إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تقليد المراجع غير شرعي وليس بواجب وغير مبرء للذمة(بحث مهم خصوصا للمقلدين)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تقليد المراجع غير شرعي وليس بواجب وغير مبرء للذمة(بحث مهم خصوصا للمقلدين)



    تقليد المراجع غير شرعي وليس بواجب وغير مبرء للذمة

    للدكتور الاثناعشري --زين العابدين الإمارة

    يقصد بالتقليد تحديد فقيه عالم مجتهد يرجع اليه المسلمون عند طلب الفتوى في أمر من أمور الدين وينبغي أن يكون هذا العالم معروفا لأهل الخبرة والدراية الشرعية بعلمه وتفقهه في أمور الدين أصوله وفروعه ...... مع ملاحظة أن المقلد(بفتح اللام) غير معصوم .

    وكما نعلم ان التقليد عند الشيعة كان قد بدء مع بداية السنين الأولى للقرن العشرين الميلادي ونعلم أيضآ ان عمر الطائفة الشيعية لا يقل عن الألف سنة محسوبة من تاريخ وفاة السفير الرابع للأمام المهدي عليه السلام.. فعندها تكون أول رسالة عملية أصدرها مرجع شيعي أشارت الى وجوب التقليد هي رسالة (العروة الوثقى )من قبل الفقيه كاظم اليزدي والتي صدرت عام 1919ميلادي ..فيما لم تتضمن الرسالة العملية للعلامة الحلي والتي يتم تدريسها في الحوزات العلمية الشيعية بابآ خاصآ للتقليد،بل ولم يرد فيها أي ذكر للتقليد لا من قريب ولا من بعيد على الأطلاق..وكان الشيعة على مدى 900عام من أتباع المدرسة الأخبارية، والتي تدعو الى نقل الرواية والأخبار عن الأئمة المعصومين عليهم السلام، والأجتهاد في تفسيرها دون فرض وجوب ذلك التفسير او جعل العقل مصدرآ للتشريع مع مصادر التشريع الثلاث القرأن،السنة النبوية،وروايات واحاديث الأئمة الأثني عشر المعصومين عليهم السلام، أي ان المدرسة الأخبارية تدعو الى الأجتهاد وليس الى التقليد!!!.. وفي أواخر القرن الثامن عشر الميلادي وقبله ايضآ بدأت الدعوة الى التقليد عن طريق تأسيس المدرسة الأصولية من خلال سلسلة طويلة من الحوارات بين الفقهاء..و قد تكون من ضمن دوافع وبواعث تلك الحوارات رغبة بعض الفقهاء في أن يكونوا مصدرآ اضافيآ أخرآ لمصادر التشريع الثلاث،وكذلك بسبب الأضطهاد الطائفي الذي تعرضت و تتعرض له الشيعة.. و هناك دوافع مختلفة اخرى،وربما منها الدوافع السياسية وعلى رأس تلك الدوافع السياسية حاجة الدولة الصفوية لمرجع واحد على الأقل يستطيع تسويغ وشرعنة و تنفيذ ماتريده السلطة الصفوية مع ضمان طاعة العامة لذلك الأمر الصادر من المرجع والذي يصب في مصلحة العقلية السلطوية وفي مصلحة الدولة او الحاكم،وكذلك في محاولة من الدولة الصفوية لتقليد الدولة الخصم والمنافسة للدولة الصفوية ألا وهي الدولة العثمانية والتي يوجد لديها منصب المفتي، أي فقيه السلطة لدى السلطان العثماني والذي يجب ان يكون مقابله في الدولة الصفوية المرجع، و وسيلة المرجع الوحيدة بعد تسعمائة عام من الأخبارية هي استنباط وسيلة( التقليد) وفرض وجوبها شرعآ بأمر المصدر الرابع للتشريع( الفقهاء)!!! والله عز وجل يقول (مافرطنا في الكتاب من شيء) ويقول(وكل شيء فصلناه تفصيلآ)ويقول(وتفصيلآ لكل شيء)ويقول(وفيه تبيانآ لكل شيء) ، اذن لم يكن قبل ذلك لا مرجع ولا مجتهد يجب تقليده !!! السؤال الأن هو.. تسعمائة عام تقريبا قبل رسالة اليزدي ما كان حال الشيعة وعلمائهم؟ وماهوموقفهم من قضية التقليد؟ ان الشيعة كانوا (علماء ومجتهدون وعامة) أخباريون لايقلدون بل لايعرفون التقليد ولم يسمعوا به ولم يذكر في مصادر التشريع( الثلاث فقط)التي يعرفونها؟؟؟ والى من يرجع الناس في أمور دينهم ومعاملاتهم في حياتهم اليومية ؟؟؟ هل كانوا على ظلال ؟ الجواب طبعا لا ... لقد كان علمائهم ومجتهديهم مطبقين للكتاب والسنة الشريفة وما ورد من روايات و أخبار عن الائمة المعصومين عليهم السلام.

    الحقيقه ان قضية التقليد هي أجتهاد عقلي صرف وغير شرعي أي غير مستند الى أي حجة او دليل او برهان من مصادر التشريع الثلاث!!! وهوتقليد وأقتباس( ولكن بغير مسمى) لنظريتي القياس والأستحسان الموجودتان لدى بعض أخواننا السنة، ولم يدل على التقليد أي نص لا من القرأن ولا من السنة النبوية ولا من أخبار الائمة المعصومين عليهم السلام ، وكل أجتهاد باطل بالدليل الشرعي القاطع مالم يرد فيه نص من مصادر التشريع الثلاث. ان الشيعة طيلة التسعمائة عام عملوا بالاجتهاد وليس بالتقليد فالأجتهاد(التفقه) هو ضرورة لاغنى عنها لمعرفة الأحكام الشرعية وفقآ لما ورد في مصادر التشريع الثلاث . . . ولكن يجب ان نفصل بين الأجتهاد والتقليد ...

    الأن اصبح المقلدون(بكسر اللام) في زمن التقليد أي من عام 1919 ميلادي الى هذا اليوم يطيعون المقلد أو المرجع بشكل مطلق ولا يجرئ احد على ابداء اي ملاحظة أو تعليق على ما يصدر من المقلد(بفتح اللام) أو المرجع،و أذا اخطأ غضوا النظرعن ذلك الخطأ أو برروا له وذلك بالقول انه يفكر بطريقة لانستطيع ادراكها!!!!!

