إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فلسفة سيد الخواتم (الحلقة 1)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فلسفة سيد الخواتم (الحلقة 1)

    سيد الخواتم
    lord of the rings
    الحلقة الاولى

    فلم سيد الخواتم فلم فنتازي بثلاث اجزاء ،تم انتاج اول الاجزاء سنة 2001 ، مأخوذ عن قصة الكاتب البريطاني ج.ر.ر. توكين والتي كتبها ابان الحرب العالمية الثانية ،وقد نشرت القصة في مختلف انحاء العالم وتم ترجتها كذلك الى العديد من اللغات ، واصبحت من الاعمال الادبية الشهيرة في العالم .
    ملخص القصة

    تحمل قصة الفلم اكثير من المعاني الرمزية ، حيث يذكر المؤلف ان الاحداث تقع في ارض تدعى (الارض الوسطى) في زمان قبل بدأ التأريخ ، وتتكلم عن شعوب غريبة مثل الجن والاقزام والسحرة وتتمحور القصة برمتها حول صراع تلك الشعوب حول خاتم السلطة القاهر ، ويذكر الكاتب انه كانت هنالك ثلاث خواتم تدعى (خواتم القوة) بحوزة الجن ، وسبعة خواتم بحوزة الهوبيتس( الاقزام ) ، وتسعة خواتم بحوزة البشر ، وكل مجموعة من الخواتم تحكم كل جنس من الاجناس .
    ويذكر الكاتب ان الجميع قد خدعوا لأن هنالك خاتم فريد تم صناعته هو (الخاتم الاوحد)..تم صناعته ليحكمهم جميعا"،ليجدهم جميعا" ، ليحضرهم جميعا"..!! . ان محور احداث قصة الفلم بأجزاءها الثلاثة تدور حول هذا الخاتم وتأثيره العجيب على كل من يقتنيه وقدرته على السيطرة على العالم ..وهي اشارة واضحة جلية ترمز الى صراع الخير والشر الازلي على طول مسار البشرية منذ الاف القرون . وكذلك فأن الفكر الفنتازي الديني الذي تحويه فكرة الكاتب تذكر المشاهد بالميثولوجيا القديمة والنبوءات الشهيرة في الكتب السماوية لا سيما الكتاب المقدس الذي تحدث عن معركة هرمجدون المنتظرة بين قوات المسيح ممثلا" قوى الخير التي تسعى لكي تحكم العالم بالعدل والقضاء على الشر وبين ابليس او الدجال الذي يسعى لنيل السلطان الاخير وانتزاعه من بين براثن قوى الخير .
    ان الخاتم هو تعبير رمزي شهير لدى اكثر ثقافات الشعوب العالمية عن الملك . ويرتبط رمز الخاتم بأشهر الملوك الذين عرفتهم البشرية في تأ ريخها الطويل الا وهو سليمان , وترتبط قصة ملكه وقصص مملكته بالكثير من الاساطير والقصص الشعبية الحاكية عن غرائب وعجائب سلطانه . ولا ريب ان الكاتب لقصة سيد الخواتم استخدم رمز الخاتم وجعله محور احداث قصته هو استيحاء واضح التأثر بالنبوءات والاساطير البشرية والتي تتنبأ بصراع محتدم دامي عظيم سوف يمر على مسيرة الشعوب في مستقبلها المنتظر .. فيا ترى من سيظفر بالخاتم الاخير بعد ان سقطت كل الخواتم الهزيلة المؤقتة ؟.. ومن سيحسم المعركة الاخيرة التي من خلالها يتقرر مصير الملايين ليس من البشر فحسب ، بل حتى الجن والاقزام وبقية الاجناس .؟ .. ان الجواب على هذه الاسئلة كان ولا زال شغل البشرية الشاغل بالرغم من موروثاتها الشعبية ونبوءاتها الرسالية والتي تؤكد انتصار الخير على الشر في معركة البشر الاخيرة ( معركة هرمجدون ) برغم قوات الظلم والجور التي احرقت الاخضر بسعر اليابس .
    التعديل الأخير تم بواسطة صبيح الوجه; الساعة 03-05-10, 10:28 PM.
    مبارك انت ايها الرب

  • #2
    فلسفة سيد الخواتم (الحلقة2)

