إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اسئلة مهمة حول الإمام المهدي عليه السلام

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #76
    ما المقصود بالرويبضة الذي جاء ذكره في الروايات كعلامة من علامات الإمام المهدي (عليه السلام)؟

    تعليق


    • #77
      إن الرويبضة لغةً هو الرجل السفيه أو التافه أو الذي لا قيمة له في المجتمع أو الرجل الفاسق الذي يتكلم في أمر العامة. أي بمعنى انه يتصرف ويتحكم في أمر عامة الناس وهذا ما دل عليه قول النبي (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما): (سيأتي على الناس سنون يصدق الكاذب ويكذب فيها الصادق ويخون فيها الأمين ويؤتمن فيها الخائن وينطق فيها الرويبضة، قال: قيل يا رسول الله وما الرويبضة ؟ قال: السفيه يتكلم في أمر العامة)( ).

      تعليق


      • #78
        بما سيأتي الإمام المهدي (عليه السلام) من أدلة دالة على صدقه؟

        تعليق


        • #79
          عندما بعث الله موسى (عليه السلام) كان السحر في ذلك الوقت منتشراً، فجاءهم موسى (عليه السلام) بما هو أعظم من سحرهم ووقفوا عاجزين أمام عصاه ولم يستطيعوا رد ما جاء به (عليه السلام).
          وفي عهد نبي الله عيسى (عليه السلام) الذي انتشر الطب وتطور فقام عيسى (عليه السلام) بإبراء الأكمه والأبرص وأحياء الموتى وهو ما عجز عنه أهل ذلك الزمان.
          وفي عهد الرسول محمد (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) كان قد اشتهرت علوم الشعر والبلاغة بين القبائل العربية وكانوا يقدرون شعرائهم حتى جعلوا قصائدهم البارزة في الكعبة المشرفة وسموها بالمعلقات لأنهم علقوها على جدار الكعبة، فكانت معجزة الرسول الأكرم القرآن الذي يفيض بلاغةً عجز عنها أهل قريش.
          وفي زمن ظهور وقيام الإمام المهدي (عليه السلام) يزدهر التأويل بين كبراء المجتمع كما اشتهر الشعر بين كبراء قريش فيظهر الإمام المهدي (عليه السلام) بعلم التأويل ليوقفهم عاجزين عن رد هذا العلم الذي ينمو في آخر الزمان.
          وقد ورد في عن الإمام الصادق (عليه السلام) قوله: ( إن قائمنا إذا قام استقبل من جهل الناس اشد مما استقبله رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) من جهال الجاهلية، قلت وكيف ذلك؟ قال (عليه السلام) إن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) أتى الناس وهم يعبدون الحجارة والصخور والعيدان والخشبة المنحوتة وان قائمنا إذا قام أتى الناس وكلهم يتأول عليه كتاب الله يحتج عليه به، ثم قال أما والله ليدخلن عدله جوف بيوتهم كما يدخل الحر والقر)( ).
          ومن ذلك يتبين لنا أن أعداء الإمام (عليه السلام) الخارجين عليه يستخدمون علم التأويل في الرد على الإمام المهدي (عليه السلام) وعليه فسيلتزم ذلك ان الإمام المهدي (عليه السلام) يأتي بعلم تأويل أقوى وأصح من علومهم الباطلة التي يحاولون بها رفض دعوة الإمام (عليه السلام) وإرجاع الناس عن قبول دعوته (عليه السلام).

          تعليق


          • #80
            هل يسير الإمام المهدي (عليه السلام) بسيرة جده محمد (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) ؟

            تعليق


            • #81

              اعجبتنا ردودك ابو زيد

              تكلمت عن وصف الامام فاجدت وعن تسميته فابدعت

              وذكرت ان المهدي لايكون في الامم السابقة وهذا حق

              وتحدثت عن الظهور والقيام وكم نحب ان تسمي القيام ( بالخروج )

              لكي تتضح الصورة للقراء

              ام الاجابة عن هذا السؤال

              المشاركة الأصلية بواسطة منتظرون مشاهدة المشاركة
              المتسالم عليه قيام الإمام المهدي (ع) من مكة إذا فما معنى الرواية التي تقول يخرج المهدي من اليمن ؟
              فالمهدي سيكون ظهوره في اماكن عدة اما خروجه ففي مكان واحد

              وافضل اجابة كانت هنا

              المشاركة الأصلية بواسطة ابو زيد مشاهدة المشاركة
              ورد أن أفضل الأعمال إنتظار الفرج
              أما أفضل أعمال زمن الإنتظار فهو التمهيد والإعداد للإمام المهدي (ع) على مختلف الأصعدة والمجالات وكلا حسب موقعه في المجتمع وإمكانياته وقدراته .
              نعم هذا صحيح ولكن هناك نقطة هامة

              الاعداد كل حسب موقعه عند ظهور الامام وليس قبل ذلك

              فاذا لم يعلم بامر الامام فكيف يكون الاعداد قبل ذلك .