    اذا كان المرجع غير معصوم ، أذن فهو معرض للخطأ وحكمه ظني وليس قطعي , ومادام الأمر هكذا فمتى يمكن ان نرى له خطأ وهذه الوثنية في التفكير والسلوك( مع شديد الأسف) موجودة، و قد زرعت في نفوس العامه من الناس ، أكذوبة(وجوب التقليد لمن نال الأجتهاد)!!!!! .

    حتما المرجع غير معصوم... أذن لماذا لا يجرئ احدا على ان يشخص مرجعا ما أذا أخطأ مع ان المرجع معرض للجنون او الأمراض النفسية، او الأصابة بفتنة التعلق بالمجد الشخصي او حب الملكية والتملك؟أو الرغبة في السلطان والحكم أو حب الدنيا؟؟؟ فاذا أصر الناس على التقليد وأعتقدوا به وأصاب المقلد (بفتح اللام) أو المرجع أحدى تلك العلل أو غيرها ولم يجرئ أحدآ على تشخيصها أو ذكرها والبوح بها..حينها ستصاب الأمة بضرر كبير، الله وحده القادر على كشف ودفع ذلك الضرر.

    ولو نظرنا الى قضية التقليد ومفهومها ومهام وصلاحيات المقلد (بفتح اللام) أو المرجع نجد فيها احكام المعاملات والعبادات والسياسة والجهاد والاقتصاد تجدها سلطة تشريعية و قضائية وحتى تنفيذية..!! كلها كامنة في شخص واحد !

    اذا كنا في ظل دولة أسلامية فان الدولة الاسلامية حتمآ تحتاج الى مؤسسات وكوادر ضخمة وباحثين عن الأحكام الفقهية ومع ذلك فأن الخطأ وارد، وأحيانا قد نجني من وراء ذلك الأخفاقات والفشل بعد سلسلة طويلة من أراء وفتاوى مليئة بالتخبط والعشوائية، والتجربة الأيرانية خير دليل على ذلك .

    هذه القضية لايحلها و لا يستطيع حملها الا شخص له تسديد مباشر من السماء، و قدأوجبت السماء أمرطاعته، حينها لايصلح لهذا الأمر غير الأمام المعصوم... وعليه فأن التقليد لا يكون تحت غطاء مرجع مجتهد بل يكون للأمام المعصوم فقط ،اما في زمن غيبة الامام (عج) لا يصح التقليد بل الأجتهاد في تفسير الروايات والأخبار الواردة عن النبي وأهل بيته الكرام فقط ، دون التأكيد او الأصرار على الصحة المطلقة لتلك التفسيرات والأجتهادات الصادرة من المجتهدين،وطبعآ بلا تقليد...

    هناك مجموعة من الأسئلة معروضة للمناقشة والد رس هي:- (( كل سؤال ينفع موضوع مستقل))

    1-هل مصدر التقليد شرعي أم عقلي؟

    2-هل التقليد أستنباط عقلي؟

    3-هل هناك نص وارد في القرأن أو السنة النبوية الشريفة أو في أحاديث وروايات الأئمة المعصومين(عليهم السلام) حول التقليد؟

    4-هل ان العقل مصدرآ للتشريع وفق كتاب الله وسنة رسوله وأهل بيته؟

    5-كيف ولد التقليد؟وكيف أنشأت المدرسة الأصولية؟

    6-ما هو دور الدولة الصفوية في هذين المولدين(مدرسة الأصول والتقليد)؟

    7-لماذا ساندت الدولة الصفوية وسيلة التقليد؟وماهي الأسباب السياسية السلطوية الأستعمارية لهذه المساندة والدعم؟

    8-ماهو دور البريطانيين في دعم وأشاعة ونشر موضوعي الأصول والتقليد؟وماهو دورهم وعلاقتهم بأصدار أول رسالة عملية توجب التقليد وهي رسالة(العروة الوثقى) للشيخ كاظم اليزدي عام 1919 ميلادي؟

    9-لماذا لم يفتي الشيخ اليزدي بوجوب مقاتلة وطرد قوات الأحتلال البريطاني عند دخولها العراق؟علمآ ان جميع المجتهدين حينها قد أفتوا بوجوب القتال وطرد المحتل؟


    10-لماذا لم يتدخل الشيخ اليزدي لمنع أعدام ثوار ثورة النجف عام1919ولم يستجب لكل طلبات شيوخ الحوزة وشيوخ العشائر منه لمنع تنفيذ حكم ألأعدام بالثوار،وقوله لهم(ليس لي علاقة بمن ينشر الفوضى والقتل)؟

    ( هذا جزء من بحث مكون من375 صفحه تقريبا يستند الى آيات الله من القرأن الكريم والسنه النبويه الشريفه ومن مصادر الشيعه الاماميه,وقد عرضت اجزاء من البحث على مراجع الدين في قم والنجف ولم يرد اي رد لا سلبي ولا ايجابي ان البحث المذكور هو تحدي كامل للمراجع الشيعيه والحوزات العلميه )

    نشر البحث على موقع كتابات في تاريخ13/6/2005
    ________________________________________
    هل التقليد بدعة أبتدعها ألأصوليون؟
    بقلم ---الجماعة المؤمنة

    بسمه تعالى

    قرأت المقال الذي نشرته كتابات بقلم الشبيبة المسلمة حول الأجتهاد والتقليد والذي ارفق بمقالة سابقة للدكتور زين العابدين الأمارة بعنوان(تقليد المراجع غير شرعي وليس بواجب وغير مبرىء للذمة)..

    لقد قرأت مقالة الدكتور لمرات عديدة وها انا اعترف امام الملأ من ان المقالة قد سببت لي صدمة شديدة بل واوصلتني الى حافة الأنهيار واشعرتني بالصعقة وفقدان الثقة والأطمئنان بالمراجع والحوزات وتأريخ التشيع والتقليد والأصول والأصوليين وربما معهم الأخباريون ...وستصبح تلك المشاعر يقينآ ان لم يتم الأجابة على تلك الأشكالات المثارة من قبل الدكتور والشبيبة المسلمة مضافآ اليها اشكالاتي التالية..

