إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بعض الاسئله منقوله من موقع السيد السيستاني مع الاجوبه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بعض الاسئله منقوله من موقع السيد السيستاني مع الاجوبه

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ما هي علامات الظهور الحتمية، والعلامات غير الحتمية؟ وما الفرق بينهما؟ ولماذا يكون هناك فرق؟


    الجواب:
    العلامات الحتمية هي المتصلة بالظهور مباشرة، لأجل الدلالة على الإمام (عجل الله فرجه)، حتى لا يبقى عذر لمعتذر على وجه الأرض، فيقول: إنه ما عرف الإمام، أو شك فيه.
    فهذه العلامات، ومنها الخسف بالبيداء، وخروج الشمس من مغربها، وخروج السفياني. والأمور الأخرى التي ذكرت في الأحاديث، تكون لقطع العذر، وإقامة الحجة.
    أما العلامات غير الحتمية فقد ورد في الروايات، أنها تكون في معرض البداء، ويمكن هنا توضيح البداء بصورة مختصرة جداً، فنقول:
    البداء هو في الحقيقة إخبار عن الأمور بحسب ما تقتضيه طبائعها، دون أن يخبر عن الطوارئ والعوارض، كأن نقول:
    إن هذه السيارة بحسب وضعها العادي تخدم عشر سنوات، لكن لم نقل: إنها بعد عشرة أيام ستتعرض لحادث مروع وتتحطم.
    أو نقول:
    اذا الإنسان يعيش مئة سنة بحسب تكوينه الطبيعي وما يقتضيه قانون الحياة، ولكن لا نخبر أحداً عن أن إنساناً سيقتله وهو في سن الثلاثين رغم معرفتنا بذلك، أو لا نقول: إنه إذا وصل رحمه سيعيش مئة وثلاثين سنة، وإذا قطع رحمه فينقص من عمره ثلاثون عاماً.
    فالذي يكتب في اللوح ـ لوح المحو والإثبات ـ وقد يطلع الله عليه بعض ملائكته أيضاً، يقتصر على ذكر ما اقتضته القوانين والحكمة، والرسول (صلى الله عليه وآله) يخبرنا به، لكن لا يخبرنا عن الموانع والأشياء المستجدة. أما ما في أم الكتاب ففيه ذلك كله.. لكن الرسول إنما يخبرنا بما في لوح المحو والإثبات لأننا لو عرفنا ما في أم الكتاب، وهو المطابق لعلم الله تعالى لصرنا جبريين، ولأصبحنا لا نخطط، ولا نعمل ولا نتنامى، ولشُلت الحياة.
    فالبداء شيء مهم جداً في ديمومة الحياة، وفي الطموح للمستقبل، بل إن الاطلاع على بعض الأحداث المستقبلية قد يفسد الحياة، ويضر بالعلاقات الاجتماعية وغيرها..
    وهذا المبدأ مهم أيضاً في علامات الظهور، فإنه يمنع أيضاً شعورنا بالجبرية، والخمول، والاستسلام للظالمين، وخلاصة القول: أن الاعتقاد بالبداء في علامات الظهور لازم، والاعتقاد بعلامات الظهور لازم أيضاً، بحيث لو وُجد أحدهما دون الآخر لوقعنا في الخلل.

  • #2
    السؤال الثاني

    السؤال:
    كيف نميز بين من يرى الإمام (عجل الله فرجه) حقيقة، وبين من يدّعي ذلك كذباً؟

    الجواب:
    على من يرى الإمام (عجل الله فرجه) أن يثبت ذلك بشكل قطعي بعد أن يعلم بأن هذا الذي رآه هو الإمام بشكل جازم أيضاً، وكيف يستطيع أن يثبت ذلك؟ وأنى له به؟..
    ولا بد للذي يتمكن من رؤية الإمام (عجل الله فرجه) أن يكون قد بلغ من التقوى والانضباط والورع، بحيث يراه كل البشر على خط الله، وفي صراط الحق. وأن لا يدّعي أنه كلّف بأي مهمة أو تكليف، خصوصاً فيما يرتبط بالتعديات على حقوق البشر، كأن يقول: رأيت الإمام (عجل الله فرجه) وقال لي: إن فلاناً فاجر..
    فهذا ما لا يفعله علماؤنا. وهم يتسترون على رؤيته له (عجل الله فرجه) ما أمكنهم، فالمعلن به متهم في دينه، وفي نواياه، وفي تقواه.