    الحلقة الثانية
    فلسفة الاقزام hobbits






    ان الدور الرئيسي في احداث قصة سيد الخواتم يقوم به الاقزام الاربعة او ما يسميهم الكاتب بال Hobbits ، ويبدأ الحديث عنهم في بداية القصة على انهم[ابعد شخص ممكن ان يتصور ان يصل اليه الخاتم الاوحد]، ويتحدث عنهم على لسان القزم Bilbo Baggins الذي يكتب عنهم :[ عاش الهوبتيون وزرعوا في ارجاء المقاطعة لمئات السنين مسرورين لتجاهلهم الآخرين وتجاهل الآخرون لهم ، في عالم القوم الكبار على اية حال (الارض الوسطى) مليئة بمخلوقات لا تحصى ، لا بد ان الهوبتيين يبدون اقل اهمية لعدم كونهم معروفين انهم محاربون عظماء ولا بأنهم ضمن الحكماء...الخ] ، ان اختيار الكاتب لمجتمع الاقزام لكي يقوموا بدور رئيسي في رحلة الخاتم وتغيير العالم انما هو اشارة رمزية ، فالقزم الذي هو في كل مجتمع من المجتمعات هو كائن لا يؤبه به محتقر مستضعف لأنه يبدو اقل الناس، هو في حقيقته كائن عظيم يحمل من الحكمة والطهارة ما جعلته الوحيد القادر على انجاز المهمة العسيرة الا وهي القضاء على خاتم الشر ورميه في درك الجحيم .
    ان الكاتب يحاول من خلال التعبير عن شخصية القزم الاشارة الى الدور الكبير الذي سيلعبه الفئة من الناس المستضعفة المحتقرة المظلومة والتي لا يخطر على بال بشر انها هي من ستدور رحى الزمان ،بل ان الناس يرونهم ضعفاء جبناء ليسوا اهلا" لحمل المهام العظام ، ولذلك نلاحظ ان الفرسان الحقيقين الشجعان داخل القصة و الجن والساحر جاندالف ، لم يستطع واحد منهم ان يتجرأ ويتحمل مسؤولية الخاتم الا القزم ...فرودو... ان فرودو واصدقائه الثلاث هم رموز الناس المستضعفين الذين سيغيرون العالم في وقت عجز و سيعجز عن ذلك من يحسب نفسه اهلا" لخلافة الارض وقيادة الشعوب وكتابة التأريخ ، ونجد ان الساحرالعجوز (جاندالف) قال خلال رحلة صحبة الخاتم جملة رائعة جدا":[اعتقد ان في جعبة هذا الهوبيت اكثر مما تراه العين] !!... حقا" سترى البشرية بأم عينها كيف يكون الاقزام عمالقة يحكمون العالم ...وكيف يستحيل عمالقة اليوم الى حشرات حقيرة تطأطئ خجلا" من شجاعة الاقزام .
    .
    التعديل الأخير تم بواسطة صبيح الوجه; الساعة 03-05-10, 10:31 PM.
    مبارك انت ايها الرب

    تعليق


    • #3
      القصة لها معنى حقيقي بعصر الظهور الشريف

      قال تعالى (يوم نبدل الارض غير الارض والسماء غير السماء ) سؤل احد الائمة المعصومين(ع) عن هذه الاية فما كان معنى جوابه(ع) ان الملوك الشر يستبدلون بملوك الخير والحياة على وجه الارض ستتغير الى خير وصلاح وعدالة عن ظهور القائد المنتظر(عج) بل ان التغيير سيحصل حتى مع عوالم اخرى لم نتطلع اليها وهي تنتظر ذلك اليوم الموعود وصاحبه المصلح الموعود اللهم فوفقنا في نصرته بالتمهيد لظهوره واجعلنا ممن يحمل رايته وينتصر به لدينه انك سميع مجيب الدعاء
      السلام على قديم الايام وابن الانسان في العالمين

      تعليق


      • #4
        فلسفة سيد الخواتم (الحلقة 3)