              تعليق


              • #82
                اشكر اطراءك يا صاحبكم
                واشكر مداخلتك
                ولكن علينا ان نفهم شيء واحداً وهو أن المسائل العقائدية لا تقليد فيها لذلك يجب ان يطرح النص على كل قول نقوله من الكتاب والسنة أي العترة وأنت مطالب اخي في هذا المقام على اتيانك بالدليل على ما قلته ليكون كلامك في محله فما طرحته من نقطتين هما غير صحيحين بل الروايات تشير الى خلافهما لذلك احذرك ان تقع في المحذور وهو مخالفة قول المعصوم واتباع الرأي الشخصي
                بانتظار الرد
                التعديل الأخير تم بواسطة ابو زيد; الساعة 25-10-10, 01:34 PM.

                تعليق


                • #83
                  الإجابة الخاصة بسؤال الأخ العزيز منتظرون هو:

                  إن للإمام المهدي (عليه السلام) دعوة ومن ثم يكون قيامه بالسيف محاسبا لذا فيكون الجواب على شقين: الأول نعم يسير بسيرة رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) في دعوته والتي يعلنها اليماني، فقد ورد عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: (الإسلام بدا غريبا وسيعود غريبا فطوبى للغرباء، فقلت اشرح لي هذا أصلحك الله فقال (عليه السلام) يستأنف الداعي منا دعاءا جديدا كما دعا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما)...)( ).
                  فيتبين لنا من الرواية المشابهة بين دعوة الإمام المهدي (عليه السلام) ودعوة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما).
                  أما الشق الثاني من الجواب: إن الإمام المهدي (عليه السلام) لا يسير بسيرة جده رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) عند القيام المقدس وخروجه بالسيف محاسبا فقد ورد في الرواية عن زرارة عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: ( قلت له صالح من الصالحين سمه لي- أريد القائم (عليه السلام)- فقال اسمه اسمي. قلت: أيسير بسيرة محمد (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) قال: هيهات هيهات يا زرارة ما يسير بسيرته، قلت: جعلت فداك لم؟ قال: إن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) سار في أمته بالمن كان يتآلف الناس والقائم يسير بالقتل بذلك أمر في الكتاب الذي معه أن يسير بالقتل ولا يستتب أحدا ويل لمن ناواه)( ).
                  وعن معاوية بن عمار عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: (إذا تمنى أحدكم القائم فليتمنه في عافية فان الله بعث محمد (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) رحمة ويبعث القائم نقمة)( ).

                  تعليق


                  • #84
                    المشاركة الأصلية بواسطة ابو زيد مشاهدة المشاركة
                    اشكر اطراءك يا صاحبكم
                    واشكر مداخلتك
                    ولكن علينا ان نفهم شيء واحداً وهو أن المسائل العقائدية لا تقليد فيها لذلك يجب ان يطرح النص على كل قول نقوله من الكتاب والسنة أي العترة وأنت مطالب اخي في هذا المقام على اتيانك بالدليل على ما قلته ليكون كلامك في محله فما طرحته من نقطتين هما غير صحيحين بل الروايات تشير الى خلافهما لذلك احذرك ان تقع في المحذور وهو مخالفة قول المعصوم واتباع الرأي الشخصي
                    بانتظار الرد

                    بارك الله فيك وفي علمك

                    ان حسن ردكم لمن امارات الصلاح ان شاء الله تعالى

                    وكما قلت يجب ان ناتي بالنص على كل قول نقوله

                    ولكن الفهم للنص لايستلزم ان يكون ذلك الفهم مطابقا للواقع

                    في حدث سيكون واقعيا وفيه اخبار بالغيب

                    الم يرد عندكم ان امر الامام صعب مستصعب

                    لان النص ينطبق على الواقع برؤية اخرى غير الرؤية

                    التى يراها قارئ النص والا لاتضح امر الامام






                    تعليق


                    • #85
                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                      اخي تفضلت بالقول ولكن الفهم للنص لايستلزم ان يكون ذلك الفهم مطابقا للواقع