    السؤال:
    ولكن هناك من يتحدث عن أخذ تكاليف خاصة من الإمام (عجل الله فرجه)؟

    الجواب:
    هذا ليس صحيحاً، ولا يوجد تكليف خاص، وهؤلاء هم الذين ورد الحديث الشريف ليقول عنهم: من رآنا فكذبوه. أي من ادعى ذلك، وأعلن به، وأراد أن يستفيد منه في التعرض للآخرين.. حتى ولو بكسب تعظيمهم، وإكرامهم، وطاعتهم له.. فكذبوه..
    وكما قلت: إن هؤلاء متهمون في دينهم، وفي تقواهم، وفي نواياهم.

    تعليق


    • #3
      تكمله


      الرقم : 2
      الـســؤال: أرجوا من سماحتکم أن تعرفوا لي بعض الکتب المعتبرة حول علائم ظهور الإمام المنتظر (عج) ؟


      الـجــواب: يمکنکم مراجعة الکتب التالية :
      کتاب الغيبة للشيخ الطوسي، كتاب الغيبة للشيخ النعماني، كتاب إكمال الدين للشيخ الصدوق، كتاب البحار للعلامة المجلسي ج 53 ـ 55، كتاب المحجة في آثار الحجة للشيخ لطف الله الصافي وغيرها الكثير مما كتبه علماء الامامية وغيرهم من علماء الفرق الاخرى .


      الرقم : 3
      الـســؤال: 1- ما دليلكم على أن المهدي ( عليه السلام ) مولود وحي ؟
      2- أود أن تزودونا بالمصادر التي تثبت أن أمير المؤمنين (ع) ولد في الكعبة وما حكم من ينكر هذه المنقبة له (ع) من الشيعة وهل يعتبر ضالا أم ماذا وما رأي المراجع حفظهم الله في ذلك ولكم الأجر
      3- ما ردّكم على من يعتبر لطم الصدور ومواكب العزاء بدعة ؟
      كيف يتم إثبات إمامة الإمام الحجة عليه السلام وهو غائب عنا ولم نره في هذا العصر ؟
      ما هو برهانكم بعدم رؤية الله في الآخرة هل وردت في كتب القوم إشارات لخطبة سيدتنا ومولاتنا الزهراء صلوات الله وسلامه عليها هل خلق الله الخلق من أجل الخمسة أهل الكساء (ع) . أم أن أهل البيت (ع) جميعاً خلقوا لهداية الخلق والأخذ بيدهم ؟
      4- نحن الشيعة نعتقد أن الإمام المهدي عليه السلام موجود وهو حي يرزق .
      هل نعلم أين هو الآن ؟
      ما هي علامات وجوده ؟
      كيفية الانتفاع به في حال غيبته ؟
      5- ما هو الدليل على أحقية الإمام علي بالخلافة دون سواه ؟
      6- ما هو الدليل على عصمة الأئمة عليهم السلام في غير ما يرتبط بالشريعة أريد أن تتفضّلوا عليّ بذكر الأحاديث من كتب السنة التي تؤيد ما ينتهجه الشيعة في كل من :
      1 ـ جمع الصلوات
      2 ـ السجود على التربة