    1-هل ان التقليد للمراجع هو امر مستحدث من قبل الأصوليين الشيعة ؟ام هو مأمور به من قبل النبي والمعصومين عليهم السلام؟؟

    2-اذا كان التقليد مأمور به من قبل النبي والأئمة ..فلماذا كان الشيعة أخباريون لايقلدون ولايجتهدون من اجل التقليد واصدار الأحكام بل من أجل نقل وتوضيح النصوص وألأخبار والروايات المنقولة عن النبي والأئمة عليهم السلام ولا يوجبون التقليد..علمآ انهم الأقرب زمانآ وفهمآ للغة وقواعدها؟؟

    3-ان صح ماجاء في الفقرتين السابقتين ،هل ان التقليد بدعة ابتدعها الأصوليون لأسباب شتى لايعلمها كلها وبالتفصيل الا الله والراسخون في العلم..؟؟

    4-ماذنب الذين يقلدون المراجع ان ظهر بطلان التقليد والأصول؟؟هل تبرء ذمتهم ام لا؟؟اقول قول رسول الله عليه السلام(انما الأعمال بالنيات ولكل امرء مانوا)وقوله(من سن سنة حسنة فله أجرها واجر من عمل بها ،ومن سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها )..وقوله تعالى(ولاتزر وازرة وزر أخرى)..لأني وحشد كبير جدآ من المقلدين نعتقد ان التقليد ضرورة من ضرورات الدين (لاتقبل العبادات من دونه)كما زعم الأصوليون!!؟؟.
    عن أمير المؤمنين علي (عليه السلام):

    ((إذا خرج القائم (ع) ينتقــم من أهـلِ الفتـوى بما لايعلمون ، فتعساً لهم ولأتباعهم ، أوكان الدينُ ناقصاً فتمّموه ؟ أم بهِ عِوَجُ فقوّموه ؟ أم أمر الناس بالخلاف فأطاعوه ؟ أم أمرهم بالصواب فعصوه ؟ أم همَّ المختارفيما أوحى إليهِ فذكَّروه ؟ أم الدين لم يكتمل على عهدهِ فكمَّلوه ؟ أم جاء نبَّيُ بعدهُ فاتبعوه )) بيان الأئمــة/ ج3 ، ص298
    .

  • #2

    5-لقد خلق لي مقال الدكتور شك عميق فقمت بمراجعة النصوص الواردة عن الأئمة وعن النبي عليهم السلام فوجدت الرواية التالية(أرجعوا الى رواة حديثنا)ولم يقولوا سلام الله عليهم قلدوا بل ارجعوا!!ولمن ؟لرواة الحديث وليس لمصدري الفتاوى والأحكام الظنية!!!!!.

    اي ان مهمة الفقهاء نقل الروايات والأخبار ومحاولة فهمها وتبسيطها للعوام، وليس الأمر بعبادة الرجال من الفقهاء والمراجع!!!

    6-لاسابق ولا معقب لحكم الله عز وجل،الا بأمر منه تعالى..فكيف يسبق او يعقب الأصوليون على امر الله القدير المتعال؟

    7-هل في القرأن والسنة النبوية واخباروروايات الأئمة نقص لكي يتممه او يكمله الأصوليون بعقولهم القاصرة المقصرة !!؟؟؟؟والله تعالى يقول في القرأن (وكل شيء فصلناه تفصيلآ)والأمام الصادق عليه السلام يقول(مامن شيء الا وفي كتاب الله ولكن غاب عن اذهان الرجال)...فهل نقبل ان يكون (عقل او عقول المراجع والفقهاء واحكامهم وفتاوايهم )تعادل احكام الله ونبيه واهل بيته؟؟!!!الا ساء مايحكمون هم ومن تبعهم..

    8-وجدت رواية عن الأمام الصادق تقول(ان احدآ من اصحاب الأمام جاء للأمام وقال ان فلان الكذاب ينقل عنك رواية لاتصدق فلم اصدقه لكذبه...فطلب الأمام من هذا الرجل ان يجمع خلص الطلبة والأصحاب وقال لهم انقلوا عني مااقول..لو جاءكم رجل كاذب يقول لكم الليل نهار والنهار ليل ونقل عنا رواية فلا تردوا علينا بل ردوها الينا ،فان شككتم فقفوا) اي اعرضوا الرواية علينا وعلى القرأن وعلى النبي فأن طابقت فخذوا بها وان خالفت فأضربوا بها عرض الحائط وان لم تصلوا الى نتيجة اي شككتم فقفوا اي لاتفتوا وتصدروا الأحكام والفتاوى كما يفعل الأصوليون والمراجع ،فعليكم ترك هذا الأمر لصاحب الأمر الأمام المهدي(عج)ولاتقوموا بسرقة واحتلال دور الأمام المهدي(عج)ولا بان ترثوا الأمام وتعملون بالنيابة والسفارة والتي انتهت منذ عام 329هجرية..وقال لهم الأمام الم تتدبروا قول الله عز وجل(اذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوم بجهالة فتصبحوا على مافعلتم نادمين)اي ان الله يقول فاسق اي كاذب ..يعني اذا جاءكم كاذب برواية او حديث او خبر فتبينوا اي تثبتوا وتأكدوا من كذب او صدق الرواية فقد يقوم الكاذب بنقل الرواية الصادقة وربما العكس..ويقول امير المؤمنين(انظروا الى القول ولا تنظروا لمن القائل)..

    9-في مقال الدكتور حقائق تم اخفائها عنا لأمور سياسية دنيوية وربما هم مصداق لقوله تعالى(الذين يشترون بايات الله ثمنآ قليلآ) وبقوله تعالى(الذين يحرفون كلام الله عن مواضعه) وقوله(والذين يعبدون الله على حرف)..

    10-فأننانطالب وبأسم الجماعة المؤمنة في المانيا-فرانكفورت ..نطلب من المراجع والفقهاء والحوزات الرد والا اعتبر كل ماجاء ولم يجىء في مقالتي الدكتور والشبيبة المسلمة صحيحآ او هو قطرة من بحر الحق والحقيقة.