                      في حدث سيكون واقعيا وفيه اخبار بالغيب ).
                      اقول في معرض الرد على كلامك : - على طول الفترة الممتدة منذ اكثر من الف عام ضل الباحثون والعلماء يروحون ويجيئون يسرة ويمنة ولا يهتدون الى قول تنساق معه الأغلبية الساحقة من الروايات فصارت الروايات والأحاديث في مهب العقول القاصرة تسقط هذه الرواية وترمى تلك وتضعف أخرى بل تجد في كتب هؤلاء العلماء رحمهم الله التناقض في كتبهم كثيراً بل تجد التناقض حتى في داخل الكتاب الواحد ...إلى أن من الله علينا بعبده المخلص السيد ابي عبد الله الحسين القحطاني الذي وضع الفهم الهادف والصحيح لقول المعصوم وفك جل اسرار الروايات والأحاديث وجعل منها نسيجا جميلا هاديا الى الحق وهذا ما لم يقوم به احد اطلاقا كما اشرت لك ....
                      اما عن فهم النص فلو جعلنا الأمر اعتباطيا وكل شخص يفهم ويذهب بالنص الى غايته لتشتت المطلب واصبح الأمر فوضى ثم إن كان ما ذهب اليه هذا الشخص مخالف لكثرة من الروايات فأي فهم هذا طبعا سيكون فهما خاطئا لا محالة وامامك الأمثلة العديدة فالسيد القحطاني عندما يطرح معنى الحديث وحقيقة القصد فيه لا تكاد تجد حديث آخر يضرب قوله على خلاف غيره .




                      ثم تفضلت بالقول : -(الم يرد عندكم ان امر الامام صعب مستصعب

                      )
                      فيكون الرد: - لا يمكن ان ننسب قضية الصعب المستصعب إلى هذا الفهم لأن ذلك سيجعل أمر الإمام فوضى كما قلت لك فهذا يقول باطروحة شاذة مثلا وهذا باطروحة منحرفة وثالث يَكفر بطرحه وعندما يطالب الجميع بالدليل يقولون إن أمر اهل البيت صعب مستصعب فيكون الدين طرائق قددا وكل يصنع الدين الذي يعجبه ويخدم مصالحه وما دين الله بهذه الكيفية يدرك .

                      ثم تفضلت بالقول : - (لان النص ينطبق على الواقع برؤية اخرى غير الرؤية

                      التى يراها قارئ النص والا لاتضح امر الامام

                      ) وهذه الطامة الكبرى فالله تعالى يأمرنا مثلا بإقامة الصلاة والزكاة والحج والجهاد ووووووالخ من الأوامر المنصوصة في الكتاب والسنة فنقول لم يرد الله بهذا الكلام المعنى الظاهري الذي نفهمه بل يريد معنى اخر وهذا افتراء على النص أما أذا كان ذلك مقتصرا على ما ورد من نصوص حول قضية الإمام (ع) والحفاظ عليها فأعلم أخي ان لله الحجة البالغة والمسلمون ليس لهم اثر يستدلون به على الإمام أو على وزير الإمام سوى ما وصلهم من اثر شريف من القرآن والحديث فأين هي الحجة التي سيقيمها الله على خلقه لأن للحديث معنى غير ما هو موجود ..... فإذا كانت النصوص تعني غير الذي يظهر لمن يقرءها فمن الذي سيحدد المعنى الحقيقي لها ...
                      اخيرا اعلم ان النصوص لم تخرج من بيت العصمة مالم تكن غير مضرة بقضية الإمام المهدي (ع) وقد سؤال الأئمة عن أمور فيها خطر فأعرضوا عن الجواب لأن الله وأولياءه يعلمون أن هذه الأحاديث ستصل الى يد العدو قبل الصديق لذلك هم يعلمون ما يقولون والله خير حافظ وهو ارحم الراحمين .
                      لذلك تبقى اخي مطالب بالدليل على كل قول وهو ما اوصى به النبي واهل بيته صلوات الله عليهم اجمعين

                      تعليق


                      • #86
                        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                        نفع الله بك

                        نعم اخي الكريم و كما ذكرت آنفا

                        سناتيكم بامور معلومة عندكم ولها تفسيرات تكاد تراها واضحة

                        ولكنها في الحقيقة غامضة ولها معنى اخر على الواقع غير

                        ما يفهم منها ولكننا وكما اسلفت سنكون على جانب من

                        الادراك ان جانب العدو لا يؤمن فالله خير حافظا

                        وسنوضح بما لايكشف الامر لمن طلبنا

                        تعليق


                        • #87
                          نحن في صدد تكوين القاعدة للسير الصحيح وهو الأساس والأصل فلا يمكن الخوض في الجزئيات مادمنا لم نتفق على الأصل .
                          عليك الرد على اقوالي السابقة اولا وهو اقل شيء يجب لي عليك

