إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

السلام في الأسلام

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السلام في الأسلام

    [color="purple"]السلام في الأسلام - سأل الساباطي أبا عبد الله عليه السلام عن النساء كيف يسلمن إذا دخلن على القوم ؟ قال: المرأة تقول: عليكم السلام، والرجل يقول: السلام عليكم (بحار الأنوار ج73 ص7)
    - قال رسول الله صلى الله عليه وآله: إذا دخل أحدكم بيته فليسلم فانه ينزله البركة، وتؤنسه الملائكة . (بحار الأنوار ج73 ص7)
    - عن علي بن حماد أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال: ليسلم الراكب على الماشي وإذا سلم من القوم واحد أجزأ عنهم . (بحار الأنوار ج73 ص7)
    - عن ابى عبدالله " ع " قال : من التواضع ان تسلم على من لقيت ، وقال: البخيل من بخل بالسلام ( . وعنه ) عليه السلام قال : سلم الراكب على الماشي ، والماشي على القاعد ، وإذا لقيت جماعة جماعة سلم الاقل على الاكثر ، وإذا لقي واحد جماعة سلم الواحد على الجماعة ( . وعنه ) قال : القليل يبدؤن الكثير بالسلام والراكب يبدأ الماشي ، واصحاب البغال يبدؤن اصحاب الحمير ، واصحاب الخيل
    يبدؤن اصحاب البغال ( . عنه ) قال : إذا سلم الرجل من الجماعة اجزئ عنهم واذا سلم على القوم وهم جماعة اجزأهم ان يرد واحد منهم ( . عنه ) قال : من قال سلام عليكم فهي عشر حسنات ومن قال سلام عليكم ورحمة الله فهي عشرون حسنة ، ومن قال :سلام عليكم ورحمة الله وبركاته فهي ثلاثون . (مشكاة الانوار ج1 ص151)
    - عن علي بن ابي طالب (ع ) قال :قال رسول اللّه (ص ) : تصافحوا فان المصافحة تزيد في المودة . (سنن النبي الاكرم ج88ص11)
    - قال رسول اللّه (ص ) : ما تصافح اخوان في اللّه , الا تناثرت ذنوبهما حتى يعودا كيوم ولدتهما امهما, و لا كثر حبهما و تبجلهما كل واحد لصاحبه الا كان له مزيد. (سنن النبي الاكرم ج88ص11)
    - عن الصادق "ع " قال : ان في تصافحكم مثل اجور المهاجرين . (مشكاة الانوار ج1 ص154)
    - قال رسول الله ( ص : ) إذا لقي احدكم اخاه فليسلم عليه وليصافحه فان الله عزوجل اكرم بذلك الملائكة فاصنعوا صنيع الملائكة. (مشكاة الانوار ج1 ص154)
    - عن أبي جعفر عليه السلام قال: إذا صافح الرجل صاحبه فالذي يلزم التصافح أعظم أجرامن الذي يدع، ألا وإن الذنوب لتتخات فيما بينهم حتى لا يبقى ذنب . (مشكاة الانوار ج1 ص154)
    - عن الصادق " ع " قال : مصافحة المؤمن بألف حسنة . (مشكاة الانوار ج1 ص156)
    - قال الصادق جعفر بن محمد عليه السلام: بينا إبراهيم خليل
    الرحمن عليه السلام في جبل بيت المقدس يطلب مرعى لغنمه إذ سمع صوتا، فإذا هو برجل قائم يصلي، طوله اثنا عشر شبرا، فقال له: يا عبد الله لمن تصلي ؟ قال: لاله السماء، فقال له إبراهيم عليه السلام هل بقي أحد من قومك غيرك ؟ قال: لا، قال: فمن أين تأكل؟ قال: أجتني من هذا الشجر في الصيف وآكله في الشتاء قال له: فأين منزلك ؟ قال: فأومأ بيده إلى جبل، فقال له إبراهيم عليه السلام هل لك أن تذهب بي معك فأبيت عندك الليلة ؟ فقال: إن قدامي ماء لا يخاض، قال: كيف تصنع ؟ قال: أمشي عليه، قال: فاذهب بي معك فلعل الله أن يرزقني ما رزقك، قال: فأخذ العابد بيده فمضيا جميعا حتى انتهيا
    إلى الماء فمشى ومشى إبراهيم عليه السلام معه حتى انتهيا إلى منزله، فقال له إبراهيم عليه السلام: أي الايام أعظم ؟ فقال له العابد: يوم الدين، يوم يدان الناس بعضهم من بعض، قال: فهل لك أن ترفع يدك وأرفع يدي فندعو الله عزوجل أن يؤمننا من شر ذلك اليوم ؟ فقال: وما تصنع بدعوتي فو الله إن لي لدعوة منذ ثلاث سنين فما اجبت