    المانيا - فرانكفورت
    ________________________________________
    المراجع الأصوليون هم أعداء الحل الالهي - الإمام المهدي
    رابطة أنصارالامام المهدي (عج)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    قرأنا خلال الأيام الماضية عدة مقالات حول موضوعي التقليد وألأجتهاد،و كان من اهم وأبرز تلك المقالات المثيرة للشكوك والتساؤلات هي مقالة الدكتور الأمارة المنشورة بتاريخ 13-6-2005 على موقع كتابات، والتي كانت تحت عنوان(تقليد المراجع غير شرعي وليس بواجب وغير مبرئ للذمه) ومقالة للفيف من الشباب المسلم يوم29-6-2005 (ماهو رأي العلماء و المفكرين في موضوع الاجتهاد والتقليد ؟) و من ثم مقالة الجماعة المؤمنة (هل التقليد بدعة أبتدعها الأصوليون ؟؟ ) وقرأنا الردود عليها من وليد سعدون و باسم السعيدي (الاجتهاد والتقليد ) . على موقع كتابات . كما علمنا ان المقال الأول الذي نشر للدكتور زين العابدين الأمارة أخذ صدآ كبيرآ وواسعآ في داخل العراق وخارجه، وبدأ يستنسخ منه الأف النسخ وينتشر في كل مكان في المساجد والشوارع وخصوصآ في مناطق مدينة الصدر والشعلة والبياع وفي المحافظات الجنوبية ومحافظات الفرات الوسط ،ووزع منه في ضريح الأمام الكاظم - ع- و كان له صدى كبير لدى المسلمين عمومآ والشيعة بشكل خاص من الذين يعيشون في أوربا وخصوصآ في المانيا(الجماعة المؤمنة)،وفي لندن(الممهدون) والكل يتسأ ل عن الحقيقة؟ هل ان الذي تم نشره على موقع كتابات هي حقائق تم اِخفائها عن الشيعة؟ولماذا تم أخفاء تلك الحقائق والوقائع من روايات وأحاديث لأهل البيت الطاهرين المعصومين؟ومن وراء هذه المؤامرة الشيطانية؟وما دور المراجع ألأصوليين بتلك المؤامرة التي أشترك فيها الشيطان والنفس الأمارة بالسوء؟لا لشيء الا لكي يصبح المراجع ومن باب الحسد مشرعين كالقرأن والنبي والأئمة عليهم السلام!!!؟؟؟ وهناك الكثير من علامات الأستفهام الكبيرة جدآ كمآ ونوعآ.... فالأعم الأغلب يرى أن هناك تخاذلآ في الرد من قبل المراجع والعلماء..واما الردود الركيكة التي وردت من قبل شخصيات غير معروفة او (تمترست خلف اسماء وهمية خوفآ من الفضيحة وأنكشاف الأمر) لأن حبل الكذب قصير ..ورب العزة يقول(ان الله بالغ أمره)ويقول(اِنا أنزلنا الذكر واِنا له لحافظون )حافظون بمن ؟؟بمحمد وآل محمد المعصومين الأطهار..وليس يالمبتدعة من الأصوليين أصحاب الرأى والقياس والأجماع والعقل!!!! .........

    فنحن رابطة أنصار الأمام المهدي - عج – نقول :-

    1-التقليد هو أمر مستحدث من قبل (بكسر القاف) الأصوليين لدوافع لايعلم جمعيها اِ الله والراسخون في العلم وهم أهل الذكر عليهم السلام ..ما هي بواعثها وأهدافها؟ومن ورائها وماورائها؟ وكما قال (باسم السعيدي) هو(أنتصار الأ صوليون على الأخباريون) اي والله هو أنتصار دنيوي بحت لتسيير مصالحهم ودنياهم وما رغبت به عقولهم واهوائهم، وقد ظلموا ببدعتهم هذه عامة المسلمين و الشيعة خصوصآ وظلموا أنفسهم..والظلم الأكبر ظلمهم لمحمد وآل محمد عليهم السلام، وذلك بأستغنائهم عن الأمام المهدي(عج) وعدم أعلانهم ألأفتقار للحل السماوي،والأكتفاء بالعقل والأجماع والتقليد...(وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون والعاقبة للمتقين)وليس للمقلدين (بكسر اللام) والمقلدين(بفتح اللام) بل العاقبة للمتقين الذين تمسكوا بمحمد وآل محمد ولم يضيفوا او يحيدوا او ينقصوا عن ما أراد محمد وآل محمد وهو مراد الله الجبار المتكبر...فلقد تم أخفاء الكثير من الحقائق عن عمد وسابق أصرار عن الكثير من حقائق الروايات والأحاديث الشريفة عن النبي والأئمة المعصومين،وكذلك اِخفاء الحقائق التأريخية حول أسباب صراع الأخباريين والأصوليين؟وماهي مواد وقضايا ومواضيع ذلك الصراع بين الطرفين؟ لماذا لم تخبرونا بشكل واضح ان التقليد أمر مستحدث، وان الأخباريون الشيعة لايقلدون ولايوجبون التقليد ولايعتبرون الأجماع والعقل حجة ودليل شرعي ؟؟لماذا؟ ولماذا؟ ولماذا ؟؟؟؟

    أنتم أيها الأصوليون خنتم الأمانة،و سنطالبكم غدآ أمام الله عز وجل والنبي وأهل بيته الكرام نحن ومن أنتقلوا الى رحمة الله من عامة الشيعة،و من يوم تأسيس مدرستكم الأصولية العقلية الأجماعية (الشيطانية)..التي أشركت العقل والأجماع مع الله عز وجل والنبي والأئمة المعصومين في الحكم الشرعي ......

    نعم التقليد بدعة أنتم أبتدعتموها بعقولكم بلا هدى ولا كتاب منير , الأخباريون أقرب منكم الى الائمة المعصومين عليهم السلام علما وسمعأ ومشاهدة ولغة للأئمة عليهم السلام(مع تحفظنا على أراء بعض المتأخرين منهم) , بمكركم (الشيطان مع النفس ألأمارة بالسوء) أستطعتم أخفاء الحقائق وقمتم بمنع كتب الأخباريون وتحريم قرائتها وكذلك حرقها، وأصبحنا نحن العامة عندما نسمع بالأخباري يصيبنا أحساس أنه قد يكون بعيدا عن الأسلام!! لماذا؟؟!! و قدكان كل أعمدة التشيع اخباريون مثل :
    1- محمد يعقوب الكليني رحمه الله كبير علماء الشيعة الذي عاصر بعض الأئمة المعصومين ويدون ويصحح الأخبار والروايات من الأئمة مباشرة، وتوفي سنة 329هجرية وهي نفس سنة وفاة السفير الرابع للأمام المهدي – عج –.

    2- الشيخ الصدوق توفي عام 381 هجرية...

    3- الحر العاملي ...

    4- حسين شهاب الدين العاملي،صاحب كتاب (هداية الأبرار)...

    5- المحقق الأسترابادي ،صاحب كتاب(الفوائد المدنية)الذي سحق وأسقط كل أكاذيب وبدع ألأصوليين.