                          تعليق


                          • #88
                            المشاركة الأصلية بواسطة ابو زيد مشاهدة المشاركة
                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                            اخي تفضلت بالقول ولكن الفهم للنص لايستلزم ان يكون ذلك الفهم مطابقا للواقع

                            في حدث سيكون واقعيا وفيه اخبار بالغيب ).
                            اقول في معرض الرد على كلامك : - على طول الفترة الممتدة منذ اكثر من الف عام ضل الباحثون والعلماء يروحون ويجيئون يسرة ويمنة ولا يهتدون الى قول تنساق معه الأغلبية الساحقة من الروايات فصارت الروايات والأحاديث في مهب العقول القاصرة تسقط هذه الرواية وترمى تلك وتضعف أخرى بل تجد في كتب هؤلاء العلماء رحمهم الله التناقض في كتبهم كثيراً بل تجد التناقض حتى في داخل الكتاب الواحد ...إلى أن من الله علينا بعبده المخلص السيد ابي عبد الله الحسين القحطاني الذي وضع الفهم الهادف والصحيح لقول المعصوم وفك جل اسرار الروايات والأحاديث وجعل منها نسيجا جميلا هاديا الى الحق وهذا ما لم يقوم به احد اطلاقا كما اشرت لك ....

                            بسم الله الرحمن الرحيم

                            اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابرهيم

                            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                            حياكم الله وسدد خطاكم وجعلكم ذخرا لامة خيرالانام

                            وكما تفضلت بالقول بان على مدى اكثر من الف عام ضل الباحثون

                            عن الحقيقة وذلك لاختلاط بعض الروايات اما من تاويل المعنى

                            للراوي او للزيادة المغرضة بهدف التضليل

                            ولكن ولله الحمد ان الصحيح فيها لم يضع وان زيد عليه

                            فما هو موجود كاف وشاف لمعرفة الامام المهدي

                            وان بعض الامور لا يمكن لاحد ان يجزم بها او يربطها برباط

                            متكامل الا ان يكون صاحب هذا الامر

                            وسترى ان فعلنا ان شاء الله تعالى كيف ان جميع الرويات

                            الصحيحة ارتبطت مع بعضها ارتباطا وثيقا وظهر الزيف الذي

                            رافقها فهل نشرع في ذلك ام ان هناك بعض الامور التى لازال

                            عندك اخي الكريم استفسارا عنها فاذكرها تفضلا كي نبدا بها ونزيل

                            اللبس

                            فكما ورد ان امرنا ابين من الشمس في ضحها


                            اما عن فهم النص فلو جعلنا الأمر اعتباطيا وكل شخص يفهم ويذهب بالنص الى غايته لتشتت المطلب واصبح الأمر فوضى ثم إن كان ما ذهب اليه هذا الشخص مخالف لكثرة من الروايات فأي فهم هذا طبعا سيكون فهما خاطئا لا محالة وامامك الأمثلة العديدة فالسيد القحطاني عندما يطرح معنى الحديث وحقيقة القصد فيه لا تكاد تجد حديث آخر يضرب قوله على خلاف غيره .

                            ان فهم النص اذا لم يرتبط بجميع النصوص والروايات ويبين حقيقة

                            واحدة لا تخفى على ذي نظر فذلك امر مستهجن ولا نقره

                            فليس الامر من باب التاويل بل هو

                            دلالات على حقيقة ملموسة واقعة باذن الله ولا نوقت لها وقتا محددا


                            ثم تفضلت بالقول : -(الم يرد عندكم ان امر الامام صعب مستصعب)

                            فيكون الرد: - لا يمكن ان ننسب قضية الصعب المستصعب إلى هذا الفهم لأن ذلك سيجعل أمر الإمام فوضى كما قلت لك فهذا يقول باطروحة شاذة مثلا وهذا باطروحة منحرفة وثالث يَكفر بطرحه وعندما يطالب الجميع بالدليل يقولون إن أمر اهل البيت صعب مستصعب فيكون الدين طرائق قددا وكل يصنع الدين الذي يعجبه ويخدم مصالحه وما دين الله بهذه الكيفية يدرك .

                            اخي الكريم بارك الله مسعاك

                            ان ما نقصده "وعلى الله قصد السبيل"

                            ليس نسب الصعب المستصعب الى فهم هذا النصوص والروايات

                            ولكن الامر يتعلق بصعوبة تصديق ان من يتحدث معك

                            هو المهدي فهذا هو الصعب المستصعب والمستعصى على الفهم

                            لدى عامة الناس الا من علمت .....