    فيها بشئ ؟ فقال له إبراهيم عليه السلام: أولا اخبرك لاي شئ احتبست دعوتك ؟ قال: بلى، قال له: إن الله عزوجل إذا أحب عبدا احتبس دعوته ليناجيه ويسأله ويطلب إليه، وإذا أبغض عبدا عجل له دعوته أو ألقى اليأس في قلبه منها. ثم قال له: وما كانت دعوتك ؟ قال: مر بي غنم ومعه غلام له ذؤابة فقلت: يا غلام لمن هذا الغنم ؟ فقال: لابراهيم خليل الرحمن، فقلت: اللهم إن كان لك في الارض خليل فأرنيه، فقال له إبراهيم: فقد استجاب الله لك إنا إبراهيم خليل الرحمن، فعانقه، فلما بعث الله محمدا صلى الله عليه وآله جاءت المصافحة. (بحار الانوار ج12ص76)
    - قال الصادق ع مصافحة إخوان الدين أصلها من محبة الله لهم قال رسول الله ص ما تصافح أخوان في الله إلا تناثرت ذنوبهما حتى يعودان كيوم ولدتهما أمهما و لا كثر حبهما و تبجيلهما كل واحد لصاحبه إلا كان له مزيد . (مصباح الشريعة ج1ص72)
    - قال الصادق عليه السلام: إن المؤمنين ليلتقيان فيتصافحان، فلا يزال الله عزوجل مقبلا عليهما بوجهه، والذنوب تتحات عن وجوههما حتى يفترقا. (بحار الأنوار ج64ص64)
    - عن أبي جعفر (ع) قال : ان الله (عز وجل) لايوصف الى ان قال والمؤمن لا يوصف ، وان المؤمن ليلقى أخاه فيصافحه ، فلا يزال الله (عزوجل) ينظر إليهما ، والذنوب تتحات عن وجوههما ( جسميهما ) كما يتحات الورق عن الشجرة . (المؤمن ج4ص2)
    - عن صفوان الجمال قال : سمعته (ع) يقول : ما التقى مؤمنان قط فتصافحا إلا كان أفضلهما إيمانا أشدهما حبا لصاحبه. وما التقى مؤمنان قط فتصافحا ، وذكر الله فيفترقا حتى يغفر الله لهما ، إن شاء الله . (المؤمن ج4ص2)
    - وعن أبي جعفر عليه السلام قال : إن المؤمنين إذا التقيا فتصافحا [ أدخل الله يده فصافح ] أشدهما حبا لصاحبه . (المؤمن ج4ص8)
    - عن رسول الله صلى الله عليه وآله: إذا تلاقى الرجلان فتصافحا تحاتت ذنوبهما، وكان أقربهما إلى الله سبحانه أكثرهما بشرا لصاحبه (بحار الأنوار ج73ص39)
    - عن ابى عبيدة الحذاء قال - : زاملت مع ابى جعفر فكان إذا نزل يريد حاجة ثم ركب فصافحني ، قال فقلت كأنك ترى في هذا شيئا ؟ قال : نعم ان المؤمن إذا صافح المؤمن تفرقا من غير ذنب . (مشكاة الانوار ج1 ص154)
    - في رواية ابى بصير عن احدهما عليهما السلام في مصافحة المسلم اليهودي والنصرانى ، قال : من وراء الثوب فان صافحك بيده فاغسل
    يدك ( . وفي رواية ) إذا لم تجد ماء فامسح على الحايط . (مشكاة الانوار ج1 ص155)
    - عن أبي عبيدة قال : زاملت أبا جعفر عليه السلام إلى مكة ، [ فكان إذا نزل صافحني ] ، وإذا ركب صافحني ، فقلت : جعلت فداك ، كأنك ترى في هذا شيئا ؟ فقال : نعم ، إن المؤمن إذا لقى أخاه فصافحه تفرقا من غير ذنب . (المؤمن ج4ص3)
    - عن ابى عبدالله " ع " قال : ان لكم نورا تعرفون به في الدنيا حتى ان احدكم إذا لقى اخاه قبله في موضع النور من جبهته . (مشكاة الانوار ج1 ص155)
    - عن ابي عبدالله (ع) قال : ليس القبلة على الفم إلاللزوجة والولد الصغير . (مشكاة الانوار ج1 ص155)[/color]
    أتشرف بالمشاركه في هذا المنتدى

  • #2
    شكرا على المعلومات عسى ان يجعلها الله في ميزان حسناتك
    مات التصبر بانتظارك ايها المحيي الشريعة

    تعليق


    • #3
      احسنت اخي وبارك الله فيك على هذه المعلومات
      لا اله الا الله

      متى يشرق نورك ايها المنتظر

      تعليق


      • #4
        بوركت اخي الكريم على هذه الروايات الكريمة وفقك الله لكل خير
        (رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ)

        تعليق


        • #5

          بارك الله فيك ابو يقين
          ميعاد الغايب شيجيبه يايوم يعود من الغيبه

          تعليق


          • #6
            شكراً لك ابو يقين لى هذه المعلومات جعلها الله في ميزان حسناتك

            تعليق


            • #7
              أخوتي الكرام أشكركم على هذا الرد الشافي
              أتشرف بالمشاركه في هذا المنتدى

              تعليق

              يعمل...
              X