    6- العلامة المجلسي ...وغيرهم من العلماء الأعلام..

    وهم كلهم وبلا أستثناء قالوا ببطلان عملية التقليد والعقل والأجماع، فكيف يقول (باسم السعيدي ) أدلة التشريع بالأجماع ؟ عن أي أجماع هذا تتحدث انت ومن سبقك ومن سيلتحق بك!! والشيعة الأمامية الحقيقيين لاالمزيفين تبطل التقليد والعقل والأجماع تسعمائة عام ؟؟!ّ!!
    وكذلك يقول لا يمكن خدش ما أجمعت عليه أمة محمد (ص)!!! عجبآ وألف الف عجب هل تريدنا أن نأخذ بقولك ام بالقرأن والسنة؟؟؟ الأمة فيها المنافقين والكذابين،و الله عز وجل يقول للرسول (ص)( من حولك منافقين انك لا تعلمهم نحن نعلمهم) .

    2-مسألة السبق والتعقيب : يتصور الأصوليون ان يسبقوا الله عز وجل في الحكم الشرعي بابتداعهم للتقليد ويريدون ان يضيفو او يصححوا ما انزل الله (احسب ان يسبقونا الا ساء ما يحكمون ) . ان الاقتداء بمحمد واله (ص) فقط يصنع الهدى .

    تريدون ان تعدلوا أنفسكم وعقولكم بالمعصومين وتشاركوهم بالصلاحيات التي وهبتها لهم السماء ؟؟؟!!! ام ترون ان القرأن والنبي والأئمة فيهم نقص او عدم تمامية او عدم كمالية !!فتريدون ان تفرضوا على الله عز وجل(حاشاه)ان يعطيكم ماأعطى النبي والأئمة عليهم السلام؟؟ام تريدون ان تتميموا وتكملوا للنبي واهل بيته الأطهار؟؟ وصح قول الأمام الباقر (كل الناس بهائم الا قليل من المؤمنين)... فلا يفسر كلام الله عز وجل الا المعصومين محمد وآل بيته (ص) ومن يعترض على هذا الكلام ، فكلامه مطابق لكلام و لأعتراض أبليس على الله عز وجل بعدم السجود لأدم علمآ ان طاعة الله في كل شئ هو عين السجود، والأمتثال لله في طاعة المعصوم هو حقيقة السجود , ومن تخلف عندها وأستخدم عقله وأجماعه بديلآ فقد صنع صنيعة ابليس الملعون الذي كان يأبى السجود استكبارآ فكان وسيكون أتباعه ومن أي ملة كانوا و سيكونوا من الكافرين .

    يقول (السعيدي)تطور الفقه الأمامي من مرحلة الأخباريين الى الأصوليين يعد خروجا من دائرة التعبد بالنص (صح ام لم يصح )!!!.

    ونحن نقول له : هذا اعتراف واضح وساطع جدا على أنه هو وكبرائه ومن تبعهم لا يهمهم الدليل ويعتبرون الخروج عن التعبد بالنص الوارد عن النبي واهل بيته سلام الله عيهم أنتصارآ !!على من الأنتصار ؟على نصوص محمد وآل محمد؟؟ !!!!! أنتم ياعبدة الرجال والعقول والأجماع انتصرتم أو تريدون الأنتصار على محمد وآل محمد؟؟؟!! لن نجيبك ،بل ستجيبك لعنة الله والملائكة والناس أجمعين كما وعد الله العلي الجبار المتكبر القادر..الا تعلم ان الائمة الأطهار قد نهوا عن اعطاء الرأى و عن الحكم بالظن و عن التفسير بالأجمال،و عن ذلك يقول الامام الباقر عليه السلام (الدين لا تصبه عقول الرجال )....

    3-علم الرجال مؤامرة أإستهدفت ولا زالت تستهدف في جزئها الأكبر أهم وأعظم الروايات الواردة عن ائمة أهل البيت عليهم السلام وخصوصآ معظم الروايات التي وردت عن طريق الراوي الواحد والتي كانت بسبب الظروف التي كان يعيشها الائمة عليهم السلام (التقية المكثفة ).
    التعديل الأخير تم بواسطة خادم ابن الانسان; الساعة 22-08-10, 06:03 PM.
    عن أمير المؤمنين علي (عليه السلام):

    ((إذا خرج القائم (ع) ينتقــم من أهـلِ الفتـوى بما لايعلمون ، فتعساً لهم ولأتباعهم ، أوكان الدينُ ناقصاً فتمّموه ؟ أم بهِ عِوَجُ فقوّموه ؟ أم أمر الناس بالخلاف فأطاعوه ؟ أم أمرهم بالصواب فعصوه ؟ أم همَّ المختارفيما أوحى إليهِ فذكَّروه ؟ أم الدين لم يكتمل على عهدهِ فكمَّلوه ؟ أم جاء نبَّيُ بعدهُ فاتبعوه )) بيان الأئمــة/ ج3 ، ص298
    .

    تعليق


    • #3

      يقول الأمام الصادق عليه السلام (لو جأءكم رجل كاذب يقول لكم الليل نهار والنهار ليل ونقل عنا رواية فلا تردوها علينا بل ردوها الينا , فأن شككتم فقفوا )...

      أي أعرضو الرواية على كتاب الله فأن طابقت فخذوا بها وان خالفت فأضربوها عرض الحائط وان شككتم فأعرضوا ولا تضعوا وتصنعوا العقل والأجماع مصدرآ للتشريع والحكم والفتوى .

      4-و يقول( السعيدي) الأمامية أضافوا (العقل ) ,ونحن نقول له كذبت كما كذب كبرائك من قبل ومن بعد، لاتقول الأمامية بل قل المبتدعة الأصوليين..هل تريد ان تتخفى وكبرائك ومن تبعهم بالأمامية الحقيقيين؟؟لكي تنفثوا سمومكم واباطيلكم؟؟!! , الأمامية ياسعيدي ومن تقلدهم ومن يقلدون من تقلدهم،كانوا تسعمائة عام لم يضيفوا العقل أو الأجماع مصدران للتشريع بل ان أكبر علمائهم في تلك الفترة نهوا عن ذلك طاعة لأمر الأئمة عليهم السلام..وابشرك بما يملئك ربعآ وغيضآ انهم لازالوا وسيبقون مابقوا مطيعين للنبي والأئمة الأطهار وسيرثون ألأرض ومن عليها بعونه وفضله وقدرته .