        اراغورن الملك المنتظرAragorn II

        {



        ارادت امك حماية طفلها..لقد اعتقدت انك ستكون بمأمن في Rivendell ..في قلبها امك كانت تعرف انك ستطارد طوال حياتك ولن تستطيع ابدا" الهروب من قدرك ...مهارات الAlves تستطيع صناعة السيف ... ولكن... انت فقط من يملك القوة لأستخدامه ببراعة ....انت آخر السلالة ...لا يوجد
        آخرون ...!!}
        بهذه الكلمات التي قالها ملك الجن في ملحمة سيد الخواتم Erlond نستهل حلقتنا هذه والتي تتحدث عن اعظم ابطال القصة الذين كان لهم الدور الابرز في تغيير التأريخ ولعب دور هام في قصة الخاتم ، فمن هو اراغورن ..او ..السار ...او...الفستون...او...دونادين.؟؟؟... كل هذه الاسماء والاوصاف هي انما لشخصية واحدة هو اراغورن الثاني . اراغورن الثاني .. سليل سلالة الملوك .. الملك ال26 لمملكة ارنور arnor الملك ال34 لمملكة كوندور Gondor واول ملك عالي للملكة المعاد توحيدها بين الجن والبشر بعد حرب الخاتم .
        سمي اراغورن على اسم الاراغورن الاول Aragorn I ولد في 1 مارس سنة 2931 من العصر الثالث ، ابن اراثورن الثاني Arathorn II من زوجته (كلرين) Gilraen ، وعندما كان في الثانية من عمره قتل والده خلال مطاردة الاوركس Orcs ارسلته والدته الى مدينة الجن( ريفندل) Rivendell واخفت نسبه من سلالة الملوك خوفا" عليه من القتل ،وغيرت اسمه الى Estel ولم يخبر بنسبه حتى عام 2951 .
        ايلروElrond ملك مدينة الجن اخبر ايستل باسمه الحقيقي وبنسبه عندما تقدم بالعمر ، وسلمه شقفات من سيف ايسلدر Isilder وخاتم بارهر ، ووقع اراغورن في حب ابنة ايلروند وتعاهدت معه على الزواج ولكن والدها عارض ذلك الا اذا اصبح اراغورن ملكا" على Gondor & Arnor ،ولكنها لكونها من سلالة الخالدين فيجب ان تتخلى عن خلودها وتصبح فانية اذا ما اختارت الزواج من فاني مثل اراغورن .
        بعد ان التقى اراغورن بجندالف الرمادي والتحق برفقة الخاتم مع القزم فرودو خاض معارك عديدة مع رجال سارومان الساحر الشرير الممثل ل(سارون) عين الشر ، واتحد مع الجن في معركة الخير والشر النهائية واعاد الاموات الذين قد قتلوا بسبب ساورن واتحدوا معه في جيشه العظيم وانتصر على جيش سارومان الكبير وهزمهم في تلك الموقعة العظيمة وتتوج اخيرا ملكا" على Gondor &Aanor وتزوج الفتاة التي انتظرته لسنوات عديدة ERWEN .
        هذا هو ملخص قصة واحد من اعظم ابطال قصة سيد الخواتم وادرجناها بأختصار شديد ، ولا يخفى على القاريء اللبيب المثقف ان تلكم الاوصاف لها علاقة وطيدة بشخص المنقذ العالمي الموعود ، الذي ينتظره العالم اجمع من مسلمين ومسيحيين ويهود ومختلف الديانات العالمية ، حيث يلاحظ القاريء جوانب الشبه الكبير بين شخصية الملك اراغورن ، والمنتظر الموعود لأنقاذ البشرية في آخر الزمان ، فصفات انتسابه لسلالة الملوك وقصة مقتل والده واخفاء نسبه من قبل امه خوفا" عليه هي جوانب تذكرنا بقصص مولد الامام المهدي (ع) , ونذكر القاريء بواحدة من النصوص الانجيلية المذكورة في رؤيا يوحنا اللاهوتي والذي يتحدث عن الموعود المنتظر وامه يقول:{ وظهرت آية عظيمة في السماء امرأة متسربلة بالشمس والقمر تحت رجليها وعلى رأسها اكليل من اثنى عشر كوكبا" وهي حبلى تصرخ من وجع الولادة .... والتنين وقف امام المرأة العتيدة ان تلد حتى يبتلع ولدها متى ولدت ، فولدت ابنا" ذكرا" عتيدا" ان يرعى جميع الامم بعصا من حديد ، واختطف ولدها الى الله والى عرشه ، والمرأة هربت الى البرية حيث لها موضع معد من الله لكي يعولوها هناك الفا" ومئتين وستين يوما" } .
        ان مسألة الاقتباس من قصص الكتب السماوية والموروث الديني للشعوب كان ولا يزال اسلوب كتاب القصص الميثولوجية والملاحم التأريخية .ان الاقتباس الروائي والقصصي لا يقتصر على الادبيات المسيحية فحسب بل يتعداه الى ادبيات الاسلام .. فيذكر التأريخ الشيعي المتعلق بقضية الامام الحجة (عج) ان والدة الامام الحجة قد اخفت حملها عن الناس خوفا" على المولود الموعود ، وكذلك فأن مقتل والده الامام الحسن العسكري (ع) بالسم، واخفاء نسبه خوفا" عليه من بطش بني العباس الظالمين . وغيبته عن شيعته كل هذه القرون ، هذا بالاضافة الى مسألة تعدد اسمائه والقابه ، كلها ادلة واضحة على الارتباط الصميمي بين ملحمة الخاتم والمهدي الموعود .
        يتحدث في الجزء الاول من القصة اراغورن عن نفسه قائلا":{انا اراغورن ابن اراثورن وادعى Elssar,Elfstone,Dunadain .}فالمعروف ان الامام الحجة (عج) له القاب عديدة.
        كل هذه النقاط والرموز تؤكد بما لا يقبل الشك ان كاتب الملحمة انما اراد الايحاء من خلال شخصية الملك اراغورن الى المخلص المنتظر الذي سيقود المقاومة البشرية في معركة هرمجدون المنتظرة ، معركة المحرقة العالمية التي سوف تحسم صراع الخير والشر الذي لم يحسم حتى هذه اللحظة، نعم ..انه الفارس والمحارب العظيم الذي تتوق عين الدنيا للاكتحال بنظرة الى طلعته البهية ، والارتواء من عذب ماءه فقد طال الظمأ .فيا ترى ..هل سيطول بنا العمر حتى نتشرف بلقياه؟؟؟.. وهل سيفرح المحزونون في العالم بايامه المرتقبة ؟؟.. اللهم لا تحرمنا رؤيا محياه النوراني بحق جده رسول الله (ص) .