      تعليق


      • #4
        الاجوبه

        الـجــواب: 1 ـ الدليل على أن المهدي عليه السلام حي موجود هو العقل والنقل المعتبر ، وأقوال العلماء من الفريقين شاهدة بوجود الدليل ، مضافاً إلى أن كثيراً من المدعين لرؤيته عليه السلام ثقاة لا يجوز تكذيبهم .
        2 ـ من جملة المصادر المعتبرة عند العامة لرواية ولادته عليه السلام في الكعبة هو كتاب ( المستدرك على الصحيحين ) ، ولما كان هذا من جملة أدلة أفضلية إمامنا عليه السلام من سائر الصحابة ، فهو من جملة أدلة إمامته بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم مباشرة ، والشيعي لا ينكر أدلة إمامة علي بلا فصل .
        3 ـ إقامة العزاء على سيدنا الحسين الشهيد عليه السلام تخليد لذكراه وإثبات لمظلومية أهل البيت عليهم السلام ولذا كان من شعائر الدين والمذهب التي ندب إليها الأئمة الأطهار وجرت عليها سيرة شيعتهم الأبرار في مختلف القرون والأدوار ، فهي من الدين وإنكارها بدعة لأنه إنكار ما هو من الدين
        4-قد نص علماؤنا الأعلام على أن الامام المهدي عليه السلام يتجول في البلاد وينتقل من مكان إلى مكان من أجل
        الامور المتعلقة بالدين وأهله عموماً أو خصوصاً ، وذلك من آثار وجوده والانتفاع به في غيبته .

        5-قد نص علماؤنا الأعلام على أن الامام المهدي عليه السلام يتجول في البلاد وينتقل من مكان إلى مكان من أجل الامور المتعلقة بالدين وأهله عموماً أو خصوصاً ، وذلك من آثار وجوده والانتفاع به في غيبته .

        6- من جملة الأدلّة على العصمة المطلقة هو وجوب الإطاعة المطلقة ، والتفصيل في محله .
        7-لطم الصدور في الحقيقة إظهار وإبراز للحزن الشديد على مظلومية أهل البيت عليهم السلام ، فهو من مظاهر اقامة العزاء والمأتم على ما أصابهم من أعداء الله والرسول في هذه الاُمة ، وبذلك يكون المؤمنون معلنين عن ولائهم لأهل البيت وتبرئهم من أعدائهم ، وهل الدين إلا الحب لأولياء الله والبغض لأعداء الله ؟ !
        8 التبرك بالقبور عليه السيرة المستمرّة بين عامة المسلمين بجميع فرقهم ومذاهبهم ، وانما منع منه اتباع محمد بن عبد الوهاب ، وهم شرذمة من الناس حكم المسلمون كلهم بضلالتهم .
        التعديل الأخير تم بواسطة اللولب; الساعة 17-01-10, 07:30 PM.

        تعليق


        • #5
          =اللولب;
          السؤال:
          كيف نميز بين من يرى الإمام (عجل الله فرجه) حقيقة، وبين من يدّعي ذلك كذباً؟

          الجواب:
          على من يرى الإمام (عجل الله فرجه) أن يثبت ذلك بشكل قطعي بعد أن يعلم بأن هذا الذي رآه هو الإمام بشكل جازم أيضاً، وكيف يستطيع أن يثبت ذلك؟ وأنى له به؟..
          ولا بد للذي يتمكن من رؤية الإمام (عجل الله فرجه) أن يكون قد بلغ من التقوى والانضباط والورع، بحيث يراه كل البشر على خط الله، وفي صراط الحق.
          إن كان هذا هو الحق كما يدعون فإن جميع من في الساحة من العلماء وغيرهم الذين لم يشاهدوا الإمام هم على غير التقى والورع .
          أما أن يكون من يرى الإمام أن يراه جميع الناس على هذه الصفات وعلى صراط الحق فهذا غير صحيح لأنه ورد أن الله أخفى وليه في أرضه وكم من ولي الله كان مجهولا ومضطهدا ويُرى فيه الإنحراف لجهل الناس به