                            ثم تفضلت بالقول : - (لان النص ينطبق على الواقع برؤية اخرى غير الرؤية

                            التى يراها قارئ النص والا لاتضح امر الامام

                            ) وهذه الطامة الكبرى فالله تعالى يأمرنا مثلا بإقامة الصلاة والزكاة والحج والجهاد ووووووالخ من الأوامر المنصوصة في الكتاب والسنة فنقول لم يرد الله بهذا الكلام المعنى الظاهري الذي نفهمه بل يريد معنى اخر وهذا افتراء على النص أما أذا كان ذلك مقتصرا على ما ورد من نصوص حول قضية الإمام (ع) والحفاظ عليها فأعلم أخي ان لله الحجة البالغة والمسلمون ليس لهم اثر يستدلون به على الإمام أو على وزير الإمام سوى ما وصلهم من اثر شريف من القرآن والحديث فأين هي الحجة التي سيقيمها الله على خلقه لأن للحديث معنى غير ما هو موجود ..... فإذا كانت النصوص تعني غير الذي يظهر لمن يقرءها فمن الذي سيحدد المعنى الحقيقي لها ...

                            نعم اخي الكريم اذا قرأ احدهم الصلاة في الكتاب الكريم

                            فسيتصورها بتصورات اخرى حتى ياتي الى المسجد ويرى الناس

                            فهل ما تصوره عن الصلاة وكيفيتها سيكون مطابقا لما يراه

                            من ركوع وسجود وغيرها

                            بل عندما يطبقها سيرى كيف هي نظافة وكيف هي انتظام وكيف هي خشوع

                            وهذا كله لا يتاتي لمن لم يصل .

                            ان الحديث عن الامام المهدي والاحاديث التى تصف ظهوره

                            والاستفادة منه ثم خروجه لهي من اصعب الامور

                            ولا احد الى اليوم استطاع ان يفسر كيف يستفاد من الامام

                            في غيبته كما وردت وفي النصوص وكيفية الغيبة وماهي

                            وانا معك ان ستطعت .... ائتني بمن فسرها وترابط تفسيرها مع الواقع

                            لايمكن ابدا ان يصل احد الى هذا السر الا بعلم من الامام المهدي

                            تعليق


                            • #89
                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                              الذي افهمه من قولك التالي : ((وان بعض الامور لا يمكن لاحد ان يجزم بها او يربطها برباط

                              متكامل الا ان يكون صاحب هذا الامر

                              وسترى ان فعلنا ان شاء الله تعالى كيف ان جميع الرويات

                              الصحيحة ارتبطت مع بعضها ارتباطا وثيقا ))
                              انك تدعي انك صاحب هذا الأمر لذلك لايجدر التحاور في الجزئيات بل يكفي ان تعطيني الأدلة على أنك صاحب هذا الأمر والدليل على كل دليل من الأدلة

                              تعليق


                              • #90
                                المشاركة الأصلية بواسطة ابو زيد مشاهدة المشاركة
                                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                                الذي افهمه من قولك التالي : ((وان بعض الامور لا يمكن لاحد ان يجزم بها او يربطها برباط

                                متكامل الا ان يكون صاحب هذا الامر

                                وسترى ان فعلنا ان شاء الله تعالى كيف ان جميع الرويات

                                الصحيحة ارتبطت مع بعضها ارتباطا وثيقا ))
                                انك تدعي انك صاحب هذا الأمر لذلك لايجدر التحاور في الجزئيات بل يكفي ان تعطيني الأدلة على أنك صاحب هذا الأمر والدليل على كل دليل من الأدلة

                                اخي ابوزيد لقد رايت من مشاركاتك السابقة في مطلع هذا

                                الموضوع من التحري والتدقيق وشمول الرواية والعلم بها

                                ما جعلنا نامل منكم ان تكونوا ذخرا لنا فيما هو قادم

                                ولكنكم الان بتم تستعجلون الامر وطلب الدليل

                                الم تعلم ان المستعجل كالموقت سواء بسواء

                                كل منهما يريد الثمرة قبل نضجها واستوائها

                                نحن لانراوغ معكم ولكننا حريصين على ان تعقلوا

                                امرنا كما هو دون تأويل

                                وان اردتم ان نوقف مشاركاتنا حتى تاخذوا وقتكم

                                فيما قدمنا اليكم فحبا وكرامة .
                                التعديل الأخير تم بواسطة المـهدي; الساعة 26-10-10, 10:39 AM.

                                تعليق

                                يعمل...
                                X