      5-يقول(السعيدي) كل من هو على مذهب الأمامية حسب ماجاء بالمقال يجب ان يكون مجتهدآ وهذا غير واقعي كما يقول السعيدي ؟

      ونحن نقول :الأجتهاد معناه في الزمن القريب من الائمة المعصومين عليهم السلام هو التفقه فيما ورد عن ائمة اهل البيت دون الدخول في بدع التقليد والرسائل العملية وأصدار الفتاوى والأحكام وأصدار أوامر المنع او السماح للدخول الى الجنة والنار، كما يفعل مراجع الأصوليون المتأخرون,فأنت وهم ومن تبعهم تعترضون، انه كيف يكون الكل مطالب بالأجتهاد.. نقول نعم الكل مطالب بالتفقه(الأجتهاد) بالدين و لانقصد به الأجتهاد الأصولي الذي لا يعترف به النبي والأئمة الأطهار .

      الأمام الباقر عليه السلام يقول (تفقهوا في الدين واِلا فأنتم الأعراب )..........

      والله عزوجل في محكم كتابه يقول (الأعراب أشد كفرآ ونفاقآ )..............

      فنحن نريد من السعيدي أو غيره من الأصوليين الصغار والكبار معآ ان يثبتوا لنا ان الاصول التي هي من نتاج الفقهاء الأصوليون شرعية بدليل قرأني مقرون بالسنة الشريفة والائمة المعصومين – ع – ..وننبهكم لحقيقة قرأنية ساطعة لمن القى السمع وهوشهيد

      (لايعلم تأويله الا الله والراسخون في العلم )..........

      فلا يجوز لك ولا لغيرك اطلاقا ان يفسر القرأن بالعقل والظن والرأى..فأن القرأن والسنة لاتفسر الا من قبل الائمة عليهم السلامة فقط ، أم انك وكبرائك تريدون الأعتراض على كلام الله وتجعلون الأية تقول(لايعلم تأويله اِلا الله والراسخون في العلم والأصوليون والمراجع والأجماعيون وأصحاب العقول) .......... فأنت ومن أتبعت تريدون ان تفسروا القرأن على مزاجكم وعقولكم واهوائكم ؟؟؟؟؟(قل لو كان البحر مدادآ لكلمات ربي لنفد البحر قبل ان تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا )...

      6- نقول لك ولغيرك ناصحين، ان الائمة نهوا مطلقآ عن تفسير القرأن بالعقل , القرأن معصوم فلا يستطيع استيعابه الا المعصوم . وكذلك حديث النبي (ص) لا يفسره الا المعصوم (وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى )....

      ونحن نقول : ان الحقيقة هي في قول الله تعالى (وما خلقت الجن والأنس الا ليعبدون ما أريد منهم من رزق وما أريد ان يطعمون ان الله هو الرزاق ذو القوة المتين )....

      هذا هو الهدف الأسمى من خلق البشرية والذي بعث من أجله رسول الهدى وأهل بيته - ع – ومن أجل هذا الهدف العظيم كان بقية الله صاحب الزمان الامام المهدي – عج – مذخورآ من قبل الله عز وجل لليوم الموعود الذي لا يكون فيه الا تمجيدآ لأسم الله عز وجل وعبادته الخالصة وهناك يكون الدين العادل المطلق الصادر من العادل المطلق بدون أنشغال في اعباء الحياة من رزق وما شابه ذلك ،فلو كانت بدعة الاصوليين على صواب لما غيب الله الأمام المهدي وأخفى عنوانه ؟؟؟!!!

      اعبدوا الله فقط وأتقوه حق تقاته والله متكفل بكل شي أفتقروا الى الله وحده والله ينزل بركاته عليكم ,فالمطلوب من الناس أجمع ان يقيموا ما ورد من أحكام وحدود في الكتب السماوية حيث يقول الله عز وجل ( ولو أنهم اقاموا التوراة والأنجيل وما أنزل اليهم من ربهم لأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم ولكنهم كذبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبون)...وقال رب العزة

      (ولو ان أهل القرى أمنوا وأتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماوات والأرض )...

      نحن سبب البلاء على أنفسنا نريد ان ندخل العقل في كل شئ، أشركناه مع الله عزوجل ..المطلوب التقوى والعبادة فقط والله متكفل في كل شئ ،الله خير شريك فمن اشرك معه غيره اوكله لغيره، اى اِذا الأنسان أعتمد على العقل أو أى وسيلة أخرى غير الله وما أمربه أوكله الله لما أختار الأنسان... فأين توصله وسائله التي لا حول ولا قوة لها؟؟؟ فعندها تكون حياته ضنكا .

      قوله تعالى (ومن أعرض عن ذكري فأن له معيشتا ضنكا )

      مدينة الصدر - بغداد
      موقع فيصل نور

      منقــــــــــــــــــول {فَذَكِّرْ إِن نَّفَعَتِ الذِّكْرَى }الأعلى9
      ونحن نضيف على هذا البحث القدير والمتواضع الجدير
      لو يسأل سأل من الاخوة المقلدين/
      ان كان التقليد باطلاً برأيكم فكيف نأخذ بالاحكام والفتاوى الشرعية ونحن في زمن الغيبة وامامنا المنتظر(عج) غائب عنا؟
      والاجابة على ذلك / يمكن القول لو سلم الفقهاء والمراجع المعاصرين الأمر وتركوا التقليد وتابوا الى الله تعالى عن فعالهم وأعترفوا بذنبهم وسلموا بنية صادقة
      الزعامة الدينية لهذه الأمة المحرومة لإمام زمانهم سيدي صاحب العصر والزمان (عليه السلام) لما تأخر اليمن بلقائهم لولي الله وبقيته على خلقه وهذا الامر سيخطوا بالنصر المتقدم واحقاق العدل بشكلا اقرب
      والحمد لله رب العالمين
      عن أمير المؤمنين علي (عليه السلام):

      ((إذا خرج القائم (ع) ينتقــم من أهـلِ الفتـوى بما لايعلمون ، فتعساً لهم ولأتباعهم ، أوكان الدينُ ناقصاً فتمّموه ؟ أم بهِ عِوَجُ فقوّموه ؟ أم أمر الناس بالخلاف فأطاعوه ؟ أم أمرهم بالصواب فعصوه ؟ أم همَّ المختارفيما أوحى إليهِ فذكَّروه ؟ أم الدين لم يكتمل على عهدهِ فكمَّلوه ؟ أم جاء نبَّيُ بعدهُ فاتبعوه )) بيان الأئمــة/ ج3 ، ص298
      .

