأكيد على هذا الموقف بختام حديثها” فانظر لمن الفلج؟”.

                          ما نود تسليط الضوء عليه هي بداية رد السيدة زينب الذي لم يكن وليد اللحظة، بل كان ممارسة عملية ولم يكن القول الأول في تبيان تسليمها لما يقع عليها من أمور وأحداث، فقولها “ما رأيت إلا جميلاً” ينمّ عن روحانية عالية وقلب كبير وإيمان عميق يتحرّك من واقع عملي، ومن بين دم وألم، ومن بين جثث وعطش، يتحرّك إيمان هذه السيدة العظيمة قبل وأثناء وبعد كل ما شاهدته من مآسٍ داميات، رأت أخوها مقطّع الأوصال وأهل بيتها يتم تجزيرهم وترفع رؤوسهم على القنا، وحرق للخيم، وغيرها من صور الوحشية والبربرية الأموية التي أنزلوها في واقعة الطف.

                          كان الرد بعبارتها “ما رأيتُ إلا جميلاً” هو عنوان المراتب العُليا الحقيقية للإنسان المؤمن الذي يرى أن كل ما يقع عليه هو من الله، فيرى فيه الصنع الجميل، لأنّه لا يصدر من الجميل إلا الجميل، حتى لو رآه الإنسان غير ذلك من بلاء وشدة وألم، وذلك هو المعنى الحقيقي لمزاوجة التوكّل بالتقبّل مع الرضا بالإقدام بروح مطمئنة عليها.

                          وبرغم المصائب والشدائد التي مرّت عليها السيدة زينب وفي قبال تقريع جاف صلف من ابن زياد، يكون ردها على ذلك الإستفزاز بهذا القول الذي لا يترجم بحق صبر هذه السيدة العظيمة فقط، بل يقدّم نظرتها لكل مصاب وجلل على أنه من الله، وكل ما يأتي من الله -دون استثناء- فهو جميل حتى لو كانت صورته الظاهرة فيها القتل وسفك الدماء وكل الصور السلبية.

                          وتتجاوز هذه السيدة العظيمة خط الصبر لحد تقديم الأكثر من بعد ذلك الخط، فهي تقترب من جثمان أخيها محزوز الرأس، وهو ابن ينت رسول الله (ص)، وتضع يديها تحت ظهره وتحاول رفعه وتقول “اللهم تقبّل منّا هذا القربان”.

                          فهي لم تصبر على القضاء الذي حل بأهلها وبها فقط، بل كانت روحها أكبر، لتحوّل كل موقف ظاهره الضعف والهزيمة إلى موقف فيه القوّة والحق وصوت العدالة.

                          وهو الموقف الذي يرى المؤمنُ اللهَ في كل شيء ومعه وقبله وبعده، فيكون البلاء للمؤمن هو الطَرق لمعدنه وهي النار لذَهَبِه

                          فعندما تتحوّل كل مأساة في نظر المؤمن إلى نار لصقل جوهره ليقترب أكثر من بارئه، لا بمعنى جلد الذات وهو الذاهب للبلاء، بل عندما يتحرك البلاء إليه، فيستقبله بصدر مطمئن ويُوكل أمره إلى الله وحده، ناظراً إلى كل ما يحلُّ به بأنه “الجميل” من ربه، عندها تهونُ كل البلايا مهما عظمت، ومن هنا يأتي قول الإمام الحسين (ع) في معركة الطف وهو ينزف دماً “هوّن ما نزل بي، أنّه بعين الله”.

                          هو قول وفعل كل روح مؤمنة بحق، تلك التي ترى أن كل ما يقع عليها لله فيه حكمة وجمال، وهي الثقة التامة بالله، لأنه لا يصدر من الجميل إلا الجميل حتى لو كان فيها الألم في ظاهره، كما في الزهر الشوك.

                          هذا المبدأ الجمالي العملي الناظر للأمور التي تقع حتى لو كانت مأساوية أو سوداوية على أنها أمر جميل من الله، ينزع فتيل الخوف من قلب المؤمن، ويحوّل كل أمر يقع عليه على أنه أمر يتقبله بصدر رحب وبطمأنينة لأنه من الله، وبهذه النفسية العظيمة للمؤمن يكون المعنى الحقيقي للإيمان لذي تخشاه أي قوة سياسية أو اجتماعية أو حتى دينية مزوّرة.

                          لأن تلك القوى لا تعرف معنى الجمال في وقوع الحدث، فتجزع وتخاف وهو ما يجرها إلى ارتكاب الأخطاء مرات ومرات حتى تسقط في وحل لا يمكنه الخروج منه، وهو وحل عدم معرفة الله. في حين يكون “الجمال” فيما يقع للمؤمن، مدعاة للتغيير للأفضل لوجه الله عبر التقبّل وامتصاص كل صدمة مهما عظمت.

                          “ما رأيت إلا جميلاً” هي وصفة القوة في كل موقف وقضية، سواء على المستوى الفردي أو الجماعي، لتتحول نظرة الجمال تلك وقوداً للنصر في كل مسيرة وموقف .

                          تعليق


                          • #14
                            (قول الحق)
                            نصيحتي لك في الله لا تدفن رأسك عن رؤية طريق الحق تحت غطاء التسليم بمشيئة الله والرضا بقضاء الله وقدره, نحن لا نعترض على قضاء الله وقدره ونرضى بمشيئته ولكن نحن مع الحق أينما كان. والحمد لله رب العالمين أولا وأخيرا

                            تعليق


                            • #15
                              يقتلون سيد الشهداء الإمام الحسين (ع) ويقولون هذا قضاء الله وأمره فلا إعتراض, الحمد لله رب العالمين على ما قضى وقدر ولا إعتراض على مشيئة الله ولكن لا نقف مع الظالم ولا نناصره ولا نرضى بفعله, نرضى بقضاء الله ولكن لانرضى بفعل الطغاة.

                              تعليق

                              يعمل...
                              X