          وأن لا يدّعي أنه كلّف بأي مهمة أو تكليف، خصوصاً فيما يرتبط بالتعديات على حقوق البشر، كأن يقول: رأيت الإمام (عجل الله فرجه) وقال لي: إن فلاناً فاجر..
          فهذا ما لا يفعله علماؤنا. وهم يتسترون على رؤيته له (عجل الله فرجه) ما أمكنهم، فالمعلن به متهم في دينه، وفي نواياه، وفي تقواه.
          هذا هو القتل الحقيقي للإمام (ع) لأن هؤلاء العلماء يحاولون أن يدفنوا الإمام ودعوته المرتقبة في التراب لتبقى عروشهم الخاوية لأنهم يخشون من أن يتصل الإمام بالناس الخلص فتتزلزل كراسيهم النخرة وإلا لماذا يرفضون التكليف من الإمام وإن كان بالأمور الممدوحة .
          وهل أصبح من يرى الإمام متهم بدينه وهل ما كتب من زمن الغيبة لحد الأن من اللقاءات جميع اصحابها متهمون بدينهم بطبيعة الحال لا فإن الناس تجل وتقدر هؤلاء

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة اللولب مشاهدة المشاركة



            السؤال:
            ولكن هناك من يتحدث عن أخذ تكاليف خاصة من الإمام (عجل الله فرجه)؟

            الجواب:
            هذا ليس صحيحاً، ولا يوجد تكليف خاص، وهؤلاء هم الذين ورد الحديث الشريف ليقول عنهم: من رآنا فكذبوه. أي من ادعى ذلك، وأعلن به، وأراد أن يستفيد منه في التعرض للآخرين.. حتى ولو بكسب تعظيمهم، وإكرامهم، وطاعتهم له.. فكذبوه..
            وكما قلت: إن هؤلاء متهمون في دينهم، وفي تقواهم، وفي نواياهم.
            إذا كل من قال أنه رأى الإمام (ع) فعلينا تكذيبه إذن فيكون والد السيد السيستاني كاذب لأنهم نشروا في في المفكرة الصادرة من مركز الدراسات التخصصية للسيستاني بأن والد السيستاني التقى بالإمام وشاهده .
            ناهيك عن الكثير من المشاهدات التي نقلها العلماء الأوائل التي وقعت من الناس فإن كان هذا القول صحيح ومن شاهد الإمام يجب أن نكذبه فلماذا نقلت تلك المشاهدات .
            ثم من اين جائوا بهذه الرواية فلم يرد أنه من رآنا فكذبوه قال تعالى { يوم ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة }
            والذي يؤيد أن هؤلاء هم أعداء الإمام أنه ورد أن قبل القيام يخرج إثنا عشر رجلا يقولون أنهم قد شاهدوا الإمام فيكذبهم الناس ... وهؤلاء شاهدوا الإمام في الواقع ولكن بسبب سير الناس خلف مراجعهم يكذبون هؤلاء بل ولا ينصرون الإمام (ع)

            تعليق


            • #7
              كلام السيد السيستاني خير دليل على إننا نعيش فقهاء آخر الزمان وهم سيكونون أعداء للإمام المهدي عليه السلام تارة ينسبون مشاهدتهم للإمام وتارة يكذبون من يدعي المشاهدة وغيرها وغيرها .. فهل هؤلاء مراجع دين ؟
              عن أمير المؤمنين علي (عليه السلام):

              ((إذا خرج القائم (ع) ينتقــم من أهـلِ الفتـوى بما لايعلمون ، فتعساً لهم ولأتباعهم ، أوكان الدينُ ناقصاً فتمّموه ؟ أم بهِ عِوَجُ فقوّموه ؟ أم أمر الناس بالخلاف فأطاعوه ؟ أم أمرهم بالصواب فعصوه ؟ أم همَّ المختارفيما أوحى إليهِ فذكَّروه ؟ أم الدين لم يكتمل على عهدهِ فكمَّلوه ؟ أم جاء نبَّيُ بعدهُ فاتبعوه )) بيان الأئمــة/ ج3 ، ص298
              .

              تعليق

              يعمل...
              X