      تعليق


      • #4
        مقتبس
        ان الشيعة كانوا (علماء ومجتهدون وعامة) أخباريون لايقلدون بل لايعرفون التقليد ولم يسمعوا به ولم يذكر في مصادر التشريع( الثلاث فقط)التي يعرفونها؟؟؟ والى من يرجع الناس في أمور دينهم ومعاملاتهم في حياتهم اليومية ؟؟؟ هل كانوا على ظلال ؟ الجواب طبعا لا ... لقد كان علمائهم ومجتهديهم مطبقين للكتاب والسنة الشريفة وما ورد من روايات و أخبار عن الائمة المعصومين عليهم السلام.

        الحقيقه ان قضية التقليد هي أجتهاد عقلي صرف وغير شرعي أي غير مستند الى أي حجة او دليل او برهان من مصادر التشريع الثلاث!!! وهوتقليد وأقتباس( ولكن بغير مسمى) لنظريتي القياس والأستحسان الموجودتان لدى بعض أخواننا السنة،





        قول الكاتب اعلاه؟!!!

        الظاهر ان لايميز بين التقليد وبين الاجتهاد..يخلط في المصطلحات
        فنراه ينفي ويثبت من حيث لايشعر..لانه يجهل اصلا بما يقول؟!!!!

        وهنا اسال..ماذا يسمي رجوع الجاهل والعامي من الاخباريين الى العالم والمجتهد منهم لاخذ احكام دينه(عبادات او معاملات)
        اليس هذا تقليد لهم ام ماذا....اليس التقليد هو رجوع الجاهل الى العالم؟! واليس هو اخذ القول ؟ واليس هو جعل العمل كالقلادة في رقبة العالم او المجتهد؟؟؟ ومعاني اخرى كثيرة؟؟

        ثم الم يسمي من الاخباريين بالمجتهدين؟! اذن هو يثبت اصل الاجتهاد ومبدأه..ويثبت التقليد من خلال قوله برجوع الناس من الاخباريين الى علمائهم ومجتهديهم؟!

        اين المشكلة والخلاف واين البدعة واين حرمة التقليد والاجتهاد!!
        فان قلت ان المشكلة الاعتماد عند الاصولين بالاجتهاد العقلي؟!!

        اقول ...اي دليل عقلي يعتمد عليه الاصوليين ؟؟
        فالدليل العقلي قسمين
        1- دليل عقلي ظني...وهو ليس حجة ويهمل..ومن امثلته..القياس والراي والاستحسان
        وهو منهي عنه من قبل الائمة الاطهار عليهم السلام...والاصوليين لايعملون به..
        ولو راجع الكاتب بانصاف الحلقة الاولى للسيد محمد باقر الصدر قدس سره لاتضح له الامر؟؟!!

        2- دليل عقلي قطعي ..وهو حجة ويمكن استنباط حكم شرعي منه ..وهو على نوعين..مستقل...وغير مستقل
        والمستقل منه...مايدركه العقل باستقلالية..مثل يدرك ان الظلم قبيح ...( القبح والحسن العقليان)

        والغير مستقل هو مايحتاج الى حكم شرعي سابق له
        مثاله....ايجاب شيء يستلزم ايجاب مقدمته؟


        وللحديث بقية.....بعد ان ارى ردكم
        التعديل الأخير تم بواسطة ابو محمود; الساعة 24-10-10, 12:21 AM.

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

          اخي العزيز ابو محمود وفقك الله لكل خير

          معذرة لك سأتأخر قليلا في الاجابة على ردك

          كنت مريضاً خلال هذه الايام

          هناك بحثاً مهماً جداً حصلت عليه ستجد في طياته الادلة التي تثبت لك ولجميع الاخوة المقلدين إن تقليد مراجع الدين بناءاً على فكرة التقييس العقلي في أخذ الرأي والاجتهاد بما يسمى (علم الرجال) هو تقليداً باطلاً وغير مُبرأ للذمة.
          وسيثبت لك أيضاً أن بعض فقهاء الدين من السابقين ومن المعاصرين بعض المعروفين بـ(فقهاء علم الاصول) هم يعملون على الاجتهاد العقلي ويستنبطون أفكارهم وآراهم بالاعتماد على طريقة الظن والترجيح في الاعتقاد من دون التوصل بتلك الاعتقادات الظنية نتيجة الاجتهاد العقلي الى روايات ائمتنا المعصومين (عليهم السلام)

          سأوفيك بالبحث القيّم ان شاء الله تعالى حالما انتهى من قراءته والتدبرفي معانيه وأعلم ان هناك كثيرمن الحقائق والادلة سنبينها لاحقاً في تلك المسألة

          فيا أخينا العزيز ابو محمود
          أعرف الحق تعرف اهله

          انتظرنا وان شاء الله لا أتأخر عليك بألاجابة
          والله الموفق
          عن أمير المؤمنين علي (عليه السلام):

          ((إذا خرج القائم (ع) ينتقــم من أهـلِ الفتـوى بما لايعلمون ، فتعساً لهم ولأتباعهم ، أوكان الدينُ ناقصاً فتمّموه ؟ أم بهِ عِوَجُ فقوّموه ؟ أم أمر الناس بالخلاف فأطاعوه ؟ أم أمرهم بالصواب فعصوه ؟ أم همَّ المختارفيما أوحى إليهِ فذكَّروه ؟ أم الدين لم يكتمل على عهدهِ فكمَّلوه ؟ أم جاء نبَّيُ بعدهُ فاتبعوه )) بيان الأئمــة/ ج3 ، ص298
          .

          تعليق


          • #6
            السلام عليكم

            ادعو الله تعالى لك بالشفاء العاجل

            تعليق


            • #7
              كان الأولى بك يا ابو محمود ان تعطي التعريف الاكثر مطابقة للواقع والأكثر شيوعا

              تقبلوا مروري

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة فاطمة مشاهدة المشاركة
                كان الأولى بك يا ابو محمود ان تعطي التعريف الاكثر مطابقة للواقع والأكثر شيوعا

                تقبلوا مروري
                شكرا لمرورك اختي الفاضلة

                نورينا بهذا التعريف الواقعي والاكثر شيوعا؟؟!!!!