        التعديل الأخير تم بواسطة صبيح الوجه; الساعة 03-05-10, 10:42 PM.
        مبارك انت ايها الرب

        تعليق


        • #5
          صحيح

          وهذا بدوره يقودنا الى ان سارومان هو الاعور الدجال الذي يحي الموتى بسحره

          كذلك الارواح التي تحارب اخر الفلم مع الملك اراغورن وتكون سببا مباشرا لنصرته

          والاحجار والاشجار وغيرها

          بوركت اخي
          مات التصبر بانتظارك ايها المحيي الشريعة

          تعليق


          • #6
            اخي ..جعفرالكتبي ..اشكرك على الرد،الحقيقة كنت عازم على اتمام الحلقات بخصوص ملحمة سيد الخواتم او فلسفة سيد الخواتم وكنت ايضا" انوي استكمال ما بدأت بخصوص المنقذ في ادب السينما العالمية وكذلك كنت اعزم كتابة حلقات حول رواية او فلم(مملكة نارنيا) للكاتب الشهير(سي.اس.لويس) باجزائها المتعددة ولكن ..لكن عدم وجود ردود كافية حول موضوع الافلام والقصص من قبل المشاركين بالمنتدى اضافة" الى عدم اكتراث الاخوة زوار الموقع بأدب السينما وما يضم بين ثناياه من فلسفة عميقة...كل ذلك دعاني الى التخلي عن مواصلة الكتابة حول الموضوع وانت كنت من بين القليلين الذين قرأوا الموضوع...عسى ان يكون دخولك الجميل حافزا" لي ان اكتب المزيد واصحوا من رقدتي الطويلة بسبب الانشغال بالدنيا عن امر امام الزمان(ع)...شكرا" مرة اخرى...
            مبارك انت ايها الرب

            تعليق


            • #7
              وانا بالانتظار
              مات التصبر بانتظارك ايها المحيي الشريعة

              تعليق


              • #8
                مبارك انت ايها الصبيح زدنا من هذه الانوار البهية واعلم ان الله هو الذي يؤجر العبد وليكن عملك لله لا لغيره والساعي في امر هم ساعي الى الله جل وعلا جعلك الله من انصاره

                تعليق

                يعمل...
                X