                تعليق


                • #9
                  لا استغرب ان يكون اكثر المقلدين ثقافة لا يعلمون بخفايا علم الاصول الذي يتبعونه ..
                  ثم انظر عزيزي القارئ الى المؤامرة على الدين فتدريجيا جعلوا الإجتهاد المذموم ممدوحا بل واجبا وهذا هو التقليد حرفوا وغيروا في كلماته ليوافق الذوق العام ويخدع به العوام

                  هذا البحث في التعريف كتب بيد الاخ العضو ناطق سعيد :



                  {مناقشة تعريف التقليد :

                  نأتي الان لمناقشة تعريف التقليد عند فقهاء الامامية حيث قالو في تعريفه :
                  التقليد : هو تفويض المقلد أعماله إلى المجتهد ، فيجعل أعماله قلادة وَشَّحَ بها عنق المجتهد ، والتقليد بحسب اللغة جعل الشيء ذا قلادة حيث قالوا : ( القلادة معروفة والجمع قلائد ، وقلدت المرأة تقليدا : جعلت القلادة في عنقها ، ومنه تقليد الهدي ، وهو أن يعلق بعنق البعير قطعة من جلد ليعلم أنه هدي ) . تسديد الأصول - الشيخ محمد المؤمن القمي - ج 2 - ص 537
                  وهذا لغةً اما اصطلاحاً فقد ورد فيه عدة أقوال لفقهاء الامامية المتأخرين منهم على وجه الخصوص :
                  1- (التقليد هو قبول قول الغير المستند إلى الاجتهاد) . (كتاب الصلاة - الشيخ الأنصاري - ج 1 - ص 181) (ذكرى الشيعة في أحكام الشريعة - الشهيد الأول - ج 3 - ص 173)
                  2- (التقليد هو العمل اعتمادا على فتوى المجتهد) . (منهاج الصالحين - الشيخ وحيد الخراساني - ج 1 - ص 8) و (منهاج الصالحين - السيد محمد صادق الروحاني - ج 1 - ص 7)
                  3- (التقليد هو الطريق الأكثر عملية لدى العقلاء ؛ لأن رجوع الناس في كل فن إلى ذوي الاختصاص والخبرة بذلك الفن قد أصبح عادة لهم ، وهو واجب على كل مكلف ) منهاج الصالحين - الشيخ محمد إسحاق الفياض - ج 1 - ص 7
                  وقال أيضا : (التقليد هو العمل بقول المجتهد في الأحكام الشرعية...) منهاج الصالحين - الشيخ محمد إسحاق الفياض - ج 1 - ص 8
                  4- ( التقليد الواجب شرعيا طريقيا هو تعلم الأحكام ممن تكون فتواه معتبرة ، وأما التقليد اللازم بحكم العقل ، فهو الاستناد في العمل ، و يكفي في تحققه الاستناد اللازم بعد العمل) . صراط النجاة - الميرزا جواد التبريزي - ج 2 - ص 13
                  5- (التقليد هو العمل اعتمادا على فتوى المجتهد ولا يتحقق بمجرد تعلم فتوى المجتهد ولا بالالتزام بها من دون عمل) . (منهاج الصالحين - السيد الخوئي - ج 1 - ص 5)
                  6- (التقليد هو العمل مستندا إلى فتوى فقيه معين) . (تحرير الوسيلة - السيد الخميني - ج 1 - ص 5)

                  أن هذه التعاريف الستة لمسألة التقليد لم نجد اي منها في روايات أهل بيت العصمة والنبوه (عليهم السلام) اصلا ً لكي تقام علينا حجة وذلك لان اي كلام يصدر من دون المعصوم (عليه السلام) فهو ليس حجة علينا لحتمال الخطاء والصواب الذي يتأرجح بينهما كل فرد لم يصل الى درجة العصمة مهما كانت درجته العلمية وهذا من جهة الايجاب .
                  اما من جهة السلب فالروايات الشريفة والايات الكريمة التي تنهى عن تقليد من هو دون المعصوم (ع)رتبتاً ومقاماً فهي كثيرة جدا ً نأتي لبيانها ان شاء الله تعالى في بحث مناقشة الادلة القرانية الروائية .
                  ان الاقوال التي ذكرناها أعلاه في تعريف التقليد عند المتأخرين من فقهاء الامامية تختلف أختلافا نوعياً عن أقوال قدماء الامامية فلا أدري لماذا لم ينقل الفقهاء المتأخرين التعريف كاملا كما نقله قدماء الامامية حين عرفوا وتناولو مسألة التقليد والناخذ على سبيل المثال بعض من أقوال القدماء لنجد وبدون بحث وعناء أختلاف النوعية في التعريف :
                  1- عرف الشريف المرتضى التقليد قائلا : ( قبول قول الغير من غير حجة أو شبهة ) رسائل المرتضى - ج 2 - ص 265
                  2- عرف الشيخ الطوسي التقليد في كتابه الاقتصاد فقال : (التقليد إن أريد به قبول قول الغير من غير حجة - وهو حقيقة التقليد - فذلك قبيح في العقول) الاقتصاد - الشيخ الطوسي - ص 10
                  3- قال العلامة الحلي في تعريفه : ( التقليد : قبول قول الغير من غير حجة ، ويسمى تقليدا ) الرسالة السعدية - العلامة الحلي - هامش ص 9
                  4- ذكر المحقق الحلي التقليد في معراج الاصول فقال : (التقليد : قبول قول الغير من غير حجة ، فيكون جزما في غير موضعه ، وهو قبيح عقلا) معارج الأصول - المحقق الحلي - ص 199
                  5- ذكر المحقق الكركي التقليد قائلاً : ( قبول قول الغير من غير حجة ولا دليل يسمى تقليدا) رسائل الكركي - ج 1 - هامش ص 59
                  نكتفي بطرح خمس تعاريف لقدماء الامامية ولنلاحظ منها ماحذفه المتأخرون من حقيقة التعريف ولم ينقلوه كاملا والعلة واضحة في ذلك لتزين التقليد بشيء من الشرعية حتى يكون مقبولا عند عوام الناس و مقلديهم تحديدا ً .
                  }

                  تعليق


                  • #10
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.اريد ان ابدأ بسمه تعالى{ونريد ان نمن على الذين استضعفوا في الارض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين}

                    تعليق


                    • #11
                      نرحب بالأخ ابو مهدي في حضوره بيننا ونتمنى ان نكون نافعين له في هذا المقام

                      تعليق

                      يعمل...
                      X